هدد أمين ولاية ميسوري، جاي أشكروفت، بمنع الرئيس جو بايدن من خوض الانتخابات التمهيدية ما لم تُعِد المحكمة العليا منافسه دونالد ترامب إلى الانتخابات في ولايتي كولورادو وماين.

دعوى قضائية في كولورادو تطالب بمنع ترامب من الترشح للانتخابات

وكتب أشكروفت على صفحته على منصة "إكس": "ما حدث في كولورادو وماين أمر مشين ويقوض جمهوريتنا.

وبينما أتوقع أن تراجع المحكمة العليا هذا الأمر، فإذا لم يكن الأمر كذلك، فإن الأمناء سيتدخلون ويضمنون تطبيق المعيار القانوني الجديد لترامب على بايدن بالتساوي".

للتذكير: في 20 ديسمبر، منعت المحكمة العليا في كولورادو ترامب من المشاركة في الانتخابات المحلية للترشيح الرئاسي للحزب الجمهوري عن عام 2024، مستشهدة بالمادة 3 من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي.

وينص التعديل على أنه لا يمكن لأي شخص أن يشغل أي منصب في خدمة الولايات المتحدة أو أي دولة معينة، بعد أن أقسم الولاء، "ثم شارك في التمرد ضد الولايات المتحدة، أو قدم العون أو المساعدة لأعدائها"

وتم إجراء هذا التغيير في القانون الأساسي بعد الحرب الأهلية 1861-1865 للحد من حقوق السياسيين الذين شاركوا في المواجهة المسلحة.

ونظر قضاة كولورادو وماين في أسباب عزل الرئيس السابق بسبب تورطه المزعوم في "التمرد" (اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021)، في محاولة لعرقلة موافقة الكونغرس على الفوز الانتخابي لمنافسه الديمقراطي بايدن.

وقدم محامو ترامب الاستئناف ضد قرار المحكمة العليا في كولورادو، لكن القضية لم يتم عرضها رسميا من قبل المحكمة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري انتخابات جو بايدن دونالد ترامب واشنطن المحکمة العلیا فی کولورادو

إقرأ أيضاً:

المحكمة الدستورية بالجزائر تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة

نشرت المحكمة الدستورية في الجزائر النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي أجريت السبت الماضي وأكدت فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية مدتها 5 سنوات، ولكن بنسبة من الأصوات تقلّ عن تلك التي أعلنتها السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات قبل أسبوع.

فقد أعلنت المحكمة الدستورية -أمس السبت- تصحيح ما وصفتها بالأخطاء المادية التي وقعت فيها سلطة مراقبة الانتخابات أثناء إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية.

وأفادت المحكمة، في إعلان تلاه رئيسها عمر بلحاج، بأن المرشح الفائز عبد المجيد تبون (78 عاما) قد حصل على نحو 84% من الأصوات، بينما حصل عبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم على 9.5% تقريبا، أما المرشح يوسف أوشيش الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية فحصل على نحو 6% من الأصوات.

وبحسب النتائج النهائية، حصل الرئيس الحالي على 7 ملايين و976 ألفا صوتا، ونال حساني شريف 904 آلاف صوت وأوشيش 580 ألف صوت من مجموع الأصوات الصحيحة وعددها 9 ملايين و461 ألفا.

وبناء على هذا الإعلان، يمكن للرئيس المنتخب مباشرة مهامه فور أداء اليمين.

وقالت المحكمة إن نسبة المشاركة النهائية في الانتخابات الرئاسية بلغت 46%، بينما كانت الهيئة الانتخابية أعلنت في وقت سابق أنها بلغت 48%.

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات في الجزائر محمد شرفي أعلن الاثنين الماضي فوز تبون بنسبة 94% من أصوات الناخبين.

وأثار إعلان النتائج المؤقتة وطريقة احتساب الأصوات انتقادات من قبل حملات المرشحين الثلاثة لانتخابات الرئاسة، وطعنت حملتا المرشحين عبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش في النتائج المؤقتة.

وطالب المرشحان المعارضان، في بيانين منفصلين أمس، بحلّ السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، مشيرين إلى ما وصفاها بأنها تجاوزات ارتكبتها هذه الهيئة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • مفاجأة.. الأهلي يهدد بعدم المشاركة في السوبر المصري لهذا السبب
  • المحكمة الإدارية العليا: التشكك في صحة إسناد التهمة يوجب براءة المتهم
  • الإدارية العليا: إذا تشككت المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم وجب براءته
  • المحكمة الدستورية بالجزائر تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة
  • أي ولاية أمريكية متأرجحة قد تحسم الانتخابات الرئاسية؟
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا (الأسماء)
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا ” الاسماء”
  • المحكمة الإدارية تعيد مرشحا إلى سباق الانتخابات الرئاسية التونسية
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة