صحافة العرب:
2024-09-19@03:29:26 GMT

اقتصادنا الوطني: واقعٌ صعب، ومستقبل طامح…

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

اقتصادنا الوطني: واقعٌ صعب، ومستقبل طامح…

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن اقتصادنا الوطني واقعٌ صعب، ومستقبل طامح…، اقتصادنا_الوطني واقعٌ صعب، ومستقبل طامح 8230;    محمود_عدنان_المعايطة .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اقتصادنا الوطني: واقعٌ صعب، ومستقبل طامح…، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اقتصادنا الوطني: واقعٌ صعب، ومستقبل طامح…

#اقتصادنا_الوطني: واقعٌ #صعب، ومستقبل طامح…

   #محمود_عدنان_المعايطة

        يصعب طرح موضوع عام يتناول اقتصادنا الوطني الأردني، دون تردّد مبرَّر مشروع.. وهذا التردّد مصادره عديدة. فمن جهة، تتعدّد المحاور وعلاقات الأسباب والنتائج، ومعها معالم الحلول، والآفاق، وما يتّصل بكل ذلك من ضرورات الاستناد إلى الوقائع والبيانات الاقتصادية الموضوعية، ذات المصداقية، أملاً في الوصول إلى تحليل هادئ رصين، بعيدًا عن الردح أو التغنّي! ومن جهة أخرى، يسهل الإغراق في السوداوية، بوجود ما يكفي ويزيد من الوقائع والمؤشرات والمعطيات، وهي سوداويةٌ تميل بطبيعتها إلى تحيّز مفهوم لكلّ ما هو سلبيّ وضاغط، خاصة عندما تقول الوقائع إن “الوضع بين صعب إلى في غاية الصعوبة”، وعندما لا يرى المواطن تحسّنًا في مقوّمات حياته، مهما قالت الأرقام، ومهما كثُرت دعوات التفاؤل… وفي النظرة المتفائلة إلى المستقبل، يكون المطلوب مقوّمات مركزية، صار يصعب على المواطن المرهق بمصاعب الحياة وضنَك العيش، المراهنة على فاعليتها ونجاحها، بعد تجارب كثيرة وممتدة “غير مشجّعة”، ومحبطة في كثير من الأحيان.

        ومع كلّ ذلك، يمكن السير على حبل الحذر، وتناول موضوع اقتصادنا الوطني، في أعمّ الملامح، بالاستناد إلى ما هو متوافر من معطيات راهنة، وتجارب سابقة، واللجوء إلى ما أمكن من الموضوعية في محاولة رؤية معالم الطريق. وفي ذلك، لعلّ بالإمكان اللجوء إلى بساطة نسبية، تتحدّد بها أبرز وجوه الإنجاز، وأبرز المشكلات والمعضلات، ثمّ محاولة إجمال الملامح المستقبلية.   

        في المشهد الاقتصادي الأردني الراهن، وبعد انحسار جائحة كورونا وآثارها، وبالرغم من تبعات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا (المدعومة بالكامل من المعسكر الغربي وحلف شمال الأطلسي – الناتو)، لا يزال الاقتصاد الأردني يحتفظ بتصنيف “بي/بي +”، في تصنيف وكالة “ستاندرد اند بورز غلوبال” للتصنيف الائتماني. وظهر تحسن في النصف الأول للعام الحالي 2023، في الصادرات الوطنية والدخل السياحي على وجه الخصوص. كما نجح الاقتصاد الوطني في السير باتجاه النمو الإيجابي منذ بداية العام الحالي (2023)، وتمكّنت المملكة من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي. كما نما الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة في الربع الأول من هذا العام بنسبة 2.8 بالمائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وتمكنت إدارات الدولة من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وبرزت مقدرة السياسات النقدية في الحفاظ على استقرار سعر صرف الدينار، بعكس واقع عملات أخرى عربية وغير عربية تتعرض لضغوط تضخمية كبرى، وتمّ الحفاظ على جاذبية الودائع بالدينار الأردني، إضافة إلى الاحتفاظ باحتياطيات مناسبة من العملات الأجنبية. ولأن الدينار الأردني مرتبط بالدولار الأميركي، رفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة عدة مرات، على وقع رفع الفيدرالي الأميركي لنسبة الفائدة لكبح جماح التضخم. ومع أن نسبة البطالة لا تزال مرتفعة جدا، إلاّ أنها انخفضت خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 0.9 نقطة مئوية، وعن الربع الأخير من العام الماضي بانخفاض مقداره 1.0 نقطة مئوية، لتصل إلى 21.9 بالمائة.   

        وكان مريحا للأردنيين جميعًا ما حققه الدخل السياحي خلال الأشهر الخمس

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية تحدد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94 للقطاع العام والخاص والغير ربحي

يتبقي أيام قليلة علي احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي 94، حيث تحتفل المملكة في الثالث والعشرين من كل شهر سبتمبر بهذا اليوم وذلك لتخليد ذكري تأسيس الدولة السعودية الأولي علي يد الملك عبدالعزيز ال سعود في عام 1351 حيث أصدر في هذا العام مرسوم ملكي بتوحيد مملكة نجد والحجاز في دولة واحدة.

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن بإن اجازة اليوم الوطني السعودي 94 ستكون لمدة 4 ايام متتالية للموظفين في القطاع العام والغير ربحي والبنوك، حيث تبدأ الإجازة بداية من يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، وتستمر حتي يوم الأثنين 23 سبتمبر 2024، بينما سيحصل الموظفين في القطاع الخاص علي إجازة لمدة يوم واحد فقط وهو يوم الأثنين 23 سبتمبر 2024.

هوية اليوم الوطني السعودي 94

أعلنت الهيئة العامة للترفية في المملكة العربية السعودية عن هوية اليوم الوطني السعودي 94، والذي جاء بتصميم جديد عن العام الماضي، حيث إنة تم اختيار التصميم من الطبيعة السعودية لتعرض هوية المملكة العربية السعودية في التصميم، وأوضح المستشار تركي أل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفية عن شعار اليوم الوطني والذي جاء تحت مسمي “نحلم ونحقق” حيث يعرض هذا الشعار امكانية المملكة للحلم وتحقيق الاحلام، حيث تقوم المملكة بعمل العديد من المشروعات الضخمة والكبيرة والتي وضعت في خطة رؤية المملكة 2030، وذلك من أجل النهوض في مختلف المجالات.

مظاهر احتفال اليوم الوطني 94

يستعد المواطنين في المملكة العربية السعودية في هذه الفترة من أجل الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94، حيث يتم الاحتفال بالعديد من المظاهر وهي:-

يبدا اليوم الوطني بكلمة الملك سلمان في صباح اليوم الوطني. القيام بعمل عروض القوات البحرية في مدينة جدة ومنطقة الجبيل. عمل عروض الطيران في محتلف قوات المملكة العربية السعودية. يقوم المواطنين في هذا اليوم بتزين الشوارع بعلم المملكة. ارتداء الزي السعودي الموحد في اليوم الوطني. إقامة العديد من الحفلات الغنائية لكبار المطربين في المملكة والوطن العربي. إقامة حفلات الشعر في مختلف مناطق المملكة. قيام المتاجر الكبري في المملكة بعمل العروض المختلفة علي العديد من المنتجات.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يشهد تكريم المتفوقين في الشهادات العامة بشبرا الخيمة
  • وزارة الموارد البشرية تحدد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94 للقطاع العام والخاص والغير ربحي
  • ولي العهد السعودي يعلن موقف المملكة مما يجري بفلسطين ومستقبل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • العلية: توقف هيئة الشراء العام عن العمل في هذا اليوم الوطني الحزين
  • مدبولي: «بداية جديدة لبناء الإنسان» تسعى لتغيير واقع ومستقبل المواطن والدولة
  • تحدثوا عن واقع السودان
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام طالب برفع الاجور وجعل الزيادات من صلب الراتب
  • السياسات المالية.. ستكون أكثر تأثيرًا فى إدارة المخاطر والفرص لتعزيز تنافسية اقتصادنا
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام