كتب- إسلام لطفي:
قدَّم الرئيس عبدالفتاح السيسي "بوكيه ورد" للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في أثناء تهنئته بعيد الميلاد المجيد بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستقبلت كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، الرئيس السيسي، حيث قدم التهنئة للبابا تواضروس الثاني والمواطنين المصريين المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح، بالتزامن مع إقامة صلوات قداس العيد بالكاتدرائية ذاتها.

واستقبل البابا وأحبار الكنيسة الرئيس السيسي على البوابة الرئيسية للكنيسة الكبرى التي تجرى فيها الصلوات وتوجه الموكب إلى داخل الكنيسة، حيث استقبله المصلون بحفاوة بالغة، وحرص على رد تحيتهم أثناء سيره في الممر المؤدي إلى منطقة "الخورس" في مقدمة الكنيسة، وسط أجواء مليئة بالود والمحبة والتقدير للفتة التي اعتاد الرئيس على تقديمها في عيد الميلاد من كل عام.

وفي كلمته قدم الرئيس التهنئة للحاضرين ولكل المصريين بمناسبة عيد الميلاد المجيد وقال "كل عام وأنتم وبخير وصحة وسلامة، عام سعيد على الجميع، كل سنة وكل المصريين بخير وعيد سعيد، نتمنى من الله سبحانه وتعالى وندعوه أن يكون هذا العام نهاية لفترات صعبة، فالعالم منذ عام ٢٠٢٠ يمر بظروف صعبة، حتى على نطاق المنطقة التي نحيا فيها".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الرئيس السيسي قداس عيد الميلاد البابا تواضروس كاتدرائية ميلاد المسيح طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

الكاهن مينا طرابلسي يترأس احتفالات عيد الرسل في مصر الجديدة

ترأس الأب الكاهن مينا طرابلسي، اليوم الجمعة، فعاليات “لقان” والقداس الإلهي الاحتفالي  بمناسبة عيد الرسل الاوائل"، ذلك في كنيسة مارجرجس والأنبا إبرآم التابعة للأقباط الأرثوذكسية في  مصر الجديدة.

تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية

استهل الاحتفال برئاسة خورس الشمامسة والآباء الكهنة وتخلل إقامة قداس العيد وفق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة "اللقان"، تخلل القداس احتفالية ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس الرسولين.

يرتبط قداس عيد الرسل بعيد الغطاس وعيد الرسل وخميس العهد من حيث اقامة صلاة اللقان، ويشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب.

يعد هذا الصوم ذو مكانة روحية كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما وورد عنه إشارة بالإنجيل غت قةل السيد المسيح : «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون». 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.  

وخلال فترة صوم الرسل امتنع الاقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، بإعتباره من  أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمع  بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.

مقالات مشابهة

  • الكاهن مينا طرابلسي يترأس احتفالات عيد الرسل في مصر الجديدة
  • القس باخوميوس جابر يعقد نهضة "حبيب المسيح".. الليلة
  • الأب شنودة صليب يفتتح الأنشطة بمركز البابا كيرلس عمود الدين.. تفاصيل
  • كنيسة مارجرجس تحتفل بعيد الرسل.. تقاصيل
  • تفاصيل احتفال كنيسة مارمينا بعيد الرسل في كفر الشيخ
  • "اللقان".. أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الرسل الأوائل
  • البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • سيدة مسيحية: لن ننسى دور الرئيس السيسي في أخذ الثأر لشهداء ليبيا الذين قُتلوا على يد داعش
  • البابا تواضروس يشهد احتفالية خدمة "الابن الشاطر" بالإسكندرية
  • ‎أصالة تحتفل بعيد ميلاد زوجها برسالة وصورة رومانسية