تحمل المدينة ندوب الصراع عبر الحدود، حيث تظهر على العديد من المباني علامات الدمار والشوارع شبه مهجورة.

اعلان

حذرت إسرائيل حزب الله من أن "صبرها ينفد" مع استمرار الجانبين في تبادل إطلاق النار على طول حدودهما المضطربة منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وعلى الرغم من أن القتال كان أقل شدة من المعركة في غزة، إلا أنه تسبب في الدمار والتشريد والموت على كلا الجانبين وأثار مخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع نطاقًا.

وأجلت إسرائيل نحو 60 ألف شخص من أكثر من 40 بلدة شمالية، بما في ذلك مدينة كريات شمونة التي يبلغ عدد سكانها 22 ألف نسمة.

الدمار في كريات شمونة

وتحمل المدينة ندوب الصراع عبر الحدود، حيث تظهر على العديد من المباني علامات الدمار والشوارع شبه مهجورة.

وقال نائب رئيس بلدية كريات شمونة أوفير يحزقيلي: "آمل أن يعود السكان قريبًا. فإما أن نتوصل إلى نوع من التسوية السياسية وبضغط دولي ويبقى حزب الله بعيداً عن الحدود، أو لن يكون هناك خيار، وستندلع هنا حرب شاملة مع لبنان أيضاً".

آثار قصف إسرائيلي على كريات شمونةRami Shllush/Copyright 2023 The AP

وأضاف: "من الواضح أننا لا نريد إراقة الدماء. لا نريد أن نصل إلى هذا الوضع. ولكن إذا لم يكن هناك خيار في النهاية، فمرة أخرى، هناك قرية هنا تحتاج إلى ضمان أمننا كسكان في دولة إسرائيل".

وتم إجلاء معظم السكان ولم يعودوا إلا لإطعام الحيوانات التي تركوها أو لأخذ ممتلكاتهم.

"نريد العودة"

ويعيش السكان الآن في مناطق إخلاء بعيدة عن الحدود، ويقيم الكثير منهم في غرف فنادق ضيقة تدفع الحكومة تكاليفها.

ولا تزال منازلهم غير آمنة، مع تبادل إطلاق النار شبه اليومي بين القوات الإسرائيلية وقوات حزب الله.

وقال إيتان بالفاري، وهو من سكان كريات شمونة: "لقد عدنا لإحضار بعض الملابس والأشياء لفصل الشتاء. نحن الآن في مكان بعيد عن كريات شمونة. كما ترون هنا، سقطت علينا الكثير من الصواريخ، ونحن نتعرض للقصف دون توقف".

فيديو: في شمال إسرائيل.. مركبات محترقة دمرتها صواريخ حزب اللهشاهد: بعد يوم على اغتيال العاروري.. رئيس الأركان الإسرائيلي يتفقد الوحدات العسكرية عند حدود لبنان

وأضاف: "لقد تعرضت هذه المنطقة بأكملها للقصف بشدة. لقد تركنا جميعًا منازلنا وأعمالنا وكل شيء. وهذا كل شيء، المدينة مهجورة، والناس الخائفون يأتون إلى هنا بسرعة لأخذ بعض الأشياء والمغادرة".

ويواصل المقاتلون المسلحون مهاجمة المواقع والقرى الإسرائيلية على طول الحدود، أو إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار باتجاه أهداف إسرائيلية.

وفي المقابل، قصفت الدبابات والمدفعية والطائرات الإسرائيلية مناطق على الجانب اللبناني من الحدود.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بعد مرور 72 ساعة على زلزال اليابان.. انتشال سيدة ثمانينية من تحت الأنقاض من أمام منزل الوزير غانتس.. أهالي الرهائن الإسرائيليين يطالبون بعقد صفقة تبادل "قبل فوات الأوان" تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي متجدد على غزة وبلينكن يستهل جولته الرابعة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب إسرائيل جنوب لبنان حزب الله اعلانالاكثر قراءة شاهد: اكتظاظ في مستشفيات إسبانيا مع ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19 تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي متجدد على غزة وبلينكن يستهل جولته الرابعة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بعد تعرضها للكمة أثناء محاكمة.. قاضية ولاية نيفادا تعود إلى عملها "الرد على قصف الضاحية حتمي".. نصرالله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي شاهد: في أول مزاد للأسماك باليابان هذا العام.. بيع سمكة تونة بنحو 800 ألف دولار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| قتال محتدم في خانيونس وحزب الله يقصف إسرائيل بوابل من الصواريخ يعرض الآن Next أكسيوس: برقية مسربة تكشف خطة إسرائيل السرية لإسقاط ملاحقتها بتهمة الإبادة الجماعية يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا بينهم 5 أطفال في قصف روسي على بوكروفسك يعرض الآن Next مراقبون ليورونيوز العراق غير جاد في إنهاء مهمة التحالف الدولي على أرضه ونواب يصفون الأمر بـ"المعقد" يعرض الآن Next تصاعد التوتر.. حزب الله يقصف شمال إسرائيل بـ62 صاروخا في "رد أولي" على مقتل العاروري

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة غزة بحث وإنقاذ محمد شياع السوداني روسيا تركيا إسرائيل العراق طوفان الأقصى حركة حماس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة غزة بحث وإنقاذ محمد شياع السوداني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل جنوب لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة غزة بحث وإنقاذ محمد شياع السوداني روسيا تركيا إسرائيل العراق طوفان الأقصى حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيطاليا قطاع غزة غزة بحث وإنقاذ محمد شياع السوداني یعرض الآن Next کریات شمونة حزب الله

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف جالانت بحث مع المسؤولين في واشنطن سبل إيجاد الحلول اللازمة للتوصل إلى تهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي وقت سابق، قالت يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يوآف جالانت أوضح للأمريكيين أن إسرائيل لا تسعى للحرب مع حزب الله بل لتسوية إن أمكن ذلك.

ونقلت الصحيفة العبرية عن جالانت قوله إنه قال للأمريكيين لا نريد حربا في الشمال وسنقبل باتفاق يبقى حزب الله بعيدا عن الحدود.

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جلالانت، إن الجيش يمكنه إعادة لبنان إلى العصر الحجري لكنه لا يسعى للحرب مع حزب الله.

منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023، اندلعت اشتباكات يومية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله والجماعات المتحالفة معه في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان.

وتسبب القصف المتبادل في سقوط عدد كبير من الضحايا من الجانبين، ودمار شديد في القرى الواقعة على جانبي الحدود، ومغادرة أو إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من منطقة الصراع.

مقالات مشابهة

  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بانفجار مسيرة فوق هضبة الجولان
  • سقوط صاروخ بشكل مباشر على مستوطنة كريات شمونة شمال إسرائيل
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • ماذا يريد إسرائيليون بشأن حزب الله؟ هذا آخر تقرير!
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط