تحظى وسائل النقل والمواصلات باهتمام خاص في خطط التجهيز لاستضافة دولة قطر للبطولات الرياضية، ومع قرب انطلاق منافسات كأس آسيا 2023 أكد قطاع النقل اكتمال كافة الاستعدادات للبطولة التي تنطلق فعالياتها في الفترة من 12 يناير وتستمر حتى 10 فبراير المقبل حيث عملت وزارة المواصلات بالتعاون مع الجهات ذات الصلة على تطوير وتجهيز برنامج خاص يتصف بالمرونة ويواكب جميع المتغيرات والمتطلبات خلال منافسات البطولة.

 
وتساهم البنية التحتية القوية في قطاع النقل في توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل في الدولة، لتشكل وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العام وشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل، إلى جانب الموانئ والمطارات والتي تعمل وفق أحدث التكنولوجيا العالمية وأثبتت كفاءتها جميعا خلال منافسات كأس العالم فيفا قطر 2022. 
ومع استضافة بطولة كأس آسيا خلال الأيام القليلة المقبلة أظهرت دولة قطر جاهزية استباقية بفضل مكانتها المرموقة عالميا في قطاع المواصلات والنقل وخدماته التي يتم توفيرها للسكان والزوار، بما يدعم متطلبات التنمية المستدامة.

أسطول الحافلات
وفي السياق أعلنت شركة مواصلات «كروه» عن جاهزيتها من خلال اكتمال خطة النقل لبطولة كأس آسيا AFC قطر 2023، التي ترتكز على الكفاءة والاستدامة وتميز الخدمة.
وذكرت الشركة أنها اتخذت كافة التدابير اللازمة للاستعداد التام للبطولة وتضمن ذلك تدريبات يومية لفرق العمل وإجراء تشغيل تجريبي بكامل الأسطول يومي 19 و20 ديسمبر الماضي، كمحاكاة لاختبار الخدمات وضبط جميع جوانب خطة النقل، من أجل ضمان التشغيل السلس والفعال وتقديم خدمات نقل منضبطة خلال البطولة.
وبجانب استمرار عمل خدمات النقل العام بشكل منتظم، تشمل الخطة المخصصة لكأس آسيا AFC قطر 2023 أسطولاً من 900 حافلة، 50% منها حافلات كهربائية، مما يؤكد التزام الشركة بالاستدامة البيئية وفقاً لرؤية الجهات التنظيمية. وسيدعم عمليات تشغيل البطولة فريق من 1000 سائق بأعلى مستويات التدريب و500 موظف دعم ينتمون لأكثر من 54 جنسية مختلفة. ويعكس هذا التنوع الثقافي بفريق العمل الروح الدولية للحدث، ويؤكد استعداد الشركة لتقديم حلول نقل عالمية المستوى.
وتركز شركة مواصلات (كروه) جهودها على تعزيز تجربة نقل الجماهير، حيث ستوفر لهم خدمات مخصصة للتنقل من وإلى محطات المترو والاستادات، بما في ذلك استاد البيت، واستاد الجنوب، واستاد الثمامة، واستاد عبد الله بن خليفة، إلى جانب توفير خيارات مواقف «اركن وتنقل» في استاد لوسيل.

مترو الدوحة 
تشكل شبكة مترو الدوحة وترام لوسيل الركيزة الرئيسية في منظومة النقل العام المتكاملة في دولة قطر، كما تتميز بأنها أفضل وأسرع وسائل النقل الداخلي الأمر الذي يجعلها الخيار الأول للجماهير في بطولة كأس آسيا سواء للانتقال بين ملاعب البطولة أو الربط بين مقرات الإقامة ومواقع الفعاليات والأنشطة المرافقة للبطولة.
تتكون شبكة مترو الدوحة من 3 خطوط (الأحمر، الأخضر، والذهبي) تعمل من خلال 37 محطة ترتبط بعضها مباشرة بملاعب البطولة فيما يمكن استخدام حافلات مترولينك للوصول إلى الملاعب الأخرى. 
ويشتمل الخط الأحمر للمترو على محطتي تبادل بين خطوط المترو، هما محطة البدع التي يمكن منها التبديل إلى الخط الأخضر، ومحطة مشيرب وهي المحطة الرئيسية التي يمكن منها التبديل بين جميع الخطوط، كما يشتمل الخط الأحمر على محطتي تبادل بين المترو والترام، وهما محطة لقطيفية ومحطة لوسيل.

