الراي:
2025-02-07@18:53:09 GMT

... من شابه أباه

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

الشيخ محمد صباح السالم حفظك الله

يا صاحب السمو... هذا ما تحتاجه الكويت 23 ديسمبر 2023 مشعل الأول 19 ديسمبر 2023

تحيّة الأمل بغدٍ أفضل، ومن يعرفك يعرف أنك ما تسلّمت منصباً إلا وتركت فيه بصمة إيجابية، وأنك من القلائل الذين يتمتّعون بفكر ثاقب ورؤية صافية وأسلوب إدارة علمي، وأنك كنت من أوائل الذين حذّروا من سير الاقتصاد في البلاد على سِكّة واحدة وتخوّفت من تِكرار تجارب كثيرة عالميّة اعتمدت على «الهون أبرك ما يكون» من دون سعي حقيقي لتنمية مُستدامة أساسُها الاستفادة الأمثل من القدرات.

.. كُلّ القدرات.

الشيخ محمد

أعانك الله على تحمّل المسؤولية وأنت أهلٌ لها. سليل بيت حكم تشرّبت الإدارة بالفطرة وتكسّبت الخبرة بالعلاقات اليومية مع رموز تاريخية نترحّم عليها وأخرى نتمنّى لها طول العمر. ابن المسيلة ودسمان، ترعرعت تحت جناح والد أمير وعم أمير وأربعة أخوال أمراء. زد على ذلك تجربتك الشخصيّة في المسار الدراسي الذي اخترته والطريق الأكاديمي الذي مشيته والمجال العملي الذي ارتضيته والخبرة الديبلوماسية والحكوميّة التي صَقلتك.

وارث أصول الحكم في الجينات، وحاصد الخبرة في التجربة الغنية. لكن العاملين المذكورين لا يكفيان لممارسة المسؤوليات الجسام أو لمواجهة التحدّيات التي تنتظرك. ونحن نعترف قبلك أنّ الظروف التي نعيشها ليست مثاليّة وأن أحداً لا يملك عصا سحرية لوقف التراجع وإعادة الكويت إلى الريادة التي كانت عليها... إنما الاجتهاد والإرادة والعزم لطالما كانت عناوين مسارك، وحسبك أنك فعلت ما تُمليه عليك طاعة الله وراحة الضمير.

ومرة أخرى، من يعرفك يدرك أن فلسفتك في العمل قائمة على الفريق النوعي، ولذلك صار واضحاً أنك لم تقبل هذه المسؤولية إلا لكونك تريد اختيار فريق عملٍ مُتناغمٍ يعمل وفق برنامج واضح. مُواصفات أعضاء الفريق النزاهة والاحترافية والخبرة بعيداً من المُحاصصة التقليديّة والمحسوبيّات. الوزير الناجح والمُستشار الكفّؤ والمدير المُتألّق هو ناجح وكفُؤ ومُتألّق لأنه يجمع هذه الصفات لا لأنّه رجل أو امرأة ولا لأنّه من هذه القبيلة أو تلك أو هذا المذهب أو ذاك أو هذه المنطقة أو تلك. اختيار الفريق مسؤوليّتك الأولى كي تتمكّن من العمل وفق بِرنامج تلتزم به الحكومة وتُحدّد له تواريخ مُحدّدة للإنجاز.

بعد ذلك، نتمنّى ألّا تقع في الخطأ الجسيم الذي وقع فيه أسلافك. أي أسلوب التعامل التقليدي مع مجلس الأمة، حيث الصوت العالي يحسم جزءاً كبيراً من العلاقة باتجاه الترهيب ثم التطويع. لا نريد للحكومة المُقبلة أن تكون أسيرة المجلس وهي الظاهرة المُمتدّة عبر سنوات. نعلم أن الإرث سيُثقل كاهلك وأنّك غير مسؤول عن مساره سابقاً إنما لا بدّ أن «يُعلّق» أحد الجرس، وينقل العلاقة بين السلطتين إلى تعاون حقيقي لخدمة التنمية لا على قاعدة مُعاملات «اللا مانع» أو الصفقات والتسويات أو القوانين الشعبويّة التي ترهق الخزينة.

وهناك ظاهرة تعاظمت في الفترة الأخيرة وتم تسويقها عند المسؤولين، قوامها أن من يسيطر على البرلمان هم مجموعة صغيرة من أصحاب الصوت العالي الذين يتبعهم نواب كُثر، وأن التسويات التي تتم من خلالهم كافية لإقناع الغالبية وهذا خطأ كبير، إذ إن المجلس زاخر بمجموعة من النواب الشبان الذين نتمنى أن تضع يدك في يدهم وهم أصحاب أفكار مميزة وتجربة تشريعية جيدة ويمكن الاستفادة منهم إلى أقصى حدّ بدل أن يكونوا ضحيّة أيّ اتفاق بين الحكومات ومجموعة مُحدّدة أقنعتها بأنها صاحبة القرار وحاملة مفاتيح التعاون.

وإذا كانت القاعدة الثابتة أن الشباب نصف الحاضر وكُلّ المُستقبل فأنت أكثر من طبّق هذه القاعدة في المناصب التي تسلّمتها لإيمانك بقدراتهم وطاقتهم الإيجابية وحيويّتهم وقُدرتهم على العمل والإنجاز، والنواب الشبان يستحقون التعاون المُثمر من قِبلكم لإقرار تشريعات فاعلة.

والمجال هنا لا يكفي لتعداد التمنيّات والآمال بإصلاح سياسي يبدأ من إصلاح النظام الانتخابي، وبإصلاح اقتصادي عِمادُه الثورة الإداريّة المطلوبة والـ«مُؤجّلة دائماً»، وبإصلاح قانوني يسمح بتحويل الكويت مركزاً مالياً ويُخفّف من القيود على التوسّع الاستثماري والمالي... ونحن أكثر الناس إيماناً بأنّ كُلّ هذه الإصلاحات تُشكّل هاجساً دائماً لكم سواء كُنتم خارج السلطة أو داخلها.

