قال القس رفعت فكري، أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط، إنَّ هناك اختلافا كبيرا تشهده الدولة المصرية فيما يتعلق بحقوق المواطنة، لافتاً إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار السنوات الماضية، على دعم المواطنة ما انعكس بشكل كبير على عدد الكنائس التي أعيد ترميمها في عهده أو حصلت على تراخيص وتم تقنين أوضاعها.

المناطق الجديدة العديد منها لم يكن به كنائس

وأضاف «فكري»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ المناطق الجديدة العديد منها لم يكن به كنائس، ووجدنا حرصا شديدا من الرئيس السيسي على بناء كنائس بها، لأنه كما يسأل عن المساجد يسأل عن الكنائس أيضاً، وهو إنجاز كبير غير مسبوق ولم يحدث في تاريخ مصر.

مصر تسير بخطى واسعة في طريق الحداثة والمواطنة والديمقراطية

وتابع أمين عام مشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط: «مصر تسير بخطى واسعة في طريق الحداثة والمواطنة والديمقراطية، وبلادنا ليست أقل من أي دولة ديمقراطية في العالم، ومصر دولة حضارية ولها تاريخ ومرت بنا أوقات ضعف كأي دولة أخرى لكنها استطاعت دوماً تجاوز الصعاب وتصحيح مسارها في التعامل ملف المواطنة».

واستطرد: «عدد كبير للغاية من المواطنين المسيحيين ممثلين في المجالس النيابية سواء النواب أو الشيوخ، وكذلك يشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا مسيحي وكذلك هناك مسيحيون يشغلون مناصب محافظين ولم يغفل أهمية المرأة لتتقلد مناصب بارزة في الدولة وتصل لمنصب المحافظ والقاضي أيضاً».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المواطنة الجمهورية الجديدة مبدأ المواطنة الديمقراطية المساواة

إقرأ أيضاً:

الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة

أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وضمت عدد كبير من الوزراء الجدد ونوابهم، بالإضافة للمحافظين الجدد أيضا، بينهم عدد من الوزراء والمحافظين الأقباط، وذلك للتأكيد على مبدأ المواطنة الذي تسعى له الدولة منذ ثورة 30 يونيو.

الأقباط في الحكومة

وكان مجلس الوزراء أعلن تعيين منال عوض ميخائيل، وزيرا للتنمية المحلية، وكذلك ماجرجيت صاروفيم يوسف، عضو المكتب التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، نائبا لوزير التضامن الاجتماعي، ونبيل رياض حبشي غطاس نائب وزارة الخارجية والهجرة، بالإضافة لجاكلين عازر عبدالحليم عازر، محافظا للبحيرة، واللواء محب حبشي خليل محافظا لبورسعيد، ومينا عماد حنا نائب محافظ أسيوط، وماجدة حنا بباوي نائب محافظ البحر الأحمر.

يأتي ذلك تأكيدا على مبدأ المواطنة الذي تسعى إليه الدولة في الطريق للجمهورية الجديدة منذ 30 يونيو، وإشراك جميع طوائف المجتمع في اتخاذ القرار، حيث يتم اختيار المسؤولين بناء على القدرات والكفاءة والخبرة، وليس بحسب الخلفية الدينية.

الرئيس يحرص على ترسيخ مبدأ المواطنة 

وقال كريم كمال الكاتب والباحث في الشأن السياسي والمسيحي، في تصريحات لـ«الوطن»، إنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد، وهو حريص على ترسيخ مبدأ المواطنة في جميع المجالات، وتحقق ذلك على أرض الواقع من خلال عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المسيحيين، وأيضا تولي عدد منهم قيادة المحافظات وكذلك الوزارات.

وأضاف «كمال»، نحن نعيش في عهد دولة المواطنة ومعيارها مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، ودولة المواطنة ليست بعدد المسؤولين الأقباط أو المسلمين، ولكن باختيار الأكفاء منهم، دون النظر إلى الدين أو الجنس أو اللون.

مقالات مشابهة

  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • السيسي يشيد بدور الهيئات القضائية في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن
  • السيسي يؤكد مواصلة العمل على ترسيخ أسس دولة القانون القائمة على العدل والمساواة
  • العبداللات: تعديل قانون الانتخاب والأحزاب عزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • «أنتِ الأهم» تهنئ الوزراء بتأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • بترحيب كبير واستقبال حافل .. قيادات الأوقاف وأئمتها والعاملون بها يشكرون الرئيس السيسي
  • سفير الصومال بالقاهرة: المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون مع مصر