الأسبوع:
2024-07-01@19:06:09 GMT

كل ما تريد معرفته عن كأس الأمم الأسيوية بـقطر

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

كل ما تريد معرفته عن كأس الأمم الأسيوية بـقطر

أيام قليلة ونشهد انطلاق منافسات النسخة الثامنة عشر من بطولة كأس آسيا 2023، التي تحتضنها قطر، خلال الفترة بين 12 يناير إلى 10 فبراير المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا.

تعرف علي البلد المستضيف لبطولة كأس أسيا في نسختها2023

وتبدأ بطولة كأس آسيا في 12 من شهر يناير الجاري، وستكون مباراة الأفتتاح بين المنتخب القطري البلد المضيف مع لبنان على ستاد لوسيل، الذي يستضيف أيضا المباراة النهائية يوم 10 فبراير.

وشارك المنتخب القطري في كأس آسيا في 10 نسخ سابقة بدأها في البطولة التي أقيمت عام 1980 في الكويت ولم ينجح فيها بتجاوز دور المجموعات انتهاء في آخر نسخة أقيمت في الإمارات عام 2019 وتوج حينها باللقب.

في النسخ الأربعة الأولى لم يعرف المنتخب القطري طريق التأهل عن دور المجموعات التي غادرها في 7 مرات أيضاً، في حين تأهل إلى الدور ربع النهائي مرتين، وتوج باللقب مرة واحدة.

ولعب العنابي في كأس آسيا 39 مباراة، فاز في 13 منها وتعادل 11 وخسر 15 مواجهة، حيث سجل 52 هدفاً واهتزت شباكه 47 مرة.

نظام بطولة كأس الأمم الأسيوية2023

تشهد البطولة مشاركة 24 منتخبا تتنافس من أجل الفوز باللقب الأغلى في كرة القدم الآسيوية، تم تقسيمهم على 6 مجموعات، على أن يلعب كل منتخب 3 مباريات.

ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وبعد ذلك تكتمل البطولة بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

تعرف علي مجموعات كأس آسيا 2023

- المجموعة الأولى: قطر، الصين، طاجيكستان، لبنان

- المجموعة الثانية: أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند

- المجموعة الثالثة: إيران، الإمارات، هونج كونج، فلسطين

- المجموعة الرابعة: اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام

- المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين

- المجموعة السادسة: السعودية، تايلاند، قرغيزستان، عُمان

الجوائز المالية لبطولة كأس آسيا

المشاركة: 200 ألف دولار

الخروج من نصف النهائي: مليون دولار

الوصيف: 3 ملايين دولار

البطل: 5 ملايين دولار

مواعيد مباريات كأس آسيا 2023

دور المجموعات: (12يناير - 25 يناير)

دور الـ16: (28 يناير - 30 يناير)

ربع النهائي: (2 فبراير - 3 فبراير)

نصف النهائي: (6 فبراير - 7 فبراير)

النهائي: السبت (10 فبراير 2024)

جدول مباريات دور مجموعات بطولة كأس آسيا 2023

الجولة الأولى:

الجمعة 12 يناير 2024

قطر x لبنان| 06:00 بتوقيت القاهرة - 07:00 السعودية| ستاد لوسيل

السبت 13 يناير 2024

أستراليا x الهند- 01:30 بتوقيت القاهرة - 02:30 السعودية- ستاد أحمد بن علي

الصين x طاجكيستان- 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية- ستاد عبد الله بن خليفة

أوزبكستان x سوريا-07:30 بتوقيت القاهرة - 08:30 السعودية- ستاد جاسم بن حمد

الأحد 14 يناير 2024

اليابان x فيتنام| 01:30 بتوقيت القاهرة - 02:30 السعودية| ستاد الثمامة

الإمارات x هونج كونج| 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية| ستاد خليفة الدولي

إيران x فلسطين| 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية| المدينة التعليمية

الإثنين 15 يناير 2024

كوريا الجنوبية x البحرين| 01:30 بتوقيت القاهرة - 02:30 السعودية| ستاد جاسم بن حمد

إندونسيا x العراق| 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية| ستاد أحمد بن علي

ماليزيا x الأردن| 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية| ستاد الجنوب

الثلاثاء 16 يناير 2024

تايلاند x قيرغيزستان| 04:30 بتوقيت القاهرة - 05:30 السعودية| ستاد عبد الله بن خليفة