الطيران المدني
تتمتع منظومة الطيران المدني بكفاءة عالية واستعداد تام للتعامل مع الزيادة الكبيرة المتوقعة لحركة النقل الجوي في الدولة خلال كأس آسيا بفضل العديد من التحسينات التي تعزز تحقيق كفاءة أكبر في إدارة الحركة الجوية، ويكثف مطار حمد الدولي من استعداداته من أجل استقبال جماهير كأس آسيا 2023، وأكد المطار جاهزيته للترحيب بالزوار من جميع أنحاء العالم، وذلك مع بدء العد التنازلي لانطلاق منافسات النسخة الثامنة عشرة من البطولة.
وذكر المطار أن الاستعدادات جارية لإثراء تجارب المشجعين، معتمدا في ذلك على الخبرات العملية السابقة ومنها بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.
ويتضمن الاستعداد التنسيق والتواصل المستمر بين جميع الشركاء لتعزيز تجارب السفر لجميع الزوار. كما يعزز المطار تجربة المشجعين خلال البطولة، وذلك من خلال إقامة منطقة مخصصة للمشجعين تضم أنشطة تفاعلية.
كذلك طرحت القطرية للعطلات باقات المشجّعين الشاملة، وقد صُمِمَت هذه الباقات لتناسب احتياجات المشجعين، وذلك من خلال إدراج كلٍ من تذاكر السفر والمباريات وحجوزات الفنادق ضمن الباقات. 

النقل البحري
فيما يخص النقل البحري، يعزز ميناء الدوحة القديم ريادة الدولة في قطاع السفن السياحية وفقا لأرقى المعايير العالمية، ويتميّز بموقعه الجغرافي على كورنيش الدوحة الرئيسي، وقربه من أكثر المرافق السياحية جاذبية في الدوحة، حيث يقع الميناء بالقرب من ممشى الكورنيش وسوق واقف، ومتحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني وحديقة البدع.
كما يتميّز ميناء الدوحة بمرافق وخدمات كثيرة ومميزة أمام السياح، وهو ما جعله واجهة بارزة لخطوط الرحلات البحرية السياحية العملاقة واليخوت الفاخرة، حيث يتم الترحيب بالزوار في محطة المسافرين «الترمنل» المجهزة بأحدث المرافق والتي يمكنها استقبال 12 ألف شخص في اليوم الواحد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النقل والمواصلات كأس آسيا مترو الدوحة مترو الدوحة من خلال

إقرأ أيضاً:

الحكومة تشكل لجنة عليا لتكييف المصارف العراقية مع المتطلبات المالية الدولية

الحكومة تشكل لجنة عليا لتكييف المصارف العراقية مع المتطلبات المالية الدولية

مقالات مشابهة

  • الحكومة تشكل لجنة عليا لتكييف المصارف العراقية مع المتطلبات المالية الدولية
  • منتخب الإمارات يشارك في بطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم للكاراتيه بالصين
  • «الكاراتيه» يشارك في بطولة آسيا
  • فرص التوظيف في قطاع النقل لعام 2024: فرص جديدة للشباب
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة
  • في أولى جولات دوري أبطال آسيا 2.. التعاون في ضيافة الخالدية البحريني
  • "القلمون اللبناني" بطلًا لكأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة للسيدات
  • في أولى جولات دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال في ضيافة الريان القطري
  • جيسوس: الهلال الفريق الأقوى في آسيا