أعلنت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن فتح باب التسجيل ببرنامجها العلمي «مبادئ العلوم الشرعية»، ضمن برنامج تأصيل وتحصيل العلمي، والذي يتناول العديد من الشروح لمتون الكتب العلمية التي تساهم في بناء الفرد علمياً وشرعياً، وفي أكثر من علم من فروع علوم الشريعة الإسلامية، حيث تقام في ثلاثة مراكز علمية على مستوى الدولة في مدن الريان والوكرة والخور، وذلك خلال الفترة من 7 يناير حتى 5 مارس المقبل وعلى مدى ثلاثة أيام أسبوعيا هي الأحد والاثنين والثلاثاء خلال الفترة المسائية.


ويُعنى البرنامج بتعليم مبادئ العلوم الشرعية، وتكون الدراسة فيه حضوريًا، بمناطق مختلفة من الدولة لزيادة الفائدة والتسهيل على طلاب العلم الشرعي والراغبين في التفقه في دينهم لحضور هذه الدروس والاستفادة منها، حيث يحتضن هذا البرنامج (جامع الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل عبد الرحمن آل ثاني، بمنطقة الريان، وجامع قنبر الأنصاري بمدينة الوكرة، وجامع عبد اللطيف محمد المسند المهندي بمدينة الخور.
ويستضيف جامع عبدالرحمن بن محمد آل عبدالرحمن آل ثاني بمنطقة الريان شروحا لثلاثة متون وهي متن كتاب «بداية العابد وكفاية الزاهد» في الفقه وذلك يوم الأحد أسبوعيا، ويقدمه فضيلة الشيخ محمد محمود المحمود، والمتن الثاني في مصطلح الحديث من كتاب «المنظومة البيقونية» ويقدمه فضيلة الشيخ الدكتور سلمان خضر العطوي يوم الاثنين أسبوعياً، والمتن الثالث في السيرة النبوية المشرفة؛ ويقدمه الشيخ يحيى بن بطي النعيمي لشرح كتاب الأرجوزة الميئية في السيرة النبوية، وذلك بعد صلاة المغرب من يوم الثلاثاء أسبوعياً.
كما يمكن المشاركة في البرنامج بجامع عبداللطيف بن محمد المسند بمدينة الخور، حيث يقدم الشيخ أحمد عادل غريب شرحاً لمتن كتاب «لمعة الاعتقاد» في العقيدة كل يوم أحد أسبوعياً، ويقدم الشيخ عاطف عثمان علي يوم الاثنين أسبوعيا شرحا لمتن المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث، والمتن الثالث يقدمه الشيخ يونس محمد الشاذلي في الفقه من خلال شرح كتاب «أخصر المختصرات- العبادات» وذلك يوم الثلاثاء أسبوعياً؛ بعد صلاة العشاء.
ويمكن لطلاب العلم في المنطقة الجنوبية الالتحاق بالبرنامج بجامع قنبر الأنصاري بمدينة الوكرة؛ حيث يقدم الشيخ خالد علي السليطي شرحاً لكتاب المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث كل يوم أحد أسبوعيا، وشرح متن كتاب أخصر المختصرات في الفقه «العبادات» ويقدمه الشيخ يوسف بن حسن الحمادي كل يوم اثنين أسبوعيا، والمتن الثالث يقدمه الشيخ الدكتور ماهر عيسى علوان لشرح متن «الورقات» في أصول الفقه وذلك يوم الثلاثاء أسبوعياً بعد صلاة العشاء.
هذا ويتميز البرنامج بحصول المشارك على شهادة مشاركة بحضور ما لا يقل عن 75% من إجمالي عدد الساعات المقررة في المواد الدراسية بكل مركز، والتي تعد الأساس في طلب العلم الشرعي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف الدعوة والإرشاد

إقرأ أيضاً:

المدارس تقيم الطلاب أسبوعيا ومتابعة الموجهين بالإدارات التعليمية والمديريات

التقييمات الأسبوعية.. تستعد المدارس بجميع المحافظات لعقد التقييمات الأسبوعية للطلاب كافة، والتي تستهدف نواتج التعلم المرتبطة بالمناهج الدراسية، تزامنًا مع مرور أول أسبوع في الدراسة.