السعودية x عمان| 07:30 بتوقيت القاهرة - 08:30 السعودية| ستاد خليفة الدولي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية الإمارات قطر منتخب السعودية منتخب الإمارات منتخب قطر كأس أمم آسيا مجموعات كأس آسيا موعد مباراة قطر ولبنان منتخبات آسيا بطولة کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة

الدوحةـ باتت التأشيرة الخليجية الموحدة قاب قوسين أو أدنى من الدخول إلى حيز التنفيذ، لتغدوا مفتاحا موحدا لأبواب دول الخليج العربي، في خطوة اعتبرها مراقبون مهمة للغاية لإسهامها في تعزيز التعاون وتعميق الروابط السياحية والاقتصادية وحتى السياسية بين دول مجلس التعاون، مما يبرز مكانة دول الخليج كوجهة سياحية متميزة عالميا، من خلال تسهيل تنقل السياح والزوار الوافدين بين دول المجلس.

إلى أين وصلت التأشيرة الخليجية الموحدة؟

اللجان الفنية الخليجية المعنية، تعمل الآن على تحديد شكل وماهية التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، التي أقرتها القمة الخليجية الـ44، بحسب ما أكده الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، خلال الاجتماع الوزاري الثامن للوزراء المسؤولين عن السياحة في دول مجلس التعاون.

وأشار البديوي إلى أن هذه اللجان كذلك تدرس كيفية العمل بهذه التأشيرة، تمهيدا لطرحها حسب نظم وقوانين جميع دول المجلس، مؤكدا في السياق ذاته أن التأشيرة السياحية الموحدة تهدف إلى استقطاب تدفقات السياح الأجانب لدول التعاون، وتنشيط مقومات القطاع الحيوي المهم.

توقع إطلاق #التأشيرة_الخليجية الموحّدة للسياح، التي تتيح للزوّار زيارة جميع دول مجلس التعاون الخليجي، في ديسمبر 2024، وفقاً لمسؤولين خليجيين شاركوا في سوق السفر العربي بـ #دبي.
ويشير المسؤولون إلى أن نظام التأشيرة الموحدة سيكون جاهزاً قبل نهاية العام، وسيُطلق عليه اسم "GCC Grand… pic.twitter.com/4OxsyjAJAD

— وكالة الأنباء السياحية (@tna_media24) May 8, 2024

متى تدخل التأشيرة حيز التنفيذ وكم مدتها؟

تدخل التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة التي أقرتها القمة الخليجية الـ44، التي انعقدت في الدوحة، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي حيز التنفيذ مطلع العام المقبل على أن تكون مدتها 30 يوما يُسمح فيها للسائحين بزيارة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالتأشيرة نفسها، وذلك على غرار تأشيرة الشنغن التي تربط دول الاتحاد الأوروبي بتأشيرة دخول واحدة، كما سيسمح نظام التأشيرات الجديد بتبسيط إجراءات السفر للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي أيضا.

كيف تدعم التأشيرة القطاع السياحي الخليجي؟

التأشيرة الموحدة، ستسهل على السياح والزوار الانتقال بين دول المجلس بيسر وسهولة، وبالتالي تعزيز دور السياحة كمحرك للنمو الاقتصادي، وفتح فرص جديدة للاستثمار في القطاع السياحي في كل من الدول الأعضاء، مما ينعكس على الناتج القومي لاقتصادات دول المجلس وعلى كافة القطاعات.

فدول مجلس التعاون -بحسب مراقبين- أصبحت وجهة سياحية معتمدة لما تمتلكه من مصداقية دولية واستقرار سياسي وبنية تحتية ومطارات وأجواء مفتوحة، إضافة إلى العديد من عناصر الجذب السياحي، التي عملت عليها دول المجلس كأحد أهم القطاعات لتنويع مصادر دخلها.

