الجديد برس:
2024-09-19@05:36:54 GMT

تفاصيل العرض البريطاني الذي رفضته صنعاء

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

تفاصيل العرض البريطاني الذي رفضته صنعاء

الجديد برس:

بدأت بريطانيا وأمريكا، السبت، اتصالات مكثفة في محاولة للتهدئة مع قيادة صنعاء، على وقع الهجمات المتصاعدة التي تستهدف السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأحمر، كما يأتي ذلك في أعقاب توتر كاد يجر المنطقة إلى حرب واسعة وسط مخاوف من تحول وتطور في عمليات صنعاء البحرية.

وأكدت صنعاء تلقيها رسالة بريطانية عبر دولة عربية، في إشارة كما يبدو لسلطنة عُمان التي تلقى وزير خارجيتها اتصال من نظيره البريطاني الأسبوع الماضي.

وأفاد العميد عبد الله بن عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي، بأن صنعاء رفضت العرض البريطاني.

وكانت مصادر إعلامية أفادت بأن العرض البريطاني تضمن امتيازات لحركة “أنصار الله” في اليمن مقابل وقف حظر الملاحة إلى “إسرائيل”.

وجددت العديد من القيادات اليمنية في صنعاء رفضها التفريط بغزة، مؤكدةً بأن وقوفها مع المقاومة الفلسطينية إنساني وأخلاقي، وفق ما ذكره رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام.

والتحرك البريطاني يأتي بموازاة حراك أمريكي مع دفع واشنطن بمبعوثها إلى اليمن تيم ليندركينغ إلى المنطقة.

وقال ليندركينغ في تصريح صحفي بأن هدف زيارته الجديدة لمناقشة خفض التصعيد في البحر الأحمر.

واستبق ليندركينغ زيارته برسائل لصنعاء تضمنت بحديثه بأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى “إسرائيل” لمناقشة زيادة المساعدات لغزة.

وتشترط صنعاء إدخال المساعدات إلى غزة مقابل إنهاء عملياتها في البحر الأحمر.

وتساءل مراقبون ما إذا كان التصريح الأمريكي مجرد مناورة أم رضوخ واشنطن لشروط صنعاء، لكن تزامنه مع تراجع الولايات المتحدة عسكرياً عقب توتر مع اليمن إلى دفع أمريكي نحو التهدئة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل فخخت 5 آلاف جهاز اتصال.. تفاصيل جديدة تُكشف عن الخرق غير المسبوق الذي استهدف حزب الله

غموض يلف تفاصيل الهجوم الواسع الذي شهده لبنان، أمس الثلاثاء، بعدما تفجرت مئات أجهزة النداء اللاسلكية "بيجر" التي يستعملها على نطاق واسع عناصر حزب الله.

فقد كشفت عدة مصادر استخباراتية ومسؤولون أميركيون وإسرائيليون بعض المفاجآت عن هذا الخرق الأمني غير المسبوق الذي استهدف الحزب.

5 آلاف جهاز

فقد كشف مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لوكالة رويترز، اليوم الأربعاء، أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع متفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال لاسلكي (بيجر) استوردها الحزب المدعوم إيرانياً قبل أشهر من تفجيرات أمس الثلاثاء.

وذكر المصدر الأمني اللبناني أن أجهزة البيجر من إنتاج شركة غولد أبوللو ومقرها تايوان، علماً أن تلك الشركة أوضحت في وقت سابق اليوم أنها الأجهزة التي تفجرت من إنتاج شركة بي.أيه.سي في العاصمة المجرية بودابست، التي لديها ترخيص باستخدام علامتها التجارية.

كما أوضحت عدة مصادر أن المخطط استغرق تحضيره على ما يبدو عدة أشهر. وقال المصدر الأمني الكبير إن حزب الله طلب خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة غولد أبوللو، وصلت إلى البلاد في وقت سابق من هذا العام.

لكنه لفت إلى أن تلك الأجهزة تم تعديلها "في مرحلة الإنتاج" من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي. وأضاف أن "الموساد قام بوضع لوحة داخل البيجر تحوي مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأية وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وكشف أن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭‭‭. ‬‬‬

في حين أوضح مصدر أمني آخر أن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في هذه الأجهزة الجديدة ولم يكتشفها حزب الله لعدة أشهر.(العربية)


مقالات مشابهة

  • اليمن يكشف عن الصاروخ الذي قصم ظهر “إسرائيل”: الدلالات والرسائل
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • إسرائيل فخخت 5 آلاف جهاز اتصال.. تفاصيل جديدة تُكشف عن الخرق غير المسبوق الذي استهدف حزب الله
  • وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)
  • لماذا رفضت حكومة صنعاء زيارة المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ؟
  • كيف انتهى المطاف بعملاق التجسس الأمريكي تائهاً في اليمن وما الذي يبحث عنه؟
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • السنوار يبعث برسالة خاصة لقائد حركة أنصار الله في اليمن (تفاصيل)
  • ماذا قال بزشكيان عن صاروخ اليمن الذي استهدف إسرائيل؟
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله