أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن انتشار مرض الجديري المائي بين الطلاب في عدة محافظات مما أثار حلق من القلق بين أولياء الأمور خاصة أنه يصيب الكبار.

طريقة تجميد البطاطس طوال السنة بالصور..علامات تكشف الدجاج المسرطن.. وتقرير عالمى يرصد تفاصيل أمراض خطيرة لنفس الأنواع

ويسبب الجديري المائي، عددا من المضاعفات الصحية الخطيرة في بعض الأحيان مثل التهاب الدماغ والكبد وهناك مجموعة من الأشخاص يكونوا أكثر عرضة لها.

ووفقا لما جاء في موقع “ ويب ميد ” نعرض لكم أهم الاحتياطات التي ينبغي على الحامل والأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر مرض الجديري المائي اتباعها.

وصفات الأدوية
إذا كنت قد تعرضت لشخص مصاب بالجدري المائي ولكن لم تظهر عليه الأعراض بعد، فقد يعطيك طبيبك حقنة علاجية تسمى الغلوبولين المناعي

يمكن أن يساعد في الوقاية من مضاعفات الجديري المائي الشديد.

قد يفكر طبيبك في هذا العلاج الوقائي عن الإصابة ب الجديري المائي إذا كان المصاب من هذه المجموعات لأنها الأكثر عرضة للمضاعفات:


النساء الحوامل
المدخنين
المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية
الخضوع للعلاج الكيميائي أو تناول جرعات عالية من أدوية الستيرويد.


الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن 4 أسابيع

حديثي الولادة

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض الجديري المائي الشديد ولديك أعراض بالفعل، فقد يصف لك طبيبك دواءً مضادًا للفيروسات يسمى أسيكلوفير  ( سيتافيج ، زوفيراكس ). 

يمكن أن يساعد في جعل الأعراض أقل حدة وستأخذ الجرعة الأولى خلال 24 ساعة من ظهور الطفح الجلدي ثم ستأخذ قرصًا 5 مرات يوميًا لمدة 7 أيام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجديري المائي الطفح الجلدي العلاج الوقائي النساء الحوامل المناعة البشرية فيروس نقص المناعة البشري فيروس نقص المناعة البشرية فيروس نقص المناعة نقص المناعة البشري الجدیری المائی

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ان مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذى يكشف حجم العجز المائي الذى تعاني منه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وأضاف سويلم، وصلنا في فترة التسعينات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي.

وتابع، لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيراد للمياه بشكل غير مباشر.

وكشف سويلم، أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشائها مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك يعنى وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها، مشيرا إلى أن ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

اقرأ أيضاًوزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

مقالات مشابهة

  • رامي جمال| مشاهدات أغنية يا دمعي خلال أسبوعها الأول
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • سعود الطبية توضّح الفئات الأكثر عرضة لقصر النظر وطرق علاجه
  • عزز ثقتك في نفسك بأبسط الخطوات
  • أريد أن أشعر بالسعادة وأتحسن.. فماذا يجب عليّ أن أفعل
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