وصل المسبار الهندي "أديتيا إل-1" لدراسة النظام الشمسي إلى مدار الشمس مساء اليوم بعد رحلة استغرقت أربعة أشهر، في أحدث نجاح لبرنامج الفضاء الطموح لرحلة إلى مركز النظام الشمسي.

ويحمل المسبار الذي تم إطلاقه في سبتمبر، سلسلة أدوات لقياس ومراقبة الطبقات الخارجية للشمس.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا الهندي جيتندرا سينغ على منصة "إكس" إن المسبار وصل إلى مداره النهائي "لكشف أسرار العلاقة بين الشمس والأرض".

#Republic: Yet another success story scripted by team #ISRO.#AdityaL1pic.twitter.com/C3rUFm51qd

— Dr Jitendra Singh (@DrJitendraSingh) January 6, 2024

وتعتبر مهمة منظمة أبحاث الفضاء الهندية الأولى من نوعها لدولة آسيوية، حيث أشاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالحدث ووصفه بأنه "علامة فارقة" جديدة في برنامج الفضاء الهندي، قائلا: "هذه شهادة على التفاني المتواصل لعلمائنا، سنواصل استكشاف حدود علمية جديدة لصالح البشرية".

India creates yet another landmark. India’s first solar observatory Aditya-L1 reaches it’s destination. It is a testament to the relentless dedication of our scientists in realising among the most complex and intricate space missions. I join the nation in applauding this…

— Narendra Modi (@narendramodi) January 6, 2024

وقطع المسبار الذي أطلق عليه اسم "إله الشمس الهندوسي" مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، أو 1% فقط من المسافة التي تفصل كوكبنا عن نجم النظام الشمسي، وهو الآن في نقطة تتوازن فيها جاذبية الجرمين السماويين، مما يسمح له بالبقاء في مدار مستقر حول الشمس.

Greetings from Aditya-L1!

I've safely arrived at Lagrange Point L1, 1.5 million km from my home planet. ????Excited to be far away, yet intimately connected to unravel the solar mysteries #ISROpic.twitter.com/BCudJgTmMN

— ISRO ADITYA-L1 (@ISRO_ADITYAL1) January 6, 2024

وستقوم المركبة المدارية التي ذكرت مصادر أنها كلفت 48 مليون دولار، بدراسة انبعاثات الكتلية الإكليلية، وهي ظاهرة دورية تترجم بتصريف هائل من البلازما والطاقة المغناطيسية من الغلاف الجوي للشمس.

Aditya-L1 Mission:
The Solar Ultraviolet Imaging Telescope (SUIT) instrument on board shutter opening video. pic.twitter.com/uMERS0avWJ

— ISRO ADITYA-L1 (@ISRO_ADITYAL1) December 11, 2023

وهذه الانبعاثات قوية لدرجة أنها يمكن أن تصل إلى الأرض وتعطل عمل الأقمار الصناعية.

وتهدف المهمة أيضا إلى تسليط الضوء على عدة ظواهر شمسية أخرى من خلال التصوير وقياس الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي العلوي للشمس.

وتخصص موازنة متواضعة نسبيا لبرنامج الفضاء الهندي، لكنها زادت بشكل ملحوظ منذ أن أرسلت البلاد لأول مرة مسبارا إلى المدار حول القمر في عام 2008. وفي أغسطس الماضي أصبحت أول دولة تهبط لها مركبة غير مأهولة قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف إلى حد كبير.

والهند هي أيضا أول دولة آسيوية وضعت مركبة في المدار حول المريخ في عام 2014، وتخطط لإطلاق مهمة مأهولة مدة ثلاثة أيام إلى مدار الأرض في وقت لاحق من هذا العام.

إقرأ المزيد الهند تطلق مسبارا فضائيا في أول مهمة لها لدراسة الشمس

المصدر: RT + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ناريندرا مودي الشمس الفضاء النظام الشمسي بحوث تويتر قمر مركبات فضائية معلومات عامة منصة إكس مواقع التواصل الإجتماعي نيودلهي النظام الشمسی إلى مدار

إقرأ أيضاً:

أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يفتتح معهد برجيل للأورام بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي جامعة العلوم الإسلامية الماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراه الفخرية

في إطار التزامه بتوفير تجارب تفاعلية لزوّاره، أعلن «متحف اللوفر أبوظبي» عن نشاطَين صيفيَّين متميزين مخصصين لشباب المستكشفين، وهما: أستوديو المبدعين الصيفي، ومخيم الفضاء، ومن المقرر إقامتهما في يوليو الجاري.
ويستهدف أستوديو المبدعين الصيفي، هو برنامج مدته 4 أيام، عشاق الفن من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاماً. ويركز البرنامج، المستوحى من القطع الفنية المعروضة ضمن مجموعة مقتنيات المتحف الدائمة، ومعارضه الفنية، وتصميمه المعماري، على موضوعات مثل رواية القصص، والهوية، والتعبير عن الذات. كما يحظى المشاركون في إطار هذا البرنامج بفرصة لاستكشاف مجموعة من اللوحات التي تُبرز هويات مختلفة، إضافة إلى تأمّل أسلوبَي التشكيل والتجريد، وابتكار لوحاتهم التعبيرية الذاتية. ويتعمق المشاركون كذلك في التعرف على لغة الجسد، وتجربة الأشكال والحركة باستخدام مواد متنوعة. 
ويهدف هذا البرنامج إلى تحفيز اهتمام المشاركين بالفن، وتعزيز الجانب الإبداعي لديهم، وتمكينهم من المشاركة في تجربة فنية لا تُنسى.
ويدعو مخيم الفضاء جميع المغامرين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً ممن يتطلعون إلى أن يصبحوا روّاد فضاء إلى الانضمام إلى مغامرة فضائية رائعة تشمل مجالات الفن، والعلوم، والتكنولوجيا. ويُقام المخيم، الذي يستمر لمدة 4 أيام، بالتعاون بين كل من «متحف اللوفر أبوظبي» ومركز محمد بن راشد للفضاء ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، حيث يبدأ فعالياته على هامش معرض «مغامرات عبر الكون» المُقام حالياً في متحف الأطفال. 
ويوفر هذا المخيم للمشاركين تجربة غامرة، حيث يتعلمون كيفية التعاون كفريق واحد، وتطوير مهارات مثل العمل الجماعي، القيادة، واتخاذ القرار. كما يتضمن المخيم مجموعة من الأنشطة المُصممة لتعزيز قدرات التركيز ومهارات التواصل لدى المشاركين من خلال تشجيعهم على التنافس، التعاون، حل المشكلات، التفكير النقدي، والإبداع.

 

مقالات مشابهة

  • انفجارات شمسية نادرة قد تدمر طبقة الأوزون.. ماذا يحدث في الفضاء الخارجي؟
  • بن حبتور يهنئ بنجاح الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • "مبسوط إنه عاجبكم".. محمد أنور يحتفل بنجاح فيلمه "جوازة توكسيك"
  • الرئيس مهدي المشاط يهنئ إيران بنجاح الانتخابات الرئاسية
  • الرئيس المشاط يهنئ إيران بنجاح الانتخابات
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • اختتام فعاليات النسخة الرابعة من منتدي أسوان للسلام والتنمية المستدامين بنجاح
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • من هى الفنانة الكويتية آلاء الهندي
  • السيسر طقوس شرب الشاي في عدن