الشيخ الدكتور محمد صباح السالم.في عهد والدكم المغفور له بإذن الله الشيخ صباح السالم عاشت الكويت أزهى عصورها على كُلّ المُستويات، سياسيّاً واقتصاديّاً واجتماعيّاً ورياضيّاً وفنّياً وثقافيّاً... اليوم جُلّ ما نتمنّاه أن يُعاد ذلك التاريخ من خِلالك لنُردّد جميعاً: من شابه أباه فما ظلم.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

رد قوي من الشيخ خالد الجندي على منكري معجزة المعراج.. فيديو

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن إنكار المعراج يعد إنكارًا لجزء أساسي من ديننا الإسلامي. 

وأشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال في حديث صحيح: "ثم عرج بنا إلى السماء"، حيث تعني كلمة "عرج" الصعود، والمعراج هو الصعود، وهذا الأمر لا يمكن التشكيك فيه، إذ إنه مذكور بوضوح في القرآن الكريم.

وأضاف الجندي، خلال حلقة من برنامج "لعلهم يفقهون" الذي يُبث على قناة "dmc" اليوم الخميس، أن الذين ينكرون المعراج لا ينكرون الحديث النبوي فحسب، بل ينكرون أيضًا جزءًا من القرآن، مثل سورة المعارج التي تتحدث عن وسائل الصعود إلى الله سبحانه وتعالى.

وأكد أن معراج النبي صلى الله عليه وسلم ليس مجرد تجربة معنوية، بل هو حقيقة موثقة في النصوص الشرعية.

خالد الجندي: معرض الكتاب عرس ثقافي يعكس قيم العلم والإيمان خالد الجندي: المعجزات للأنبياء والكرامات للأولياء

وأشار الجندي إلى أن بعض المنتقدين يطرحون فكرة استحالة حدوث المعراج بسبب مفهوم "التنزيه" لله، حيث يعتقد البعض أن الإيمان بالمعراج يعني تقليص قدرة الله. 

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل إنه هو من عرج، بل قال "عرج بي"، ما يدل على أن الفاعل الحقيقي لهذه الرحلة هو الله تعالى، وأن النبي صلى الله عليه وسلم هو مجرد ناقل لهذه المعجزة الإلهية.

وأضاف: "البعض يتساءل لماذا يحتاج الله إلى وسائط مثل المعراج، والجواب هو قانون السببية الذي وضعه الله للبشر، وهو يتعارض مع المفهوم القدري في نظرتهم، موضحًا دور الملائكة في تدبير الأمور، حيث تقوم الملائكة بتنفيذ العديد من المهام بأمر من الله، مثل قبض الأرواح، وهذا لا يتعارض مع قدرته سبحانه وتعالى".

وأشار الجندي إلى أن معجزة الإسراء والمعراج ليست خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم فقط، بل هي رسالة عظيمة للبشرية، وعندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس، ربط البراق بالحَلَقة التي كانت تربط بها الأنبياء من قبله، مما يدل على أن هذا الحدث لم يكن خاصًا برسول الله فقط، بل كان البراق وسيلة للأنبياء قبله، كما ذكر ابن كثير في تفسيره.

وأكد أن هذه الرحلة الإلهية كانت أيضًا رمزًا لوحدة الأنبياء في الرسالة السماوية، مشددًا على أن البراق كان وسيلة تنقل لهم جميعًا، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قام بهذه الرحلة بتوجيه من الله تعالى.

وتابع الجندي حديثه عن دخول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى وصلاة ركعتين فيه، حيث قال: "جاءني جبريل عليه السلام بأناء من خمر وإناء من لبن، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم اللبن"، موضحا أن هذا الاختيار كان رسالة رمزية تؤكد على طبيعة الفطرة الإنسانية التي خلقها الله. 

وأشار إلى أن اللبن يمثل الفطرة السليمة والانضباط الديني، بينما الخمر يمثل تغيير الفطرة وتعكرها، مؤكدًا أن الخمر محرم حتى قبل تحريمه في القرآن، وأنه يبقى خمرًا مهما أُطلق عليه من أسماء مثل بيرة أو غيرها.

مقالات مشابهة

  • أبرز القضايا التي ناقشها الشرع مع ميقاتي.. ما قصة النازحين والودائع؟
  • أمين الفتوى: سماع الأغاني مباح إذا كانت خالية من الرذيلة وذات معنى نبيل
  • عالم أزهري يوضح أنواع القلوب التي ذُكرت في القرآن الكريم «فيديو»
  • أهم الأعمال الصالحات التي تقرب إلى الله في شهر شعبان.. فيديو
  • شاهد.. مقطع فيديو جديد للغارة “الاسرائيلية” التي استهدفت الشهيد “حسن نصر الله” 
  • رد قوي من الشيخ خالد الجندي على منكري معجزة المعراج.. فيديو
  • أمنياً.. ما الذي أضعف حزب الله؟
  • الشيخ خالد الجندي: يجب على الشباب الابتعاد عن الأمور التي تشتت التركيز وتضر بالعقل
  • مدير مديرية الأمن العام في محافظة دير الزور لـ سانا: كما سنعمل على إعادة تشكيل وتموضع نقاط التفتيش التي كانت مصدراً لنشر الخوف والتوتر، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والإجراءات القمعية الأخرى التي كانت تمارسها حواجز النظام البائد داخل المدن والقرى وخارج
  • بعد انفصال شيماء سيف .. ما السر الذى كانت تخفيه عن جمهورها