تأشيرة واحدة لدخول دول المجلس بعد تفويض وزراء الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة. #التواصل_الحكومي pic.twitter.com/C1TSeIvyji

— التواصل الحكومي (@CGCSaudi) December 11, 2023

ماذا تقدم التأشيرة لخطة التكامل الخليجي؟

يقول الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدكتور أحمد قاسم حسين إن التأشيرة الخليجية الموحدة تسهم في تعزيز التكامل والتعاون الخليجي من خلال جوانب عديدة، أهمها تقوية الهوية الخليجية المشتركة عبر تسهيل حركة الأفراد من مواطنين ومقيمين في دول الخليج العربي على نحو يجعل من الممكن التأسيس لمجتمع خليجي متكامل على غرار اتفاقية شنغن بين الدول الأوروبية التي كانت عاملا حاسما في تأسيس هوية أوروبية مشتركة وخلق فضاء أوروبي موحد ومشترك.

وعلى مستوى آخر، يرى حسين أن التأشيرة المشتركة ستسهم أيضا في تشجيع التجارة والاستثمار وحركة السياحة من خلال تيسير حركة الأفراد ورجال الأعمال والمستثمرين خاصة أن دول الخليج تتشابه اقتصاداتها وخططها المستقبلية في تشجيع الاستثمارات وحركة السياحة وتنويع مصادر الدخل وعدم الارتهان للطاقة كمصدر أساسي في بناء قوتها الاقتصادية.

كما تؤسس التأشيرة -بحسب حسين- لنوع من التعاون الأمني من خلال تبادل المعلومات الأمنية وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة كافة التهديدات الأمنية وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

سعادة سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة:

• التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة في مراحلها الأخيرة بين الجهات المعنية بدول مجلس التعاون وقد ترى النور أواخر 2024#نديب_قطر | #قطر ???????? pic.twitter.com/jwpj0v9i9f

— نديب قطر (@NadeebQa) March 19, 2024

ما المكاسب التي ستحققها على المستوى السياسي؟

ويرى الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن تعزيز الوحدة السياسية والاستقرار الداخلي بين دول الخليج العربي واحد من المكاسب التي قد تسهم في تحقيقها التأشيرة الخليجية الموحدة، وهي اللبنة الأولى نحو تحقيق التكامل الخليجي على المستوى السياسي، لا سيما أننا أمام تذويب للحدود السياسية أمام حركة الأفراد، مما يسهم في وحدة الصف الخليجي.

وأوضح أن التأشيرة ستحد أو تقلل من الضغوط الخارجية على دول الخليج ويزيد من مناعتها وقدرتها على مواجهة التحديات الخارجية بطريقة فعالة، وبالتالي قد تكون بمثابة نموذج يحتذى به في حال جرى الاتفاق بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على تنفيذها للتكامل في مناطق أخرى من المنطقة العربية كالمنطقة المغاربية، ومستقبلا منطقة بلاد الشام التي تضم سوريا ولبنان والأردن وفلسطين المحتلة.

هل التأشيرة الخليجية الموحدة خطوة لها ما بعدها؟

وبشأن أهمية التأشيرة الموحدة في زيادة النفوذ والتأثير الخليجي في المنطقة والعالم، أكد الدكتور أحمد أن التأشيرة الخليجية الموحدة ستلعب دورا مهما في تطوير التكامل بين دول الخليج العربي على المستويات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وزيادة النفوذ والتأثير الإقليمي لمنطقة الخليج، وهي خطوة أولى على طريق توحيد السياسات الاقتصادية بين هذه الدول، وتعزيز التعاون الأمني في مختلف المجالات، وهو ما يصب في نهاية المطاف في دعم المواقف المشتركة من القضايا الدولية المختلفة، ويجعل من منطقة الخليج العربي قوة دولية مؤثرة وفاعلة في السياسة الدولية.

ويأمل وزراء السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي أن تسهم التأشيرة الموحدة في تبسيط الإجراءات الروتينية للسفر وتشجيع المسافرين على البقاء لفترة أطول والسفر على نطاق أوسع أثناء وجودهم في منطقة الخليج، وبالتالي تعزيز اقتصاداتهم الفردية والجماعية.

ومن المتوقع أن تكون التأشيرة الخليجية الموحدة بمثابة طفرة لصناعة الرحلات البحرية في المنطقة، حيث لن يضطر ركاب الرحلات السياحية بعد الآن إلى التقدم بطلبات للحصول على تأشيرات لكل ميناء رسو.

مقالات مشابهة

  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»
  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • أحمر الشباب يغادر غرب آسيا بالتعادل الإيجابي أمام السعودية
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية 2024 قبل ساعات من انطلاقها
  • كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز
  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم