تقدم في إنشاء مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة نسبة البحرنة في «ألبا» وصلت إلـى %86

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين «ألبا» علي البقالي حرص الشركة على تطبيق مختلف المبادرات التي تواكب أحدث توجهات ومتطلبات الاستدامة حول العالم بما يشمل أهداف مملكة البحرين لتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060.

وحول توقعاته لاتجاه أسعار الألمنيوم عالميًا، أشار البقالي في مقابلة مع «الأيام الاقتصادي» إلى أن أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن تتعرض لضغوطات جراء النظرة السلبية للمستثمرين التي تسود أسواق الألمنيوم، متوقعا أن تتراوح أسعار الألمنيوم بين 2,000 دولار أمريكي للطن و2,100 دولار أمريكي للطن خلال النصف الأول من العام 2024، ولكن من المتوقع انتعاش السوق تدريجيًا ابتداءً من الربع الثاني لعام 2024. ولفت البقالي إلى أن توربين «M701JAC» الجديد الذي يتم تركيبه حاليًا في مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة في «ألبا» يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين ويتميز بجاهزيته للعمل بوقود الهيدروجين، كما وسيسهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بالشركة مع اكتمال هذا المشروع المهم.
] ماذا عن أحدث خططكم ومشروعاتكم في مجال الاستدامة؟ والحفاظ على ريادة «ألبا» في هذا المجال الحيوي؟ - تسعى شركة ألبا لتطبيق مختلف المبادرات التي تواكب أحدث توجهات ومتطلبات الاستدامة حول العالم بما يشمل أهداف مملكة البحرين لتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060. وفي هذا الصدد، أطلقت الشركة في أبريل 2022 خارطة طريق الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة القائمة على ست أولويات استراتيجية، وهي: 1) إزالة الكربون، 2) الطاقة النظيفة والألمنيوم الأخضر، 3) الاقتصاد الدائري وصناعة الألمنيوم التحويلية، 4) تعزيز رفاهية الموظفين، 5) التعاون والشراكات، 6) الشفافية والاتصالات واستيفاء المتطلبات. وفي إطار هذه الخريطة، كان للشركة العديد من المبادرات، ومن بينها: التقدم في إنشاء مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة والذي يضم التوربين من فئة «M701JAC» المصنّع من قبل شركة ميتسوبيشي باور، حيث يعد الأول من نوعه في العالم للاستخدام في مصاهر الألمنيوم الأولي وكذلك في مملكة البحرين. ويتميز هذا التوربين الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 680.9 ميغاوات بجاهزيته للعمل بوقود الهيدروجين، كما وسيسهم بخفض معدل تركيز انبعاثات الغازات الدفيئة بالشركة بواقع 0.5 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من الألمنيوم يتم إنتاجه مع اكتمال المشروع في الربع الرابع من 2024. إنشاء وتشغيل مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر التابع للشركة، حيث يمتلك قدرة استيعابية لمعالجة 35,000 طن من هذه المادة دون أي مخلفات، وتحويلها إلى مادة ذات قيمة يمكن استخدامها في صناعات أخرى، مثل صناعة الأسمنت. - حديقة الطاقة الشمسية والتي يتم العمل على إنشائها حاليًا، حيث ستغطي مساحة 37,000 متر مربع بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 6 ميغاوات سنويًا، من خلال تركيب 11,300 لوحة شمسية على مختلف المباني التابعة للشركة، ومن بينها مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر. ومن المخطط أن تولّد حديقة الطاقة الشمسية 10,539 ميغاوات ساعة سنويًا، لتخفض ما يقارب 7,591,760 كيلوغرامًا من انبعاثات الكربون سنويًا، وسيبلغ إجمالي خفض الانبعاثات بفضل هذا المشروع 189,794,000 كيلوغرامًا من انبعاثات الكربون على مدى 25 عامًا. - زراعة أكثر من 12,000 شجرة في وحول الطرق المؤدية إلى مصهر ألبا منذ العام 2021، مع الالتزام بزراعة 6,000 شتلة سنويًا، وذلك ضمن جهود الشركة لإزالة الكربون وزيادة الرقعة الخضراء تماشيًا مع أهداف مملكة البحرين بمضاعفة عدد الأشجار بحلول 2035، وتدشين مشتل البا لاستزراع نبات القرم والذي يستوعب,000 28 شجيرة، حيث تهدف الشركة من خلاله لأن تصبح موردًا أساسيُا للمحميات الطبيعية في مملكة البحرين. - إنشاء مزرعة الأسماك بالقرب من مصنع التكليس والمرفأ البحري التابع للشركة في العام 2020، وذلك دعمًا لجهود المملكة في تعزيز الأمن الغذائي وإثراء الحياة البحرية. تتألف مزرعة الأسماك من حوضين مغمورين للاستزراع السمكي بسعة تبلغ 10 أطنان من الأسماك المحلية التي يتم إطلاقها في مياه البحر وتوزيع إنتاجها على الموظفين وعمال المقاولين.
] ما هي قراءتكم لأسعار الألمنيوم عالميًا؟ - تستمر أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن تحت الضغط جراء النظرة السلبية للمستثمرين التي تسود أسواق الألمنيوم، ومن المتوقع أن تتراوح أسعار الألمنيوم بين 2,000 دولار أمريكي للطن و2,100 دولار أمريكي للطن خلال النصف الأول من العام 2024، ولكن من المتوقع انتعاش السوق تدريجيًا ابتداءً من الربع الثاني لعام 2024.
] كم تبلغ نسبة البحرنة في الشركة؟ وكم نسبة البحرينيين في المناصب القيادية؟ - تبلغ نسبة البحرينيين اليوم ما يقرب من 86% من إجمالي القوى العاملة بالشركة البالغ قوامها أكثر من 3,100 موظف، فقد ارتفعت هذه النسبة بشكل تدريجي خلال السنوات الأخيرة، حيث كانت تبلغ 82.3% في يناير 2020، كما أن نسبة البحرينيين في المناصب الإدارية والقيادية العليا تصل إلى حوالي 80%.
] «ألبا» هي أول شركة في المملكة تستخدم ناقلات الموظفين الصناعية الكهربائية المشحونة بالطاقة الشمسية.. ما هي الخصائص التقنية لمحطات الشحن بالطاقة الشمسية؟ وما هو أثر هذه الخطوة في تحقيق الحياد الكربوني؟ - تساهم ناقلات الموظفين الصناعية الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية في خفض استهلاك الوقود وبالتالي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث من المتوقع أن تتمكن البا بفضل هذه الناقلات من توفير 9.9 لتر من الوقود يوميًا لكل مركبة، وهو ما يعادل انخفاضًا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يبلغ حوالي 25 طنًا سنويًا للمركبات الثلاث. كما قامت الشركة بتشغيل 3 محطات شحن تعمل بالطاقة الشمسية لتزويد هذه المركبات الكهربائية. وسوف تساهم هذه المحطات مجتمعة في خفض ما يقارب من 110,000 كيلووات ساعة سنويًا، أي ما يعادل خفض حوالي 42 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
] ما هي العوامل التي ساهمت بفوز شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» بجائزة «أفضل صفقة في قطاع المعادن والتعدين» خلال حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للسندات والقروض والصكوك لعام 2023 والذي أقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة؟ - من أبرز القضايا التي كانت مطروحة على مستوى الصناعة خلال العام الماضي هي امتثال الشركات لمتطلبات الاستدامة، فالعديد من اتفاقيات الاستدامة لا تقدم أي مكافآت تحفيزية أو إجراءات لتحسين وضع هذه الشركات. أما إعادة هيكلة القرض المشترك لشركة البا فهو يتمتع بالميزتين. ويتميز هذا القرض الذي سيتم تسديده على مدى ثمان سنوات بربطه بثلاثة مؤشرات رئيسية للأداء، وهي: مجموع المخلفات التي تم تدويرها (المخلفات الصلبة)، ساعات التدريب، وعدد تكرار الإصابات المضيعة للوقت. كما أن هامش الربح قابل للتعديل بشكل سنوي سواءً بالزيادة أو النقصان، بإجمالي يبلغ 2.5 نقطة أساس، وذلك مرتبط بمدى تطبيق ألبا وتلبيتها لهذه المؤشرات.
] «ألبا» هي أول شركة صناعية في البحرين والمنطقة تنال عدد من شهادات الاعتماد الدولية في مجالات السلامة والصحة والبيئة.. ما هي المعايير التي تم تطبيقها للحصول على هذه الاعتمادات؟ - نالت شركة ألبا في السنوات السابقة العديد من شهادات الاعتماد العالمية في عدة مجالات مختلفة ولا سيما السلامة والصحة والبيئة، فقد كانت البا سباقة في الحصول على شهادة الاعتماد الخاصة بالبيئة «آيزو 14001»، وحينها تبنت الشركة حزمة من المشاريع البيئية الضخمة التي ساهمت بشكل كبير في تلبية المعايير البيئية المحلية والعالمية مما وضعها في مصاف الشركات الصناعية الرائدة في مجال المحافظة على البيئة. من جانب آخر، كانت الشركة من أولى الشركات في البحرين والمنطقة التي تبنت معيار «آيزو 45001» في مجال السلامة والصحة والمهنية بعد سنوات من تطبيق النظام المعياري السابق «أوساس 18001»، كما حصلت ألبا مؤخرًا (في مايو 2023) على شهادة الاعتماد الخاصة بنظام إدارة العمليات الأمنية «آيزو 18788» كأول شركة صناعية في البحرين والمنطقة تحصل على مثل هذا الاعتماد، وكل ذلك ينعكس بالإيجاب على أداء وثقافة السلامة في الشركة من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال. أما على صعيد الاستدامة، فقد خطت الشركة خطوات حثيثة في هذا الصدد من خلال الحصول على اعتمادات دولية عدة مرتبطة بالاستدامة. ففي عام 2020 حصلت ألبا على أول شهادة من مؤسسة مبادرة استدامة الالمنيوم وذلك نظير مواكبتها لجميع المعايير العالمية للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، كما أصبحت ألبا في مايو 2023 أول مصهر في المنطقة ينجح في الحصول على شهادة الاعتماد للإصدار الثاني والمحدث لمعيار سلسلة العهدة من مبادرة استدامة الالمنيوم، مما يعكس بشكل واضح مدى التزام الشركة بتحقيق الإنتاج المسؤول للألمنيوم.
