عثر العلماء في شمال جرينلاند الدنماركية على مجموعة جديدة من أحفوريات الحيوانات المفترسة المنقرضة في منطقة سيريوس باسيت، تعود للعصر الكمبري المبكر.

خلافات عائلية.. ربة منزل تتخلص من رضيعتها بآلة حادة في الدقهلية كيفية الرقية الشرعية .. 3 طرق مختلفة واحدة منهم وردت عن النبي

وقد تكون هذه  المجموعة المتمثلة في ديدان كبيرة، من أوائل الحيوانات الآكلة للحوم التي هيمنت على المحيطات منذ أكثر من 518 مليون سنة، ما يكشف عن سلالة سابقة من الحيوانات المفترسة التي لم يعرف العلماء بوجودها.

وأطلق على الحيوانات الأحفورية الجديدة اسم "تيموربيستيا" (Timorebestia)، وتعني "الوحوش الإرهابية" باللغة اللاتينية.


وكانت هذه الحيوانات المزينة بزعانف على جانبي جسمها، ورأس مميز مع قرون استشعار طويلة، وهياكل فكية ضخمة داخل فمها، وينمو طولها إلى أكثر من 30 سم، من أكبر الحيوانات السباحة في العصر الكمبري المبكر.


وأشار الدكتور جاكوب فينثر من كليات علوم الأرض والعلوم البيولوجية بجامعة بريستول، وهو أحد كبار مؤلفي الدراسة الجديدة إلى أن التيموربيستيا "من أقارب الديدان السهمية الحية، أو كما تعرف بهلبيات الفك، وهي حيوانات مفترسة أصغر بكثير اليوم وتتغذى على العوالق الحيوانية الصغيرة".


وأضاف فينثر: "تظهر دراستنا أن هذه النظم البيئية للمحيطات القديمة كانت معقدة إلى حد ما، مع سلسلة غذائية سمحت بتواجد عدة مستويات من الحيوانات المفترسة. 

وكانت التيموربيستيا عمالقة في عصرها وكانت قريبة من قمة السلسلة الغذائية.

وهذا يجعلها تعادل في الأهمية بعضا من أفضل الحيوانات آكلة اللحوم في المحيطات الحديثة، مثل أسماك القرش والفقمات في العصر الكمبري".


وداخل الجهاز الهضمي المتحجر لدودة تيموربيستيا قديمة، وجد علماء جامعة بريستول دليلا على ما قد يكون وجبتها الأخيرة، وهو مخلوق صغير يسمى Isoxys (ويعني متساوية الأسطح).


ويتكهن العلماء بأن هذه المفصليات الصغيرة ربما كانت لها سلالة ترجع إلى "نحو 10 إلى 15 مليون سنة قبل أن تحل محلها مجموعات أخرى

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحيوانات

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ بني سويف يبحث توصيات لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب

عقد بلال حبش، نائب محافظ بني سويف، اجتماعًا تنسيقيًا اليوم بشأن توصيات لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، وذلك في ضوء توجيهات الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف.

 

جاء ذلك في حضور الدكتورة منى عبدالله عضو مجلس النواب، المهندس أحمد عبد الرءوف ممثلًا عن هيئة التنمية الصناعية، الدكتور حسن شلقامي وكيل معهد دراسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة جامعة بني سويف، وحسن زيطة رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة، ونيرمين محمود مقرر المجلس القومي للمرأة، والدكتور علاء سعيد مدير وحدة التنمية الاقتصادية بالمحافظة، بالإضافة إلى وكلاء وزارة الشباب والرياضة، الزراعة، التعليم، مسؤولي مكتب خدمة المستثمرين، التعاون الدولي، الاتصال السياسي بديوان عام المحافظة.

 

ناقش نائب المحافظ، توصيات اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، والذي سبق عقده منذ فترة وبحضور المحافظ د.محمد هاني غنيم، حيث شهد اجتماع اليوم مناقشات حول وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية في بني سويف، وتناول بحث إمكانية إنشاء مناطق صناعية جديدة تراعي الميزة التنافسية للمحافظة، بهدف توطين الصناعة وإحلال الواردات بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات، والهيئة العامة للتنمية الصناعية وجامعة بني سويف.

 

 كما تم استعراض مقترحات لتقنين أوضاع الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية في المحافظة، طبقًا لأحكام قانون المحال العامة، ودراسة نسب التشغيل في المجمع الصناعي للمشروعات الصغيرة، فضلا عن استعراض ملف المنطقة الصناعية 147 فدان مع المطور الصناعي، وتشكيل لجنة لحصر الأراضي المخصصة للاستثمار والتي لم تُستغل حتى الآن، وإعادة تخصيصها، كما تم الاتفاق على قيام جهاز تنمية المشروعات بإرسال مندوبين للمراكز التكنولوجية التابعة للمحافظة لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في الاقتصاد غير الرسمي.         

 

أكد نائب المحافظ، أهمية إعداد برامج تدريبية جديدة لتأهيل الشباب لمشروعات إنتاجية بالتعاون بين قطاع الشباب والرياضة وجامعة بني سويف، ودراسة متطلبات سوق العمل بالتعاون مع التربية والتعليم، جامعة بني سويف، ومعهد المشروعات الصغيرة، بجانب التنسيق مع  المجلس القومي للمرأة في مجال تنفيذ مزيد من الخطوات لدعم وتمكين المرأة اقتصاديًا من خلال رؤية جديدة تهدف إلى تعزيز مشاركتها في الأنشطة الاقتصادية بالمحافظة، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • عبدالمنعم: هدفي أمام الوداد المغربي الأغلى وكانت لحظة لا تنسي
  • استشاري عظام: الاكتشاف المبكر للتشوهات الخلقية يسهل علاجها
  • التغيُّر المناخي يهددُ باندثار كنيسة اثرية بالعراق عمرها أكثر من 1500 عام
  • رئيس «تنمية المشروعات»: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي
  • نائب وزير المالية: التسهيلات الضريبية تساهم في تنمية المشروعات الصغيرة
  • نائب محافظ بني سويف يبحث توصيات لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب
  • الحيوانات المفترسة.. أساس التوازن البيئي بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏
  • الفيضانات في نيجيريا تجرف الحيوانات المفترسة إلى الشوارع
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!