تنفيذ الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

وأكدت المدارس على الطلاب، بضرورة تنفيذ الواجبات المنزلية والأسبوعية لمعرفة نواتج التعلم والتحصيل الدراسي والعلمي الذى اكتسبه الطلاب خلال الأسبوع، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلاب للتركيز على مستواهم.

الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية طريقة حل الواجبات المدرسية

وعن طريقة حل الواجبات المدرسية، أوضحت الوزارة، أنه يتم حل الواجبات المنزلية عن طريقة نقل الأسئلة الموجودة على موقع الوزارة في كراسة الواجب المنزلي وحلها بالكراسة وتقديمها للمدرسة، موضحة أن الواجبات المنزلية عبارة عن أسئلة مقالية قصيرة ينقلها الطالب من المعلم داخل الفصل.

طريقة حل الواجبات المنزلية

وحددت الوزارة خطوات أداء الواجب المنزلي، وتتضمن:

- قيام المعلم بالاستعانة بمجموعة من الأسئلة الخاصة بالواجب المنزلي من موقع الوزارة.

- يقوم بكتابتها على السبورة داخل الفصل.

- يقوم الطالب بنقلها في كراسة الواجب المنزلي.

- يقوم الطالب حلها في المنزل.

- ويقوم الطالب بتسليمها في اليوم التالي للمعلم لمراجعتها وتقييمها.

الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية الهدف من الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الهدف من قيام الطالب بكتابة الواجب المنزلي هو المتابعة المستمرة لما يتم تحصيله داخل الفصل، فضلا عن تقييم الأداء الدراسي للطالب وقياس نواتج التعلم، مؤكدة أنه يتم احتساب أعمال السنة لكل طالب من خلال خلال الآليات الثلاث السابقة «الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية».

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

- الأداءات الصفية: وهو عبارة عن تكليفات يكلف بها المعلم طلابه أثناء الشرح للدرس وهو بمثابة جزء مهم من التقويم التكويني.

- الواجبات المنزلية: وهي عبارة عن تكليفات خاصة بالدرس الذي جرى تدريسه يكلف بها المعلم طلابه لإنجازها في المنزل ومتابعتها وتصحيحها، ومن خلالها يمكن تقدير مدى التزام الطالب واكتشاف نقاط التميز وأوجه القصور عند الطالب ومعالجتها.

- التقييمات الأسبوعية: والهدف منها التأكد من مدى تحقق لوائح التعلم المتضمن في تعلم الدروس التي قام المعلم بتدريسها خلال الأسبوع، ويتم إجراء بثلاثة اختبارات متكافئة، وتوزيعها على طلاب الفصل بأسلوب يراعي اعتماد كل طالب على ما لديه من معارف ومهارات.

اقرأ أيضاًرابط الواجبات المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 2024

لكافة الصفوف.. رابط الواجبات المدرسية وخطوات تحميلها

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. اعرف طريقة لحساب أعمال السنة

مقالات مشابهة

  • شُعب جديدة باللغة الإنجليزية في كلية التربية بكفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • المدارس تقيم الطلاب أسبوعيا ومتابعة الموجهين بالإدارات التعليمية والمديريات
  • المهيم والمغربي يطلعان على سير العملية التعليمية بثانوية العلوم الشرعية للقرآن بحجة
  • توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين"| ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • انطلاق القاقلة الدعوية ولقاء الجمعة للأطفال براس غارب
  • انطلاق فعاليات لقاء الجمعة للأطفال بمسجد حمزة بن عبد المطلب بمدينة غارب
  • مدير مدرسة يطلب بذبح طالب ويقدمه قربان للآلهة بالهند