] ما هي أهمية حصول شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» على جائزة السلامة الدولية لعام 2023 من مجلس السلامة البريطاني؟ - حصلت ألبا على جائزة السلامة الدولية لعام 2023 مع الاستحقاق من مجلس السلامة البريطاني تقديرًا لجهود الشركة الحثيثة في الحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية خلال العام 2022، حيث يعد مجلس السلامة البريطاني من أعرق المنظمات التي تعنى بتكريم الشركات والمؤسسات حول العالم لتميزها في مجال الصحة والسلامة، وهذا دليل على ثقافة السلامة القوية التي تتميز بها الشركة في جميع جوانب العمليات التشغيلية والإدارية. وجدير بالذكر أن الشركة قد احتفت مؤخرًا بمرور العام السابع على التوالي دون تسجيل أي مرض أو إصابة مرتبطة بالحرارة خلال فصل الصيف، ما يمثل إنجازًا بارزًا على صعيد صناعة الألمنيوم وخصوصًا في ظل التحديات المرتبطة بالحرارة الشديدة في صيف البحرين وعمليات صهر الألمنيوم.
] حصلت ألبا على الميدالية الذهبية في «جائزة الرئيس» المرموقة وللعام العاشر على التوالي، والتي يتنافس فيها حوالي 2,000 شركة من حول العالم، كيف تمكنت شركة ألبا من المحافظة على هذه الجائزة طوال هذه المدة وعلى التوالي؟ - استحقت ألبا الحصول على «جائزة الرئيس» من الجمعية الملكية لمكافحة الحوادث «روسبا» بالمملكة المتحدة، وذلك تزامنًا مع حصولها على الميدالية الذهبية من روسبا للمرة العاشرة على التوالي، الأمر الذي يعد تأكيدًا لإيماننا الراسخ بمبدأ «السلامة أولاً ودائمًا». كما أصبحت ألبا أول مصهر للألمنيوم في منطقة مجلس التعاون الخليجي يحصل على تصنيف 4 نجوم بعد استكمال عملية تدقيق «الخمس نجوم» في الصحة والسلامة المهنية من مجلس السلامة البريطاني، حيث خضعت الشركة لعملية تقييم مفصلة وشاملة لأنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية ومقارنتها بعدد من المؤشرات الرئيسية لأفضل الممارسات في هذا المجال. ويؤكد هذا الإنجاز التزام ألبا الراسخ وحرصها على تطبيق أفضل ممارسات الصحة والسلامة بالشركة، وإدارة المخاطر المرتبطة بصحة وسلامة العاملين فيها. لقد سعت الشركة طوال العقود الماضية على ترسيخ ثقافة السلامة لدى الموظفين وعمال المقاولين من خلال الحملات التوعوية المتنوعة والمتواصلة التي تغطي مختلف جوانب السلامة المرتبطة بالعمليات التشغيلية وكذلك تلك المتعلقة بالسلامة في المنزل وعلى الطريق، حيث نؤمن بأن السلامة هي أسلوب حياة يجب اتباعه في جميع الأوقات داخل وخارج العمل.
نبــــــذة:
انضم علي البقالي إلى شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في عام 1998 كمسؤول مشتريات، ثم شغل العديد من المناصب القيادية في الشركة قبل أن يتم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لها في عام 2020. وخلال مسيرته بالشركة، حصل البقالي على تمويل بقيمة 3 مليارات دولار لمشروع توسعة الخط السادس، وأسهم في تأسيس مشاريع مهمة للبيئة والمجتمع أبرزها: مصنع معالجة بطانة خلايا الصهر، ومزرعة للأسماك بالقرب من مصنع التكليس والمرفأ البحري. وفي عام 2023، افتتح البقالي 3 محطات للشحن بالطاقة الشمسية، والتي من المتوقع أن تساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 42 طنًا سنويًا. كما يشغل البقالي مناصب قيادية في العديد من المؤسسات الدولية والمحلية، منها: نائب رئيس مجلس إدارة المعهد الدولي للألمنيوم، ونائب رئيس مجلس أمناء كلية بحرين بوليتكنك، وعضوية مجالس إدارة المجلس الخليجي للألمنيوم، ومؤسسة إنجاز البحرين، ومجلس الأعمال الإيطالي البحريني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا مملکة البحرین من المتوقع حول العالم العدید من الأول من لعام 2024 فی مجال فی خفض فی هذا

إقرأ أيضاً:

«مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا

أعلنت شركة مصر للطيران تسيير 21 رحلة لإعادة الحجاج المصريين والأفارقة من الأراضى المقدسة، وذلك بواقع 7 رحلات من مطار جدة إلى مطار القاهرة ، و7 رحلات من مطار المدينة المنورة لمطار القاهرة ، ورحلة من مطار جدة السعودي إلى مطار برج العرب، و3 رحلات من مطار جدة إلى مطار كوناكرى بغينيا، و3 رحلات من مطار جدة إلى مطار باماكو بمالي.

الحجاج العائدين غدا

وأضافت الشركة فى بيان صحفى أن الـ21 رحلة التي تسيرها مصر للطيران مخصصيين لنقل حجاج بعثة وزارة الداخلية ووزارة الصحة ومصر للطيران، وحجاج قرعة القليوبية والجيزة وحجاج الترانزيت وحجاج دولتي غينيا ومالي، وحج الأفراد والأجانب وعمل وإقامة.

نهاية الجسر الجوي الجمعة المقبل

وأشارت الشركة إلى أن مصر للطيران ستختتم يوم الجمعة المقبل 5 يوليو2024، جسرها الجوي لإعادة الحجاج المصريين والأفارقة، لافتة إلى أن الشركة بنهاية رحلات عودة الحجاج ستكون قد نقلت نحو 60 ألف حاج خلال مرحلة إياب ضيوف الرحمن من الأراضي المقدسة.

 

مقالات مشابهة

  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • "شعاع" تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي
  • شعاع للخدمات العامة: «واتساب» لتلقي بلاغات سرقة التيار الكهربائي
  • وظائف وزارة الشباب والرياضة الجديدة 2024 بمرتبات مجرية
  • السيسي: مصر رغم التحديات تمضي على طريق التنمية والنهضة