بوابة الوفد:
2024-07-04@13:35:29 GMT

أمراض الحبل الشوكى

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

قد يعيش الإنسان ويموت دون أن يعرف شيئًا عن الحبل الشوكى إذ قلما يشتكى الحبلُ نفسه وقلما يشتكى منه الإنسان وقد لا يعرف الإنسان مكانه ويظن أنه سلسلة الظهر وأنا شخصيًا قبل دخول الطب لم أكن أعلم أن داخل هذا التجويف الفقرى الذى يمتد من الجمجة إلى الحوض يوجد «جهاز» عصبى شديد الدقة وشديد الخطورة ينقل كل التعليمات العصبية بسرعة فائقة من المخ إلى الأطراف وينقل الإحساس من الأماكن القريبة والبعيدة إلى المخ أيضاً.

وبعيدًا عن الحواس الخمس والتى هى أيضاً خلايا عصبية تتميز بأنها فائقة الدقة والتخصص إلا أن خلايا الحبل الشوكى لا تقل درجة عنها ولكنها تعمل بمنظومة مختلفة، وإذا أردت صورة تقريبية إلى الحبل الشوكى فتخيل أنه من الخارج مثل كابل الكهرباء أو كابل الإنترنت فى تماسكه وقوته، فضلًا عما يحمله من ألياف كهربائية أو ألياف ضوئية تنقل إشارات تغذى أماكن بعيدة فإذا أصاب هذا الكبل شيئًا انقطعت إشاراته وأصبح جسدًا هامدة لا ينفع ولا يضر والتشريح من الداخل لهذا الحبل الشوكى يشير إلى أنه جزء من المخ ويسلك تكوين المخ من مادة رمادية خارجية ومادة بيضاء داخلية والخلايا العصبية فيه هى مثل خلايا المخ ولكنها تختلف فى طريقة الإدارة وهى خاصة الـReflex، وهى أن يقوم الحبل الشكوى بالرد سريعًا فى حالة المخاطر دون الرجوع إلى المخ.

وهذا ما تعلمناه من الكتب أما فى الحياة العملية فوجود هذا الجهاز العصبى خارجًا عن المخ ولكنه موصول به يعطى الانطباع أن الأعصاب الخارجية تقوم بالأعمال التى لا يريدون للعقل أن ينشغل بها فينعم المخ بالهدوء النسبى الذى يتيح له التركيز فى الأعمال المهمة أن جاز لنا أن نقول ذلك وهذا يفتح مجالًا لخلايا عصبية أخرى قد تكون متواجدة فى مكان ما تكون نائبًا للمخ فى هذا المكان.

وهذا هو دور الحبل الشوكى الذى يقوم به بنفسه أما الأدوار الأخرى فهى نقل الأمر من المخ إلى الأعضاء أو نقل الإحساس من الأعضاء إلى المخ وتتميز الخلايا العصبية أنها ليست خلايا عادية لا فى الشكل ولا فى الوظيفة فالخلية العصبية الNerve cell يكون لها زوائد Dendrities  ومحور عصبى وهو ال Axon ، أما الخلايا فهى حسية أو حركية أو خلايا وسيطة « senory and motor and interneurons».

أمراض الحبل الشوكى:

بعيدًا عن الإصابات والحوادث التى تمزق الحبل الشوكى فى أماكن متعددة وأخطرها فى الرقبة فإن الحبل الشوكى مثله مثل غيره من الأعضاء فى الأمراض وإن كان أشدها الأورام داخل وخارج النخاع الشوكى.

 

علاج أمراض الحبل الشوكي:

حسب الحالة وبعد التشخيص باستخدام الرنين المغناطيسى وهو أفضل أنواع التشخيص لأمراض الحبل الشوكى حتى الآن يعتبر العلاج الجراحى أو الكيماوى أو الاشعاعى هو الأمثل لأورام الحبل الشوكى، أما الإصابات فهى حسب الإصابة والعلاج بها بسيط وإن كان يحتاج إلى الراحة مدة طويلة.

ويقول العارفون بالحبل الشوكى إنه حبل مديد أغلى من الحديد فالعمل فيه رشيد دون تعقيد وإن كان عن المخ بعيد، فالطريق إليه فائق التمهيد.

 

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانسان بسرعة فائقة المخ د طارق الخولي

إقرأ أيضاً:

باحثون صينيون يطورون أرزاً غنياً بالبروتين بتقنية زراعة اللحوم

طور باحثون صينيون نوعًا جديدًا من الطعام يتمثل في أرز غني بالعناصر الغذائية مع لحوم مدمجة فيه، حيث نجحوا في زراعة خلايا اللحوم مباشرة على حبوب الأرز. يعتبر هذا الابتكار، الذي لم يتم نشره بعد في منشور تمت مراجعته عالميًا، خطوة نحو تحقيق طريقة أكثر استدامة للحصول على التغذية.

وأوضح العلماء، وفقًا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، أنهم قاموا بمعالجة مسبقة لحبوب الأرز قبل استخدام بيئة معملية لزراعة طبقات رقيقة من خلايا الدجاج أو اللحم الأحمر على سطح الحبوب. وأفاد وانج شووي، العالم الرئيسي للدراسة، بأن الأرز الناتج يحتفظ بالألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات الحيوانية التي تضيفها خلايا اللحوم.

قد يكون هذا النوع من الأطعمة المزروعة منقذًا للحياة في ظروف مثل الحروب أو بعثات الفضاء الطويلة الأمد، حيث تكون الموارد محدودة للغاية. ومع تزايد الوعي بتأثير تربية الحيوانات على البيئة، بما في ذلك استهلاك الأراضي والمياه العذبة وانبعاثات الغازات الدفيئة، تزداد أهمية البحث عن مصادر غذائية جديدة ومستدامة. إلى جانب الأرز المزروع، يجري استكشاف خيارات أخرى مثل اللحوم المزروعة في المختبر، والطحالب، والحشرات، والمحاصيل المعدلة وراثيًا، وحتى المواد الغذائية المطبوعة ثلاثية الأبعاد. على الرغم من التحديات التقنية التي تواجه هذه الابتكارات، فإنها تمثل مستقبلًا واعدًا لإنتاج الغذاء بشكل مستدام.

مقالات مشابهة

  • حل لغز تحويل الخلايا المخزِّنة للدهون إلى خلايا حارقة لها
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • باحثون صينيون يطورون أرزاً غنياً بالبروتين بتقنية زراعة اللحوم
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • روبوت ياباني يبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • الأكاديمية العربية تطلق ورشة عمل حول تعزيز الوعي بإستخدام الذكاء الاصطناعي بالإسكندرية
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • خلايا أمريكا.. الفشلُ الأكبرُ في المِلف الأخطر