بروكسل (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي: ضرورة تجنّب جرّ لبنان إلى نزاع إقليمي الدنمارك تعلن موعد تسليم أوكرانيا مقاتلات متطورة

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن من بين أولوياتهم الموافقة على حزمة مساعدات مالية بـ50 مليار يورو لأوكرانيا التي اعترضت عليها المجر، جاء ذلك في تصريحات صحيفة من العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس.


وقالت فون دير لاين «في أعقاب القرار التاريخي بفتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا، يتعين علينا أن نمضي قُدماً بشكل عاجل لتحقيق الاستقرار في مساعداتنا المالية لكييف».
وأشارت إلى أن «المفوضية الأوروبية ستطرح حلولاً عملية لمجلس الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتقديم 50 مليار يورو من الدعم لأوكرانيا ما بين 2024 و2027»، مشددة على أن أولويتهم تتمثل في إجماع دول الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية.
ولفتت فون دير لاين، إلى أنهم «دول الاتحاد الأوروبي» يجرون الاستعدادات بشأن خيارات أخرى. وفي قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي انعقدت في ديسمبر الماضي، اعترضت المجر على خطة الدعم المالي التي تبلغ 50 مليار يورو لأوكرانيا، حيث كانت تحتاج إلى الإجماع.
وتعارض المجر تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بذريعة أن ميزانية الاتحاد الأوروبي ينبغي أن تدعم البلدان الأعضاء، وأن الدعم الغربي لأزمة أوكرانيا لم يسفر عن نتائج.
ومن المقرر أن يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة ببروكسل في الأول من فبراير القادم، إذ من المنتظر أن يناقشوا توفير دعم مالي لأوكرانيا وإجراء تعديلات على موازنة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد.
وفي غضون ذلك، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قضايا إقليمية وعالمية في مقدمتها الأزمة الأوكرانية.
وجاءت مباحثات الرئيسين التركي والأوكراني خلال اتصال هاتفي، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.
وأكد الرئيس أردوغان، لنظيره الأوكراني، بذل تركيا جهوداً حثيثة لوقف إراقة الدماء وإرساء السلام في أوكرانيا، معرباً عن استعداد تركيا للقيام بدور الميسر، واستضافة محادثات سلام لإرساء السلام في أوكرانيا.
وأضاف الرئيس أردوغان، أن تركيا تواصل اتصالاتها الدبلوماسية لإعادة هيكلة اتفاق «ممر الحبوب»، عبر البحر الأسود، وتفعيله مجدداً.
وشدد، خلال الاتصال، على ضرورة «التوصل إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا في أسرع وقت، وفتح الباب أمام السلام».
وفي يوليو 2022، وقّعت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود، بهدف الحد من تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية.
إلا أن روسيا أعلنت انسحابها من الاتفاق في يوليو 2023، لعدم تنفيذ مطالبها.
إحباط هجوم
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في تقريرين صدرا أمس، أن وحدات الدفاع الجوي الروسية أسقطت صواريخ وطائرات مسيَّرة في سلسلة من الهجمات الليلية فوق شبه جزيرة القرم والجزء الغربي من البحر الأسود.
وذكر تقرير أولي للوزارة على تطبيق «تليجرام» أن وحدات الدفاع الجوي «أحبطت محاولة هجوم أوكراني» من خلال اعتراض 5 طائرات مسيَّرة فوق البحر الأسود.
وذكر تقرير ثانٍ أنه تم اعتراض وتدمير 4 صواريخ موجهة أوكرانية في صباح أمس فوق شبه جزيرة القرم.
وكثفت أوكرانيا في الآونة الأخيرة هجماتها على أهداف روسية في شبه جزيرة القرم وما حولها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية أوكرانيا أورسولا فون دير لاين بروكسل الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية

من المقرر أن يوجه الاتحاد الأوروبي الاتهام إلى شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، بانتهاك قانون الأسواق الرقمية، وذلك بعد مرور أسبوع واحد فقط من توجيهه دعوى مماثلة ضد شركة آبل، كما أشار تقرير لصحيفة فايننشال تايمز.

وتعمل المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، على ممارسة صلاحيات جديدة يمنحها قانون الأسواق الرقمية، وهو تشريع يهدف إلى تعزيز خيارات المستهلكين في القارة الأوروبية وفتح الأسواق أمام الشركات الأوروبية الناشئة للنمو والازدهار أكثر.

وفي تقرير الرأي المبدئي، الذي سيصدر هذا الأسبوع، سيشير مسؤولو المفوضية إلى مخاوفهم بشأن نموذج "الدفع أو القبول" الذي تتبعه شركة ميتا، بحسب ما ذكره 3 أشخاص على اطلاع مباشر بالأمر. إذ يمكن لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام حاليا اختيار استخدام المنصات مجانا لكن مع القبول بجمع ميتا لبياناتهم، أو الدفع مقابل عدم مشاركة تلك البيانات.

ومن المتوقع أن تذكر المفوضية الأوروبية أن الخيار الذي يطرحه نموذج ميتا يخاطر بمنح المستهلكين بديلا زائفا، إذ يحتمل أن يجبرهم وجود عائق مالي على قبول تتبع بياناتهم الشخصية لاستخدامها في أغراض الإعلانات على منصات ميتا. وذكر شخص مطلع على توجهات الاتحاد الأوروبي أن المستهلكين بحاجة إلى تلقي "عرض متكافئ".

وبموجب القوانين الجديدة، يجب على عمالقة التقنية الحصول على موافقة المستخدمين "عندما يرغبون في جمع بياناتهم الشخصية أو استخدامها بشكل متبادل عبر مختلف خدمات المنصة الأساسية"، حسبما ذكر الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار عندما فتح تحقيقات بشأن الامتثال ضد شركة ميتا وغيرها من شركات التقنية الكبرى.

وفي حالة ثبوت انتهاكها للقانون، تواجه ميتا عقوبات ضخمة تصل إلى غرامة قدرها 10% من حجم مبيعاتها العالمية، وقد تصل إلى 20% في حال تكرار المخالفة. كما ينبغي الانتهاء من النتائج الأولية للاتحاد الأوروبي في غضون عام واحد من بدء التحقيق الرسمي في مارس/آذار.

وخلال الأسبوع الماضي، فتحت المفوضية الأوروبية الباب أمام فرض عقوبات مالية كبيرة على آبل معتبرة أن متجر التطبيقات "آب ستور" لا يحترم قواعد المنافسة المعتمدة بالاتحاد الأوروبي.

ورأت المفوضية -في رأي مبدئي- أن "قواعد آب ستور تنتهك نظام الأسواق الرقمية لأنها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين إلى قنوات توزيع بديلة من أجل الحصول على عروض ومضامين".

وفي حال تأكدت هذه التهمة، ستعتمد المفوضية الأوروبية قرارا نهائيا بعدم امتثال الشركة بحلول نهاية مارس/آذار المقبل، وقد تفرض على آبل حينها غرامة قد تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية ولاحقا 20% في حال تكرار المخالفة أيضا.

مقالات مشابهة

  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية خلفاً لبلجيكا
  • مفوضية أوروبية تتهم “ميتا” بالفشل في الامتثال لقواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: نموذج "الدفع أو الموافقة" من "ميتا" ينتهك قواعد المنافسة الرقمية
  • الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • نائب المفوضية الأوروبية: ملتزمون بدعم مصر في الصناعات الاستراتيجية
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • السيسي: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري والاستثماري الأبرز لمصر
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي