شهدت رحاب كلية الحقوق بمراكش، اليوم السبت 06 يناير 2024 على الساعة العاشرة صباحا  مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية تقدم بها الطالب الباحث محمد المهدي أهل ميارة تحت إشراف الأستاذ محمد بن طلحة الدكالي في موضوع “القبيلة والسلطة وتدبير المجال الصحراوي، دراسة سوسيو أنثروبولوجية للتغير الاجتماعي في مجتمع الركيبات”.

وقد ناقش الباحث هذه الأطروحة أمام لجنة علمية ضمت الدكتور المهدي الفحصي بصفته رئيسا ومقررا، والدكتور محمد بن طلحة الدكالي مشرفا، والدكتور حفيظ يونسي عضوا، والدكتور عبد الرحيم العلام عضوا ومقررا، والدكتور حمد منار باسك عضوا ومقررا.

وبعد مناقشىة الأطروحة قررت اللجنة منح الطالب الباحث درجة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.

أوضح الأستاذ المشرف أن هذا البحث هو إضافة علمية في دينامية المجال الصحراوي المغربي وفق آليات وبراديغمات تمتح من علم الاجتماع السياسي والأنثروبولوجيا، حاول من خلالها الباحث تبيان إسهام هذه القبيلة في التاريخ الاجتماعي والسياسي للمغرب قديما وحديثا.

إن هذا المجهود العلمي يضيف الدكتور بن طلحة يتعرض بالدراسة لحقبة مهمة من تاريخ الكفاح من أجل وحدة المغرب واستقلاله والتي أسهمت فيها قبيلة الركيبات منذ المقاومة الأولى الممتدة من 1905 الى سنة 1934 ثم المقاومة الثانية التي دشنتها القبيلة بانخراطها في جيش التحرير بالجنوب المغربي استجابة لنداء الملك محمد الخامس في محطة أولى ُثم الدور الذي اضطلعت به في مسلسل البناء والتشييد إبان استرجاع الأقاليم الجنوبية.

خلص الباحث إلى أن دراسة البنى القبلية وبالتبعية دراسة المجتمعات التي تحتضن الظاهرة القبلية أساسي كما أشار الى ذلك جاك بيرك لإكتشاف المبدأ العام الذي تنتظم وفقه هذه التجمعات لاكتشاف القوانين الأساسية التي تتحكم في تنظيم المجتمع المغربي، وعلى هذا الأساس جاءت الدراسة لتجيب عن الإشكالات التي تحيط بمفهوم التغير الإجتماعي الذي ميزه تفكك القبيلة والإنتقال من التدبير القبلي إلى التدبير الدولاتي حيث مارست الدولة الوطنية سيادتها على المجال محتفظة للبنيات التقليدية بأدوار وقد ظهر ذلك جليا في اعتماد الخيار الجهوي في أفق الحكم الذاتي الذي احتفظ للقبيلة بموقع متميز داخل هيكلته المقترحة.

ومن الاستنتاجات المتوصل إليها في البحث مايلي:

* تقوت روابط المخزن بالقبيلة موضوع الدراسة بفعل العلاقة التي نسجها زعماؤها مع السلاطين، حيث فضل هؤلاء الشيوخ التحالف مع القصر مباشرة. ويتضح ذلك من خلال حرصهم على تجديد الروابط مع السلاطين عبر نظام البيعة الذي يحيل إلى البعد الديني الذي تجله القبائل، كما يحيل على الأصل الجينالوجي المشترك الممتد إلى النسب الشريف الذي تتقاسمه القبائل الصحراوية مع ملوك الدولة العلوية.

* شكلت الزيارات المتبادلة بين زعماء قبيلة الركيبات للملك محمد الخامس بالرباط وامحاميد الغزلان أحد وجوه هذه العلاقة منذ الاستقبال التاريخي لزعماء الركيبات برئاسة محمود ولد محمد ولد الخليل والقائد لحبيب ولد البلال والتي تقوت في عهد الملك الحسن الثاني باستقطاب زعماء تندوف الخمسة برئاسة حبوها ولد لعبيد، وقد شكل التحاق رئيس الجماعة الصحراوية ورئيس حزب الاتحاد الوطني الصحراوي المنتميان إلى قبيلة الركيبات خاتمة لهذه الجهود التي أظهرت دور القبيلة وحرصها على الوحدة الترابية للمغرب.

* لعب التحديث بأبعاده المختلفة دورا حاسما في انهيار النظام القبلي، غير أن القبيلة باعتبارها ظاهرة اجتماعية تاريخية مترسخة في أذهان الأفراد ومؤثرة في سلوكاتهم، ماتزال تتعايش عبر تمظهرات عديدة تطال المجالات المجتمعية كافة بما في ذلك السياسية منها.

* وظفت الدولة نظامين للوساطة أحدهما تقليدي وأخر عصري؛ فإلى جانب الأعيان والزوايا والشيوخ نجد رجال السلطة والمنتخبين والإدارة المحلية لإدارة المجال بكيفية عقلانية. وترتب عن تدخل الدولة انحسار سلطة القبيلة من سلطة فاعلة ومؤثرة في المجال إلى عصبية منفعلة ومتأثرة وموجهة. فالقبيلة ماتزال حاضرة أيضا من خلال التوظيف السياسي الذي ينهجه أفرادها خلال المحطات الانتخابية

* عَوضت العائلة السياسية سلطة القبيلة، غير أنها حافظت على ميكانيزمات الاشتغال ذاتها التي كانت تطبع عمل القبيلة (سلطة متمحورة حول زعامة عائلية؛ تحالفات محصورة ضمن طبقة الأعيان وفي إطار المصاهرة؛ صراع وتنافس لايخلو في بعض الأحيان من طابع عنيف خصوصا زمن الانتخابات).

* على الرغم من أفول القبيلة فإن توظيفها سياسيا مايزال قائما بسبب غياب ثقافة الديموقراطية والتنشئة السياسية السليمة داخل المجتمع وفي داخل الأحزاب السياسية التي أصبحت تحالفاتها مع فئة الأعيان مجسدة لهيمنة القبلية السياسية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

“حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي

حضرت “الإبل” في حياة إنسان شبه الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ، ولم يستغنَ عنها حتى اليوم، فبعد أن كانت مظهراً لتميزه وثرائه، ومصدراً لرزقه وعطائه، وأداة لسفره وترحاله؛ حتى أضحت أيقونة ورمزاً من رموز تراثه الأصيل المستمد من تاريخه التليد.

ونتج عن هذا التواصل الإنساني مع الإبل، فن شعبي جميل يتناقله المجتمع جيلاً بعد جيل يسمى “الحداء”، وهو نوع من الشعر الخفيف الذي يقال لتطريب الإبل، وحثها على السير بتعابير شفهية تقليدية تمكّن الرعاة من مناداة إبلهم وجمعها والتواصل معها.

ويتوارث أبناء الجزيرة العربية “فن الحداء” للتواصل مع قطعان إبلهم من خلال بعض الأصوات والتعبيرات التي اعتادت الإبل على سماعها والاستجابة لها.

وبحسب المصادر التاريخية، فإن مضر بن نزار بن معد” هو أول من “حدا” للإبل ” بعد أن سقط من بعيره وانكسرت يده وصاح بصوته “وايداه! وايداه!”؛ وكان حسن الصوت؛ فأصغت إليه الإبل وجدّت في السّير؛ ومن هنا بزغت فكرة استعمال الحداء لنداء الإبل، ويذهب البعض إلى أن هذه الهمهمات ساعدت “الخليل بن أحمد الفراهيدي” على اكتشاف مفاتيح العروض والأوزان الشعرية.

ويقال: أن بداية “الحداء” كان عن طريق التدوية أو الدوّاة، وهو نداء الإبل بصوت رفيع، وجاء في بعض معاجم اللغة أن راعي الإبل إذا أراد أن يستحث إبله لتجيء إليه مسرعة؛ زجل بصوته وغنّى لها بكلمات مثل.

.

هَيد هيد، أو: هي دو هي دو.

أو: دوه دوه.

أو: ده ده بضم الدال.

أو: داه داه، وهذا ما زال مستعملاً إلى اليوم جنباً إلى جنب مع الرجز، ولم يلغ أحدهما الآخر، وهو يختلف من بيئة إلى أخرى.

ثم تطور الدُّوّاة من مجرد همس أو صوت أو مناداة على الإبل إلى غناء شعري له طرقه وأساليبه ومفرداته الخاصة، ودخلت فيه مع مرور الزمن المعاني والكلمات الشعرية المغناة، والأشطر الموزونة، فجمع عذوبة الصوت وسحر القافية المستمد من بيئة البدو وثقافتهم الأصيلة.

ومما يُذكر في قوة تأثير الحداء في الإبل ” أن أبا جعفر المنصور سأل حدّاءً، فقال له: ما بلغ من حُسن حدائك؟ قال: تُعطّش الإبل ثلاثاً فتُدنى من الماء، ثم أحدو فتتبع كلها صوتي، ولا تقرب الماء”.

وقد أصّلت المعاجم العربية وأمهات كتب التراث العربي لـ “حداء الإبل”، كما تحتوي على كمٍّ هائلٍ من الحكايات والقصص والمرويات والأراجيز المرتبطة به، وحفظت كتب التراث الشعبي مجموعة كبيرة من المرويات الشفاهية لأحديات العرب المتأخرين على ظهور إبلهم وصهوات جيادهم، ولعل من أحدث الكتب التي تناولت هذا الباب ديوان: “الرجز والحداء” الذي ألّفه الباحث في الموروث الشعبي “إبراهيم الخالدي”، ووثّق من خلاله رحلة الحداء الطويلة في تاريخ الأدب العربي؛ انطلاقاً من بدايته الأسطورية حتى عهد البداوة الأخير التي انتقل بها الحداء من الارتباط الوثيق بالإبل، إلى علاقة مميزة بالخيل وإن لم تنقطع صلته برفيقه القديم “الجمل”، وتؤكد هذه الدراسة تماهي “الحداء” الواضح مع بحر “الرجز”، وهذا البحر السهل أتاح الترنم بالحداء لغير الشعراء؛ حتى صار الحداء أغنية العرب جامعة.

وأشار “الخالدي” في تصريح له لوكالة الأنباء السعودية “واس” “إلى أن وجود الحادي من أساسيات القوافل المرتحلة في الصحراء، وأهم أدوات الرعاة الحاذقين، وأجمل فنون الغزاة المحاربين”.

وأكمل: “إن جرجي زيدان ذكر أن مقاطع الشعر المستعملة للحداء تشبه مشي الجمال الهوينا، ولو ركبت ناقة، ومشت بك الهوينا لرأيت مشيها يشبه وزن هذا الشعر تماماً.

” و “الحداء ” أقرب ما يكون إلى النظم البسيط المكون من بيتين بقافيتين، وبصوت يردده اثنان، وأحياناً عندما تكون الدّلو التي يستخرج بها الماء من الآبار كبيرة جداً، يردده أربعة بصوت جهوري، يصل أحيانا في هدأة الليل أو الفجر إلى أماكن بعيدة، ولا يتقيد بلحن واحد، بل تتعدد ألحانه وطريقة أدائه من بيئة إلى أخرى، وتكون ألفاظه شجيّة، تخلب ألباب الإبل، ومعانيه ذات أبعاد تتعلق بشؤون حياة الرُّعاة اليومية، وتشمل كلمات الحداء الشعرية ببساطتها وخفتها وعدد كلماتها القليلة، التنظيم، والقوانين، وطرق السقاية، وأهداف الرحيل، وحياة البادية عامة، وما يجول في نفس الرُّعاة من همّ وشجن.

اقرأ أيضاًالمنوعات“المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض” تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

ويؤكد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لدراسات الإبل “ذود”، الدكتور محمد العتيبي: “أن الحداء كان معروفاً منذ العصر الجاهلي، وعادة ما يقال للإبل عند وردها إلى الماء، أو عند سيرها إلى المرعى أو أثناء الترحال من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن ترنيمات قصيرة مؤثرة في جمع الإبل وسيرها وانتظام عودتها إلى مُرُحِها “.

وللحداء مناسبات مختلفة فمنها: “حداء الرحيل”، و “حداء السفر”، وحداء سقي الإبل الذي يسمى “العوبال”، وهناك حداء الأوبة المسمى عند العامة “الهوبال” وهو خاص بجمع الإبل وسوقها إلى مرحها أو مكان رعيها، وهناك “حداء السواني” ويغنى للإبل التي تجذب الماء من البئر لتنشط في سيرها.

ولم يستطع “الحداء” الاستمرار في لغته الفصيحة وفق ما ورد في كتاب “الحداء” للباحث محمد العجيري، خصوصاً بعد أن ترك اللغة من تمسكوا بلهجاتهم الجديدة المولّدة، فتحول الحداء من اللغة الفصيحة إلى اللغات الدارجة لأهل الأمصار، ويوضح المؤلف أن هذا الإرث لم يتم تأليفه من قبل مجموعة معينة من الأفراد، بل انتقل من جيل إلى جيل، وخضع للحذف والإضافة حسب الاحتياجات البيئية للأفراد المستخدمين له، حتى وصل إلينا على الشكل الذي هو عليه، ولن يتوقف عن التعديل حتى يصل إلى مراحل التسجيل.

ومن أمثلة أحديات بدو الجزيرة العربية التي قالوها بلهجتهم العامية ما يسمى بالهوبال وهو ينقسم إلى حداء ورجز، فأما الحداء فهو الذي يغنّى أثناء انتظار الدّلو وهو يصدر من قاع البئر إلى حين الإمساك بها، ومن أمثلة ذلك قولهم: “سق القعود وهِمّه يسقي خواته وأمّه”، “الله عليك قليّب يجمع خبيث وطيب”، “إن زولمن والتمن زهاب أهلهن تمّن “، “يا مرحبا وارحابي بأم السنام النابي”، ” يا شمّخ العشاير يا مجوزات الباير”، “صب القلص لشعيلة كم درهمت من ليلة”، “ملحا جليلة واخر وإن جاء الدَّحم تستاخر”، “يا مرحباً وأهليني بأم الدلال الزيني”، ” برقٍ يلهله قبله ينبت شتيل وربله” “.

وأما الرجز فهو خاص بالإمساك بالدّلو وتفريغ الماء في الحوض ومن أمثلته قولهم: “يا غليّم رده يا غليّم رده” فإذا ارتوت الإبل وأرادوا أن يحثّوها إلى مزيد من الشرب، قالوا: ” يا الإبل واخذي علّة وقودي ويا قاك الله.

ياو – ياو”.

وقد سجل فن “حداء الإبل” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي السعودي في منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، كأبرز الموروثات التي ما زالت حيّة في التراث الشعبي.

وتحظى الإبل بمنزلة كبيرة في وجدان المجتمع العربي عامة، والمجتمع السعودي على وجه الخصوص؛ بصفتها إحدى أهم موروثاته الثقافية، حيث تلقى اهتماماً من الدولة -أيدها الله-، التي اعتمدت بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ” نادياً للإبل” يعنى بكل ما من شأنه الاهتمام والحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وترسيخ مكانتها في نفوس الأجيال الناشئة.

ولأجل هذا الارتباط الوثيق بين الثقافة المحلية والإبل؛ بادرت “وزارة الثقافة” بتسمية هذا العام 2024 بـ “عام الإبل”؛ باعتبارها قيمة ثقافية، وركيزة من ركائز الحفاظ على الهوية الوطنية الأصيلة، والتراث العربي الأصيل، وتعريف العالم كله بهذا المكون التاريخي الذي أصبح وجهة سياحية، وثروة ثقافية، وتراثية، وسعياً منها إلى تحقيق العديد من المكتسبات في كل ما من شأنه الحفاظ على الموروث وتنميته بطرق مدروسة وبما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»
  • “كلنا غزة”.. تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش تعقد ندوة صحفية
  • “المنفي ” يستقبل سفير المملكة المتحدة لبحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • “الشارقة للتدريب الإعلامي” يعرف الطلبة بالاتجاهات الحديثة في الإعلام
  • شيرين عبد الوهاب لحسن الشافعي: “احترم عقول الناس”
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • أصوات من السلطة الرابعة لبايدن: “حان وقت الاستقالة”
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه