قال الدكتور رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبني توجها عاما وجه به وزارة المالية ومصلحة الضرائب، تتضمن تخفيض الأعباء الضريبية علي الممولين وزيادة داخل المواطنين و صغار المستثمرين من خلال تعزيز الحوافز الضريبية .

 

أضاف " محروس" في تصريحات خاصة لـ صدي البلد، أن تلك الاجراءات شملها قانون محاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال استقطاع ضريبة مقطوعة علي الأنشطة والأعمال التي تقل عن مليون جنيه بقيمة سنوية لا تتجاوز 3 آلاف جنيه وهو ما يراعى الظروف الاقتصادية الراهنة مع تدرج تصاعد تلك الضريبة بنسبة مئوية لا تتخطي 2% للأعمال التي تجاوز 10 ملايين جنيه.

رئيس مصلحة الضرائب: 107% زيادة في الحساب الختامي المستهدف لعام 2023/2022

أوضح أن مصر استطاعت أن تحقق المرتبة 37 في عمليات التحصيل الضريبي علي المستوي الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط في عام 2022 و بالتالي ساعد ذلك علي زيادة معدلات تحصيل حقوق الخزانة العامة وتقليص حجم المتأخرات والمنازعات الضريبية .

أشار إلي التعديلات الضريبية التي شملها القرار الوزاري الصادر برقم 518 لسنة 2023 والذي يتضمن رد ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية للمكلفين بها من خلال تقديم الاقرارات الضريبية عن الفترات السابقة و بالتالي فإنه يتم رد قيمة الضريبة بالعملة الأجنبية او ما يعادلها بالعملة المحلية و بالتالي يساعد علي تحصيل المبالغ المستحقة بالعملة الاجنبية وتوفير موارد دولارية للجهاز المصرفي.

أوضح أن توريد تلك الضريبة تسعي على الأنشطة السياحية مثل الإقامة في الفنادق و مكاتب خدمات حجز التذاكر بالعملة الأجنبية و خدمات الشحن و أي فاتورة يتم صدورها بالعملة الأجنبية.

أشار إلي المكلفين بأداء تلك الضريبة ملتزمون بالتنازل عن الفروق الضريبية المستحقها من المبيعات والإيرادات بالعملة المحلية لدي البنك المركزي.

وأضاف أنه حتي الآن لا يمكن تحديد القيمة المالية المستهدفة من تطبيق ذلك القرار لكنه سيكون أثره المالي بنهاية العام المالي الجاري .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصلحة الضرائب ضريبة القيمة المضافة رجب محروس اخبار مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروعات الصغيرة والمتوسطة المحاسبة الضريبية بالعملة الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري: 53% نسبة السيولة بالعملة الأجنبية من إجمالي أصول القطاع المصرفي

قال البنك المركزي إن الأصول السائلة لبنوك القطاع المصرفي المصري بالعملة المحلية والأجنبية مثلت 53% في مارس الماضي من إجمالي أصول القطاع.

وأشار البنك المركزي المصري إلى أن متوسط نسبة السيولة الفعلية بالعملة المحلي للقطاع المصرفي ارتفعت إلى 37.9%، وإلى 79.3% للعملات المحلية.

وذكر البنك المركزي في تقرير أن «الاستقرار المالي لمارس 2024» أن نسبة توظيف القروض إلى الودائع سجلت 84.4% على مستوى العملات الأجنبية ونحو 51.3% على مستوى العملة المحلية».

وأضاف المركزي، أن القطاع المصرفي يتسم بنسب تغطية سيولة مرتفعة والتي سجلت 813.3% بالعملة المحلية و184.1% بالعملات الأجنبية في مارس 2024، وفي الوقت نفسه بلغت نسبة صافي التمويل المستقر 230.5% بالعملة المحلية و186.9% بالعملات الأجنبية».

اقرأ أيضاًالبنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024

«البنك المركزي المصري» يستضيف الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية

البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي

مقالات مشابهة

  • المركزي المصري: 53% نسبة السيولة بالعملة الأجنبية من إجمالي أصول القطاع المصرفي
  • خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار
  • وزير الإسكان: فتح باب تلقى طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية
  • الإسكان: فتح باب تلقى طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية
  • الإسكان: بدء تلقي طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 12 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • وزير الإسكان: فتح باب تلقى طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية من خلال "بوابة الاستثمار الأجنبى"
  • فتح باب تلقي طلبات المستثمرين من الخارج بالعملة الأجنبية عبر "بوابة الاستثمار الأجنبي"
  • عيادة قانونية مجانية بقطر لخدمة صغار المستثمرين والتجار
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة في السوق السوداء بـ 18 مليون جنيه