صدى البلد:
2024-07-03@13:26:23 GMT

إيران: اعتقال 23 من داعش خططوا لهجمات في كرمان

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

أعلن الادعاء العام في محافظة كرمان، إلقاء القبض على 23 فرداً من تنظيم "داعش"، قال إنهم كانوا على استعداد لتنفيذ عمليات انتحارية في المحافظة الواقعة جنوب شرق إيران.

ونقل التلفزيون الإيراني عن المدعي العام في المحافظة مهدي بخشي أن "اعتقال أولئك جاء في سياق جريمة كرمان الإرهابية"، وأشار إلى أن التحقيق جار معهم.

وعن التفجيرين في كرمان يوم الأربعاء الماضي، أجاب بخشي: "تم فحص منطقة مقبرة شهداء كرمان بأكملها بالأجهزة التقنية والإلكترونية وكلاب كشف المتفجرات قبل حفل الذكرى السنوية لاغتيال الجنرال قاسم سليماني، وهناك شائعة بأن المتفجرات كانت داخل سلة المهملات".

والأربعاء الماضي، شهدت كرمان تفجيرين استهدفا زواراً كانوا يسيرون إلى مقبرة تحوي قبر قائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني لإحياء الذكرى السنوية لاغتياله على أيدي القوات الأمريكية في العراق.

وأسفر التفجيران عن مقتل 91 شخصاً وإصابة أكثر من 200 بجروح، وفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية الإيرانية.

وبعد يوم من الحادثة، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الانفجارين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهر مسح نشرته رويترز الثلاثاء، أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي، إذ عوضت زيادة الإمدادات من نيجيريا وإيران أثر تخفيضات طوعية للإمدادات من أعضاء آخرين ضمن تحالف أوبك+ الأوسع.

وأظهر المسح الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بالقطاع أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ضخت 26.70 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بزيادة 70 ألفاً عن أيار.

وتأتي الزيادة رغم قرار مجموعة أوبك+، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، الشهر الماضي تمديد معظم قرارات خفض الإنتاج الطوعية حتى العام المقبل، سعياً لدعم السوق في مواجهة تراجع الطلب، وارتفاع أسعار الفائدة والإنتاج في الولايات المتحدة.

وزادت نيجيريا إنتاجها 50 ألف برميل يومياً، وذلك بالإضافة إلى زيادات أقل من إيران والجزائر مع اكتمال صيانة حقول نفطية. وخفض العراق إنتاجه بنحو 50 ألف برميل يومياً، وهو الخفض الأكبر رغم أن حجم الإنتاج لا يزال يتجاوز هدف أوبك+.

وخلُص مسح رويترز، إلى أن إنتاج أوبك تجاوز الهدف المرجو من الدول الأعضاء التسع في اتفاق خفض الإمدادات بنحو 280 ألف برميل يومياً. ولا يزال العراق مصدر القدر الأكبر من الفائض.

وبلغ إنتاج إيران التي لا يشملها اتفاق خفض الإمدادات نحو 3.2 مليون برميل يومياً، وهو المعدل نفسه المسجل في تشرين الثاني من العام الماضي، كما أنه الأعلى منذ 2018، وفقاً لمسوح رويترز. ونقلت وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية عن وزير النفط جواد أوجي قوله الثلاثاء إن إيران تبيع النفط الخام إلى 17 دولة، في إشارة إلى أن بعض الدول ربما لا تلتزم بالعقوبات الأميركية القائمة.

في الأثناء، ارتفعت أسعار النفط نحو 1%، لتبلغ أعلى مستوياتها في شهرين، مدفوعة بتوقعات زيادة الطلب على الوقود في موسم السفر الصيفي، واحتمال اضطراب الإمدادات بسبب الإعصار بيريل.

مقالات مشابهة

  • 9510 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • بتهمة الانتماء إلى داعش.. إدانة سورى أطلق النار على السفارة الأمريكية فى لبنان
  • لبنان توجّه لمطلق النار على السفارة الأميركية تهمة الانتماء إلى داعش
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين
  • أرباح الخطوط القطرية السنوية ترتفع إلى 1.67 مليار دولار
  • اعتقال كيدي.. لجنة أممية تتهم سلطات باكستان باحتجاز عمران خان تعسفا
  • آخر مفاجآت عسكرية عن حزب الله.. إكتشفوا ماذا أعلن معهدٌ إسرائيليّ!
  • الاحتلال: لن نسلم أحدا إلى الجنائية الدولية حتى لو استخدمنا العنف