أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنيا، تحت رعاية الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة، أولي قوافله التنموية الشاملة خلال العام 2024؛ لتقديم خدماته المتنوعة لأهالي القري الأكثر احتياجًا في انحاء المحافظة، وذلك بتنظيم قافلة لقرية منشأة الساوي التابعة لمركز العدوة؛ لتأتي ضمن مشاركات الجامعة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ لتطوير قري الريف المصري.

أعلن الدكتور عصام فرحات، عن حصاد الخدمات الطبية والتنموية التي قدمتها قوافل جامعة المنيا خلال العام 2023، والتي تشمل إلي جانب الخدمات الطبية، خدمة بيطرية وتوعية صحية وتوعية اجتماعية من مشاركين من كل كليات الجامعة، وذلك في إطار دور الجامعة ومسئوليتها الاجتماعية والخدمية تجاه قرى المحافظة، مؤكداً أنه خلال عام 2023 أطلقت الجامعة 32 قافلة طبية جابت مختلف قري المحافظة شمالاً وجنوباً، استفاد منها ما يزيد عن 21 ألف مواطن في كافة التخصصات الطبية وتوفير الأجهزة والأدوات الطبية والأدوية في مقار القرى التي نظمت بها القوافل تخفيفاً عن كاهل المواطنين.
 

وأشار رئيس الجامعة أن قافلة منشأة الساوي قد أسفرت خدماتها، التي قدمها فريق طبي متكامل من الكشف على حوالي 580 حالة من أهالي القرية في 12 تخصص طبي ما بين تخصصات "الأطفال، والنساء والتوليد، والأنف والأذن، والرمد، والمسالك البولية، والجلدية، والأمراض النفسية، والجراحة العامة، والباطنة، والصدر، والقلب، والعظام"، إلى جانب صرف الادوية للمرضي بالمجان من خلال منفذ الصيدلية الخاص بالقافلة.
 

وفيما يخص الجانب التوعوي بالقافل، أوضح رئيس الجامعة، أنه تم عقد عدد من الندوات التوعوية بواسطة فريق أكاديمي من كلية التمريض؛ لتوضيح عدد من التعليمات والارشادات الطبية حول الفحص الذاتي للثدي، وكيفية الوقاية من أمراض الشتاء، إلى جانب توعية الأهالي بضرورة الحفاظ على مكتسبات الريف المصري من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك بأهمية المحافظة على الترع التي تم تبطينها وعدم إلقاء المخلفات بها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل جامعة قناة السويس تقديم خدماتها من خلال قوافلها الشاملة التي تجوب القرى الأكثر احتياجاً.

وتوجهت قافلة شاملة اليوم، الإثنين 30 سبتمبر، إلى قرية الجزيرة الخضراء بالتل الكبير لتلبية احتياجات المواطنين.

صرح الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، بأن القافلة تهدف إلى تقديم خدمات طبية وزراعية وبيطرية متكاملة، مؤكدًا على أهمية دعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

كما أعربت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن فخرها بتواصل هذه الجهود التي تعكس التزام الجامعة بخدمة المجتمع المحلي.

في إطار القافلة، قدمت كلية الطب البيطري خدماتها لـ444 مربي أبقار وماعز ودواجن ودواب.

وبلغت زيارات كلية الزراعة لعدد من حقول الأرز خمسة حقول، حيث استمع فريق الكلية إلى شكاوى المزارعين وقدم الحلول اللازمة، مع توزيع المبيدات الزراعية مجاناً، ليستفيد 30 مزارع من الاستشارات الزراعية.

كما قامت كلية التمريض بقياس مستوى السكر لـ31 حالة، وتقديم التثقيف الصحي بشأن التغذية والتمارين الرياضية، وتم تحويل حالات ذات مستوى سكر مرتفع إلى عيادة الباطنة لاتخاذ اللازم.

أما كلية الطب، فقد أجرت كشف طبي وصرف الأدوية بالمجان لأكثر من 564 حالة في مختلف التخصصات، حيث تم الكشف على 77 حالة أسنان، و23 جراحة، و69 جلدية، و21 نساء، و45 أطفال، و81 باطنه، و54 أنف وأذن، و51 عظام، و20 مسالك، و71 طب أسرة، و52 رمد.

شارك بالقافلة الدكتور محمد وصفي وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أشرف على تنظيم القافلة المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ خالد مطرود، مدير إدارة القوافل.

جدير بالذكر أن الجامعة تستمر في جهودها لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين في المناطق الأكثر احتياجاً.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا
  • ضمن « بداية».. .توقيع الكشف الطبى على 1584 مواطن خلال قافلة طبية بالمنيا
  • رئيس جامعة المنيا: صرف 2000 جنيه مكافأة للعاملين تقديرا لجهودهم
  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • رئيس الجامعة يعقد لقاءً تعريفياً بطلاب جامعة المنيا الأهلية الجُدد
  • رئيس جامعة المنيا: التحول إلى الفصول الذكية سيصبح نهجا ملموسا هذا العام
  • بالهداي وعلم مصر.. رئيس جامعة المنيا يستقبل طلاب الجامعة الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة بنها: الدولة محاطة بكرة من اللهب