أصدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تقريرا مؤلما، كشف أن ما يقرب من 90% من سكان غزة، أي ما مجموعه 2.4 مليون شخص، قد "تشردوا قسراً ويفتقرون إلى كل شيء" في أعقاب القصف الإسرائيلي المميت .

أدت آثار الهجوم الإسرائيلي إلى تدمير قطاع غزة، حيث فقد أكثر من 22,700 فلسطيني حياتهم.

ويعاني الناجون الآن من نقص حاد في الموارد الأساسية مثل الغذاء والماء والإمدادات الطبية والوقود.

وفقا للأونروا، فقد تم تهجير 1.9 مليون فلسطيني في جميع أنحاء غزة. ومن بين هذا العدد، لجأ 1.88 مليون فرد إلى 155 منشأة تابعة للأونروا أو بالقرب منها. وهذه المرافق، المصممة لتوفير الملاذ، تعاني من ضغوط تفوق طاقتها، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية أن 131 منشأة تابعة للأونروا تعرضت لأضرار بسبب الضربات الإسرائيلية، مما أدى إلى تفاقم الوضع المزري لأولئك الذين يبحثون عن الأمان والمساعدة.

قام شركاء الأونروا، وهم لاعب رئيسي في جهود الإغاثة، بمشاركة الوضع الحرج على الأرض على تويتر. وذكروا في منشور أن "1.4 مليون شخص تم إيواؤهم في مرافق الأونروا، مع وجود مئات الآلاف الآخرين في المنطقة المجاورة". ومن المأساوي أن هذه التغريدة تسلط الضوء على الحقيقة القاتمة المتمثلة في أن ما لا يقل عن 319 فردا لجأوا إلى مرافق الأونروا قد فقدوا حياتهم، بالإضافة إلى إصابة 1,135 آخرين بجروح نتيجة الضربات المباشرة أو الأضرار الجانبية التي لحقت بمباني الأونروا منذ بداية الصراع.

وبينما يتصارع المجتمع الدولي مع حجم الأزمة، يتردد صدى الدعوات العاجلة لزيادة المساعدات الإنسانية والتدخلات الدبلوماسية. وتتطلب الظروف الصعبة في غزة اهتماما فوريا للتخفيف من معاناة السكان ومعالجة الحاجة الملحة للموارد الأساسية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الأونروا: طواقمنا تواجه صعوبة كبيرة في أداء المهام الإنسانية بغزة (فيديو)

قالت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير الإعلام في الأونروا، إن طواقم الأونروا تواجه صعوبة كبيرة في أداء المهام الإنسانية بسبب تدمير الاحتلال الإسرائيلي البنية التحتية بقطاع غزة.

المنظمات الأهلية الفلسطينية: قرار الكنيست بتصنيف أونروا " كإرهابية" سيخلف تداعيات خطيرة "أونروا": 80% من مساحة غزة صدرت بحقها أوامر إخلاء أو صنفت مناطق محظورة

وأضافت "حمدان"، خلال تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أننا نواصل توزيع المستلزمات الطبية رغم العجز الكبير في مخازن الأدوية، لافتة إلى أن المنشآت الصحية في قطاع غزة تحتاج إلى مزيد من الدعم حتى يمكن إعادة تشغيلها مرة أخرى.

وأكدت القائم بأعمال مدير الإعلام في الأونروا، أن الظروف الصحية بقطاع غزة تعاني أوضاعا مأساوية في ظل انتشار الأوبئة والأمراض.

مقالات مشابهة

  • مديرة إعلام «الأونروا» في غزة لـ«الاتحاد»: الوضع الإنساني والمعيشي «مأساوي»
  • بوريل يصف اعتبار الاحتلال الأونروا منظمة إرهابية بـالهراء
  • بوريل: حظر الأونروا وتصنيفها منظمة إرهابية استهداف للاستقرار الإقليمي والكرامة الإنسانية لكل المستفيدين من عملها
  • الجوع أثّر على 9% من سكان العالم في العام الماضي
  • الأونروا: ملتزمون بتقديم جميع خدماتنا للاجئين في غزة رغم التضييق علينا
  • مندوب روسيا لدى مجلس الأمن: ثلثا سكان اليمن بحاجة إلى المعونة الإنسانية
  • الخارجية التركية: تصنيف إسرائيل للأونروا "إرهابية" اعتداء جديد على الفلسطينيين
  • البرلمان العربي: تصنيف الكنيست للأونروا منظمة إرهابية "تحد سافر" للقانون الدولي
  • الأونروا: طواقمنا تواجه صعوبة كبيرة في أداء المهام الإنسانية بغزة (فيديو)
  • الأونروا لـعربي21: قرار الكنيست جزء من حملة أوسع لتفكيك الوكالة