مواصلة لمشروعها «الرحلات الإنسانية»، قامت قطر الخيرية بتنظيم رحلة إنسانية تربوية إلى مدينة إسطنبول التركية وغازي عنتاب في الجنوب التركي وذلك لمعايشة واقع اللاجئين والأيتام المكفولين من قطر الخيرية وضمت الرحلة 10 طلبة قطريين من الفئة العمرية بين 11-15 سنة وعددا من المشرفين واستمرت تسعة أيام حيث انطلقت الرحلة من الدوحة في 22 من ديسمبر وكانت رحلة العودة في 30 من نفس الشهر.


وتهدف هذه الرحلات إلى غرس قيم العمل الخيري في نفوس المشاركين ورفع مستوى الاعتزاز بالقيم العربية والإسلامية والإنسانية وتعميق مبدأ تحمل المسؤولية والجدية في الحياة العلمية والعملية بالإضافة إلى تدريب المشاركين على العمل التطوعي والإنساني في الميدان.

أنشطة مختلفة
خلال اليوم الأول، قامت المجموعة بزيارة مدينة أورفا لحضور حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم من المكفولين حيث شهد الحفل تلاوة آيات من القرآن ومشاركة فعّالة من قبل المستفيدين والطلبة الزائرين، تعزيزاً لتواصل الروابط بين الطرفين.
وبعد الاحتفال زارت المجموعة بعض الأسر المكفولة لدى قطر الخيرية بهدف معايشة أحوالهم، كما تم تقديم الهدايا لهم وبعض المواد التموينية.
وفي اليوم التالي، قامت المجموعة بزيارة دار الأمل للسرطان في مدينة غازي عنتاب، ووزعت المجموعة كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة في أحد المراكز المجتمعية وحضروا حفل تكريم حفظة القرآن من مكفولي قطر الخيرية في غازي عنتاب بالإضافة إلى المشاركة في تنظيم أنشطة رياضية بالتعاون مع بلدية شاهين بيه مع الأطفال المكفولين.
وللوقوف على أضرار الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا توجهت المجموعة إلى مدينة كهرمان مرعش حيث تم توزيع السلال الغذائية على المحتاجين في مخيمات النزوح كما شاركوا في تحضير وجبات الطعام للأسر المتعففة التي توزعها مطابخ البلدية.
واختتم الفريق رحلته الإنسانية بالتوجه إلى إسطنبول لاستكمال البرنامج التربوي والثقافي بالإضافة الى السياحي قبل العودة إلى قطر.
زيارة ثرية
عقب هذه الزيارات المختلفة أبدت المجموعة إعجابها وإكبارها لجهود العاملين في المجال الإنساني حين لمسوا أثر المساهمات والمساعدات في حياة الآخرين.
وفي هذا الإطار قال عبد الرحمن علي الدباغ: «عقب المشاركة في كل عمل خيري ينتابني شعور جميل لأننا أدخلنا الفرحة على قلوب الناس وأحدثنا أثرا في حياتهم نحمد الله على النعم التي نعيشها ولو أتيحت لي فرصة رحلة إنسانية ثانية بالطبع سأشارك دون تردد».
من جانبه قال السيد هلال المعمري المشرف على الرحلة:» «لقد استفاد الطلاب المشاركون في هذه الرحلة استفادة كبيرة من خلال زيارة أسر الأيتام وحضور فعاليات تكريم حفاظ القرآن الكريم، ومعايشة أحوال الأسر المتعففة إن مثل هذه الزيارات تعمل على تعزيز قيم العمل الخيري لدى الجيل الناشئ، وإن غرس هذه البذور الطيبة في هذه المرحلة العمرية يعززها بشكل كبير.»
الجدير بالذكر أن هذه الرحلة الإنسانية التربوية هي الرحلة الثالثة ضمن سلسلة الرحلات التي تسعى قطر الخيرية لتنظيمها لزيارة وملامسة العمل الميداني في الدول التي لديها مكاتب فيها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرحلات الإنسانية قطر الخيرية واقع اللاجئين قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية

 

 

نزوى- ناصر العبري

انطلق صباح أمس الأحد البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية، والذي يستمر في الفترة من 25 يونيو إلى 3 يوليو الجاري، ويهدف إلى صقل وتنمية مهارات الطلاب المتميزين في مختلف المجالات التقنية والفنية والأدبية، ويشتمل على باقة متنوعة من البرامج التي تم اختيارها لتتناسب مع ميول الطلبة الموهوبين والذين تم إخضاعهم لمقياس الميول لمعرفة البرامج والمهارات التي يحتاجونها.

ويشتمل البرنامج على ورش متنوعة تتمثل في ورش الطباعة ثلاثية الأبعاد والأمن السيبراني والطاقة المتجددة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وصناعة الخزف بديلاً للبلاستيك وتقنية النانو، ويتم تنفيذه في ثلاثة مواقع رئيسة وهي مركز العلوم والتكنولوجيا ومدرسة فاطمة بنت الخطاب للتعليم الأساسي ومدرسة آمنة بنت الأرقم بالتعاون مع مركز العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة، ويحاضر فيه مدربون متخصصون بمشاركة معلمين مبدعين من مدارس المحافظة .

 

وتأتي هذه البرامج ضمن توجه الوزارة لدعم ورعاية الموهوبين من مخرجات برنامج ثروة حيث إن الاستثمار في التعليم النوعي للطلاب الموهوبين يعود بالفائدة الكبيرة على المجتمع ككل وتوفر البرامج الصيفية بيئة تعليمية محفزة تتيح للطلاب الفرصة للتعبير عن إبداعاتهم وتطوير مهاراتهم الفردية والجماعية.

وكانت انطلاقة هذا البرنامج من خلال برامج الاكتشاف بتطبيق مقاييس عالمية مخصصة لذلك ويتم الآن تقديم برامج رعاية لهؤلاء الطلبة تتناسب مع ميول الطلبة واهتماماتهم وتتناسب مع معطيات الفترة الحالية والتوجه العالمي حول توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات من أجل بناء جيل قادر على مواكبة المستجدات الحديثة والاستفادة منها الاستفادة القصوى سواء في متطلبات الدراسة أو تنمية المهارات والقدرات .

 

 

مقالات مشابهة

  • بنك فلسطين يدعم جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية
  • انطلاق البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين في مدارس محافظة الداخلية
  • الأنبا ميخائيل يحتفل بتأسيس المجموعة الكشفية في مدينة 15 مايو
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز
  • استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات
  • يمكنك تتبع أي رحلة مباشرة من رسائل iPhone النصية
  • دراما الروح في وجوه العائدين من الحج.. نعيمة مصطفى: ادخرت مبلغ الرحلة طيلة حياتي
  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024