شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن تعرف على أبرز مشروعات التربية والتعليم للعام الدراسي المقبل، رصد أثيرأصدرت وزارة التربية والتعليم اليوم القرار الوزاري رقم 205 2023 بشأن التقويم السنوي لعمل المدارس للعام الدراسي ٢٠٢٤ ٢٠٢٣م،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعرف على أبرز مشروعات التربية والتعليم للعام الدراسي المقبل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعرف على أبرز مشروعات التربية والتعليم للعام الدراسي...

رصد- أثير

أصدرت وزارة التربية والتعليم اليوم القرار الوزاري رقم 205/2023 بشأن التقويم السنوي لعمل المدارس للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣م. وتضمن القرار ملحقين رقم 2 (الخطة الدراسية للمدارس الحكومية بسلطنة عُمان)، والملحق رقم 3 (الإطار التشغيلي للعام الدراسي).

ويأتي الإطار التشغيلي انطلاقا من مبادئ ومواد قانون التعليم المدرسي الصادر بالمرسوم السلطاني (٢٠٢٣/٣١)، ويعتبر في باكورته الأولى كأحد أدوات وزارة التربية والتعليم في تجويد العمل التربوي، واطلاع المجتمع المحلي على ما يُقدم في منظومة التعليم المدرسي من مشاريع ومبادرات تربوية، وذلك وفقاً لما ورد في المستند الذي اطلعت عليه “أثير”.

تضمن الإطار التشغيلي 17 مجالاً، مع الإشارة إلى المشروعات وأهدافها ومواعيد تنفيذها، وتنشر “أثير” جزءاً منها.

*المناهج الدراسية* تضمن هذا المجال عدة مشروعات، ومنها تطبيق مشروع مدارس مايكروسوفت النموذجية Showcase School. ويبدأ المشروع خلال العام الدراسي، ويهدف إلى رفع جاهزية المدارس ضمن مشروع منظومة الحكومة الرقمية وتحويل الممارسات الإدارية والتربوية إلى رقمية من خلال توظيف برامج وتطبيقات مايكروسوفت – الموفرة من الوزارة داخل المدارس.

*التعليم المهني والتقني* تضمن هذا المجال تطبيق التعليم المهني والتقني في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفين (١١-١٢) في تخصصي إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، وذلك في محافظة مسقط (مدرستي نسيبة بنت كعب للبنات وحفص بن راشد للذكور) ومحافظة شمال الباطنة (مدرستي حليمة السعدية للإناث وكعب بن برشة للذكور). سيتم تنفيذ البرنامج على مدار العام الدراسي، ويهدف إلى مواءمة مخرجات النظام التعليمي لمتطلبات سوق العمل من خلال تنويع المسارات التعليمية، و إكساب الطلبة المعارف والمهارات المهنية وإعداد خريجين قادرين على التنافس في سوق العمل.

*الإشراف التربوي* تضمن هذا المجال عدداً من المشروعات ومنها: إعداد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون التعليم المدرسي، وإصدار دليل توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم وغيرها.

* تقنية المعلومات والتحول الرقمي* تضمن هذا المجال عدداً من المشروعات ومنها: تفعيل أدوار فرق الذكاء الاصطناعي، وإعداد وثائق منظمة لاستخدامه، وتنفيذ ملتقى الذكاء الاصطناعي ويوم الذكاء الاصطناعي في المد

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عمل متابعة مستمرة لتنفيذ جميع القرارات الوزارية على أرض الواقع. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توقع حدوث مشكلات في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتابع بشكل مستمر التنفيذ على أرض الواقع في المدارس وليس من الوزارة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد طلاب المدارس في مصر يتجاوز 25 مليون وهو أكبر من تعداد دول، لذلك فإنه يتوقع حدوث بعض المعوقات. 

وزير التربية والتعليم: نسعى لمصلحة الطلاب

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن جميع قرارات الوزارة تصب في مصلحة الطلاب، من أجل إعادتهم للمدارس والقضاء على المشكلات الموجودة بالفعل. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه  تنفيذ مشكلات القضاء على الكثافة الطلابية في الفصول متروك للإدارات التعليمية لأن طبيعة كل منطقة تختلف عن الأخرى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك ضوابط لمتابعة أعمال السنة في المدارس، مثل توحيد الواجب المنزلي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحتها على موقع الوزارة الإلكتروني. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييم الشهري يكون من خلال وضع أسئلة محددة يتم الاختيار من بينها، وهو أمر معمول به في جميع الدول. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: المدارس أعلنت قوائم الفصول ولا تتعد 50 طالب استعدادا للعام الدراسي الجديد
  • الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024-2025: قرارات وزير التعليم وتأثيرها
  • قرارات وزير التعليم للعام الدراسي الجديد 2024-2025: تنظيم واستعدادات شاملة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع
  • مصاريف كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي جامعة حلوان للعام الدراسي المقبل
  • انفوجراف.. أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.. وزير التعليم يجري جولة تفقدية بمدارس الصعيد الأسبوع المقبل