أسهمت جهود منظومة البيئة والمياه والزراعة ومبادرة السعودية الخضراء من خلال برامجها الإقليمية في مكافحة العواصف الغبارية والرملية والحد من تأثيراتها لبيئة مستدامة تعكس رؤية المملكة 2030 في تسجيل عام 2023م كأقل الأعوام تسجيلاً لحالات الغبار مقارنة بالفترة من عام 2003 إلى 2022م.

وسجّلت مدينة الرياض خلال العام 2023م 12 يوماً "حالة غبار" بنسبة انخفاض بلغت -71%، بينما سجلت محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية 10 أيام "حالة غبار" بنفس الفترة بنسبة انخفاض -78%.

أخبار متعلقة خلال 2023.. "الشؤون الإسلامية" تنفذ 339 ألف جولة لمتابعة مساجد جازان"الجوازات": تسجيل بصمات أسر المقيمين بدءًا من 6 سنواتالمنصات المحلية الأكثر بحثا على جوجل في السعودية خلال 2023

ساهمت جهود منظومة البيئة والمياه والزراعة و #مبادرة_السعودية_الخضراء من خلال برامجها الإقليمية في مكافحة العواصف الغبارية والرملية والحد من تأثيراتها لبيئة مستدامة تعكس رؤية #المملكة 2030.#نرصد_نبحث_نحذر pic.twitter.com/k04NGgq4rk— المركز الإقليمي للعواصف الغبارية والرملية (@SDSCKSA) January 3, 2024العواصف الغبارية

فيما سجلت منطقة الجوف 14 يوماً "حالة غبار" بنسبة انخفاض -59%، بحسب ما أعلنه المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية.

يذكر أن المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية هو أحد مخرجات قمة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقها سمو ولي العهد -حفظه الله-؛ للإسهام في دفع جهود دعم البيئة والمناخ والاستدامة في المنطقة والعالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس طريف البيئة والمياه والزراعة السعودية الخضراء مبادرة السعودية الخضراء العواصف الغباریة والرملیة

إقرأ أيضاً:

أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا

سجلت محافظة أبين (جنوبي اليمن) ارتفاعاً ملحوظاً في إعداد الإصابات بمرض الكوليرا، حيث استقبل مستشفى حكومي واحد أكثر من 300 إصابة بالوباء من بين آلاف الحالات المشتبهه.

ومؤخرا،اخذ الوباء في الإنتشار بشكل متسارع في محافظات عدّة، ويزداد الوضع الصحي تفاقما إثر انهيار القطاع الصحي، جرّاء الحرب التي اندلعت في البلاد عقب انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وافاد مدير مستشفى "محنف" الدكتور نبيل الكازمي الإثنين، بان عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا ارتفع بشكل كبير حيث استقبل المستشفى الآلاف الحالات في الآونة الأخيرة.

وأكد الكازمي لوسائل إعلام محلية، أن مستشفى "محنف" الحكومي بمديرية لودر، استقبل خلال شهر يونيو المنصرم 1300 حالة إصابة بوباء الإسهال المائي الحاد، بينها 330 حالة اشتباه كوليرا.

وذكر أنه تم إجراء الفحوصات الطبية لبعض الحالات وتبيّن إصابتها بوباء الكوليرا، مجددا التأكيد بأن الوباء في تزايد بجميع مناطق لودر وموديه والوضيع وقرى المنطقة الوسطى.

وطالب وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية المعنية سرعة توفير الدعم المناسب للمستشفى كونه الوحيد في المنطقة الذي يستقبل حالات الإصابة بوباء الكوليرا في محافظة أبين.

واوضح ان المستشفى بحاجة ملحة للسوائل الوريدية، وإنشاء مخيم جديد لاستقبال حالات الإصابة، لعدم قدرته استيعابه مزيد من الحالات.

ومع ظهور الوباء وبدء انتشاره أعلنت العديد من المشافي الحكومية في المحافظات إعلان حالة الطوارئ، والتأكيد لم قدرتها على مجابهة الجائحة بمفردها.

مقالات مشابهة

  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد