بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الأمن النيابية النائب وعدالقدو، اليوم السبت (6 كانون الثاني 2024)، عن ثغرة في طائرات أف 16 الامريكية، تمثل السر و"الشماعة" لاستمرار تواجد القوات الامريكية في العراق بصفة مستشارين.

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "جوهر سياسة امريكا هو الهمينة على الشعوب ورهن ارادتها وفق ما تريده بما يخدم مصالحها واجندتها في العالم وهذا سياق لايختلف عليه اثنان"، لافتا الى ان "ملف التسليح هو جزء من محاولة فرض الارادة والضغط على الحكومات من اجل خلق ثغرات في انواع متعددة من الاسلحة حتى لاتكون الدول حرة في استخدامها في التصدي للاعتداءات والتحديات الخارجية والداخلية".

وأضاف، أن "ملف سيادة الاجواء في العراق لايزال مرهون بيد قوات الاحتلال الامريكي"، لافتا الى ان "طائرات اف 16 لاتعمل بدون ملاحة ما لم يتدخل الجانب الامريكي في بعض الفقرات الفنية وهذا يفسر ثغرة متعمدة تستخدم كأطر للضغط بعنوان مستشارين".

واشار الى "ضرورة تغيير بوصلة تسليح بغداد صوب دول منها كوريا والصين وروسيا وغيرها من اجل تعزيز القوة الجوية من خلال طائرات لا تتضمن اي ثغرات او حالات تحكم فني في بعض فقراتها كما يحدث مع الجانب الامريكي والسعي الى بلورة خارطة طريق تضمن سيادة كاملة للاجواء ".

ويمتلك العراق 36 طائرة اف 16 تسلم اخر دفعة منها في عام 2017 وفق عقد مبرم من عام 2001، لكن الطائرات الامريكية واجهات خلال السنوات القليلة السابقة مشكلات عديدة وتعطل الكثير منها وبقيت بعضها دون صيانة وامتناع الجانب الامريكي عن تزويد العراق بقطع الغيار المطلوبة.

وتوجه العراق مؤخرا للتعاقد لشراء طائرات بديلة بينها باكستانية وفرنسية، فضلا عن ادخاله طائرات كورية جنوبية عام 2021 الى سرب طائراته المقاتلة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. الحكم يرفض مصافحة قائد امريكا بعد نهاية مباراة اورجواي

ودع منتخب الولايات المتحدة الامريكية بطولة كوبا امريكا 2024 والتي يستضيفها الاتحاد الامريكي لكرة القدم على ملاعبه ضمن استعدادات الولايات المتحدة الامريكية لاستضافة كأس العالم 2026 وذلك بعد خسارته امام منتخب اورجواي بهدف مقابل لاشىء .

اللقطة الابرز في المباراة كانت عقب نهايتها عندما رفض حكم المباراة البيروفي كيفين اورتيجا مصافحة قائد منتخب الولايات المتحدة الامريكية كريستيان بوليستيش بعد الاحداث التي صاحبت مجريات المباراة والاعتراض الفظ الذي قام به بوليستيتش على حكم المباراة بسبب العديد من الاحداث خلال المباراة الدرامية بين المنتخبين .

اللقطات بعد المباراة أظهرت قيام كريستيان بوليستيش بالتوجه الى طاقم التحكيم المتواجد في دائرة وسط الملعب عقب نهاية اللقاء والحديث معهم ثم مد يده لمصافحة المساعد الاول للحكم الذي قام بمصلفحة قائد الولايات المتحدة الامريكية وبعدها حاول مصافحة حكم المباراة الا ان الحكم رفض مد يده التي ظلت معقودة خلف ظهره ثم قام بوليستيش بمصافحة المساعد الثاني واشار الى احتفال لاعبي منتخب اورجواي وكأنه يقول لطاقم التحكيم : لماذا لا تذهبون للأحتفال معهم ؟

المباراة شهدت احداث كثيرة منها احتساب هدف اورجواي الوحيد الذي سجله ماتياس اوليفيرا وهناك الكثير من الشك حول كونه في موقف تسلل الى جانب الاعتراض من جانب لاعبي منتخب الولايات المتحدة الامريكية على قرارات الحكم منها هجمة خطيرة لمنتخب اورجواي توقف فيها لاعبي المنتخب الامريكي عن اللعب بسبب اعتقادهم ان الحكم اوقف اللعب لاعطاء انذار للاعب المنتخب الامريكي كريس ريتشاردز الا ان الحكم منح الاعب الكارت الاصفر وبسرعة تامة امر بأستئناف اللعب الى جانب رفضه احتساب ركلة جزاء للمنتخب الامريكي بعد لمس احد مدافعي المنتخب الاورجوياني الكرة بيده داخل منطقة الجزاء .

 

مقالات مشابهة

  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • 35 هزة ارضية لقطتها المراصد في حزيران.. حوالي 50% منها داخل العراق- عاجل
  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • كوبا أمريكا 2024.. الحكم يرفض مصافحة قائد امريكا بعد نهاية مباراة اورجواي
  • تحذير تركماني.. العراق أمام فوضى جديدة وأعمال تخريبية بسبب حزب العمال- عاجل
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال ارتكبها ضمن سلطته كرئيس
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل