صحيفة الاتحاد:
2024-09-20@00:54:02 GMT

الهند: المسبار اديتيا-ال-1 وصل إلى مدار الشمس

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

أعلنت الهند أن مسبارها "اديتيا-ال-1" لدراسة نظامنا الشمسي وصل، السبت، إلى مدار الشمس بعد رحلة استغرقت أربعة أشهر وذلك لقياس ومراقبة الطبقات الخارجية للشمس ودراسة انبعاثات الكتلة الإكليلية، وهي ظاهرة دورية تترجم بتصريف هائل من البلازما والطاقة المغناطيسية من الغلاف الجوي للشمس إضافة إلى تسليط الضوء على عدة ظواهر شمسية أخرى من خلال التصوير وقياس الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي العلوي للشمس.


ونقلت وسائل إعلام عن وزير العلوم والتكنولوجيا الهندي جيتندرا سينغ قوله إن المسبار وصل إلى مداره النهائي "لكشف أسرار العلاقة بين الشمس والأرض"، واصفا الحدث بأنه "علامة فارقة" جديدة في برنامج الفضاء الهندي.
وقطع المسبار، الذي تم إطلاقه في سبتمبرالماضي، مسافة 1,5 مليون كيلومتر من الأرض، أو 1% فقط من المسافة التي تفصل كوكبنا عن نجم النظام الشمسي. وهو الآن في نقطة تتوازن فيها جاذبية الجرمين السماويين، مما يسمح له بالبقاء في مدار مستقر حول الشمس.

أخبار ذات صلة الهند تأمر بوضع معايير جديدة لتصنيع الأدوية «هرس الأنسجة» يُبعد حلاق عن كأس آسيا المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مسبار الشمس الهند

إقرأ أيضاً:

عبدالباسط حمودة في ضيافة منى الشاذلي في برنامج «معكم» عبر قناة ON غدا

تستضيف الإعلامية منى الشاذلي في حلقة استثنائية، حكمدار الطرب الشعبي الأصيل عبدالباسط حمودة في حلقتي يوم غد الخميس والجمعة من برنامجها المذاع على قناة ON.

خلال اللقاء يقدم عبدالباسط حمودة العديد من الأغنيات في الأستوديو بصوته الفريد، الذي أدى به على مدار حلقتين متتاليتين مجموعة كبيرة من أقوى وأجمل الأغاني التي قدمها لجمهوره على مدار أكثر من 40 عامًا من الطرب الشعبي الأصيل والأصلي، والذي لم ينحرف عن مساره متأثرًا بموجات موضة الأغاني الزائلة.

تفاصيل حلقة عبدالباسط حمودة مع منى الشاذلي

ويحكى عبدالباسط عن نوادره في الأفراح الشعبية، وحكايات تتلمذه في مدرسة العائلة التي عملت في مجال المديح، وكيف لعب شفيق جلال ابن منطقته دورًا في دخوله عالم الطرب الشعبي.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف سر مخبأ في لوحة فان غوخ الشهيرة "ليلة النجوم"
  • القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني
  • في هذا الموعد..الحمكدار عبد الباسط حمودة في ضيافة منى الشاذلي
  • المسبار الفضائي «بيبي كولومبو» يقترب من اكتشاف لغز «عطارد»
  • عندما تلمع الفيزياء في روح الشعر.. «هكذا تجيب العلوم الحديثة على تساؤلات الشعراء العرب حول الشمس وعوالق الغلاف الغازي»
  • عبدالباسط حمودة في ضيافة منى الشاذلي في برنامج «معكم» عبر قناة ON غدا
  • دورة النشاط الشمسي في القرن الـ 21 هي الأقوى
  • حل اللغز الكامن وراء اهتزاز الأرض لمدة تسعة أيام
  • علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
  • طبقة الأوزون في طريقها للتعافي