تزايدت الخلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق في الأشهر الأخيرة، وبالتحديد بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وردت الأخيرة بحرب شاملة على قطاع غزة.

اعلان

حينها قررت فصائل مسلحة عراقية "دعم غزة" عن طريق ضرب مقرات تابعة للتحالف الدولي في العراق الذي تقوده الولايات المتحدة.

مع سقوط أولى صواريخ الفصائل على مقرات تابعة للجيش الأمريكي في العراق، حطت طائرة وزير الخارجية أنتوني بلينكين في بغداد، والتقى برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قالت مصادر في وقتها إنه سلمه رسالة إلى إيران تحذر من استمرار الفصائل المسلحة العراقية من استهداف المصالح والقواعد الأمريكية.

على عكس ما تمنته الولايات المتحدة، فإن التصعيد العسكري استمر. قامت فصائل عراقية بتبني هجمات على مقرات أمريكية، كما تبنى فصيل عراقي إطلاق مسيرة قال إنها استهدفت حقل كاريش الإسرائيلي للغاز.

لم يتأخر الرد الأمريكي على هذه الهجمات، بل جاء قاسيا بحسب مراقبين واستهدف قيادات في الحشد الشعبي العراقي الذي يضم فصائل مسلحة يوالي أغلبها إيران.

قصفت مسيّرة مجهولة، يرجح أنها أمريكية مقرين تابعين لحركة النجباء، الفصيل العراقي المسلح الذي تبنى العديد من الهجمات ضد منشآت أمريكية، وقتلت الغارة أربعة أشخاص من بينهم قياديين وجرحت ستة آخرين.

الحشد الشعبي يشيع أحد عناصره الذي قتل في الغارة التي شنتها مسيرة مجهولةHadi Mizban/Copyright 2024 The AP

وفي وقت سابق في نهاية العام الماضي، أعطى البنتاغون الضوء الأخضر لقواته لشن عمليات ضد الفصائل المسلحة العراقية، قصفت القوات الأمريكية مقراً تابعاً للحشد في مدينة بابل، وأوقعت نحو 20 جريحاً.

على إثر هذا الرد استنكرت الحكومة العراقية ما قامت به الولايات المتحدة وأعلنت تشكيل لجنة ثنائية من أجل وضع ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

قال بيان الحكومة: " إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق".

سانشيز يزور القوات الإسبانية في بغداد ويؤكد أن بلاده ملتزمة "باستقرار وسيادة" العراقالحكومة العراقية: نعمل على تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة أميركا

وعلى الرغم من هذا الإعلان الحكومي الحازم، استطلعت يورونيوز آراء العديد من النواب والخبراء القانونيين والمراقبين للشأن السياسي والأمني العراقي، من أجل معرفة إمكانية تحقيق إنهاء وجود التحالف الدولي على أرض الواقع.

قانونيا.. كيف يمكن إنهاء مهمة التحالف الدولي

يوضح الخبير القانوني الدكتور محمد السامرائي، أن العراق ملتزم مع التحالف الدولي المشكل من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي باتفاقية أمنية دولية بناء على طلب العراق من جهة، وبناء على المصلحة الدولية العامة من جهة أخرى باعتباره خطرا يداهم المجتمع الدولي بشكل عام، وعليه فإن إنهاء وجود التحالف مرتبط بإنهاء أسباب وجوده أصلاً.

يضيف السامرائي في اتصال مع يورونيوز، أن هناك طريقين لإنهاء هذا الوجود، الأول "إما أن تطلب الحكومة العراقية ذلك، والثاني أن يقرر التحالف الدولي الخروج من العراق وإنهاء المهمة."

ويرجح السامرائي "استمرار عمل التحالف الدولي في العراق نظراً للظروف التي تعيشها المنطقة، مع استمرار المناوشات والاحتكاكات."

"الموضوع معقد"

قال النائب في مجلس النواب العراقي محمد الخفاجي ليورونيوز، إن تحقيق هذا الأمر "معقد".

وفي ظل الخلافات السياسية وتعدد الأحزاب والمصالح، يعتقد عضو اللجنة القانونية أن إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق "بحاجة إلى تكاتف عراقي سياسي وطني والتزام كل طرف بمسؤوليته فقط، دون أن يتعداها."

"أسئلة بحاجة إلى أجوبة"

أما المحلل السياسي علي البيدر، فيرى أن هذه المطالبات هي سياسية غير نابعة من إرادة أمنية حقيقية. وأن "مجرد تقديم طلب انسحاب القوات الأجنبية يُعتبر تحدّياً، فما بالك بالذهاب إلى أبعد من ذلك."

ويضيف البيدر في اتصال مع يورونيوز، "المطالبات تأتي في إطار الصراع الدائر في المنطقة، كلما زاد الصراع والتوترات تزداد الضغوط حول هذا الموضوع."

عناصر من الحشد الشعبي العراقي في مسيرة منددة بالوجود الأمريكيHadi Mizban/Copyright 2024 The AP

ويعتقد البيدر أن الحديث عن انسحاب هذه القوات "غير مدروس"، كما طالب الجهات التي تدفع بهذا الاتجاه "أن تجيب على العديد من الأسئلة منها هل يمتلك العراق إمكانية لتجاوز أزماته؟".

لغاية الآن لم يقدم العراق طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة، لكن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قال في خطابه الأخير إن "العراق تربطهُ مع أمريكا اتفاقية شراكة استراتيجية وعلاقات دبلوماسية، وبهذا تم خرق المبادئ الرئيسية للعلاقات الدولية وما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة من المساواة في السيادة بين الدول وحظر استخدام القوة في العلاقات الدولية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أكسيوس: برقية مسربة تكشف خطة إسرائيل السرية لإسقاط ملاحقتها بتهمة الإبادة الجماعية وحدة عسكرية روسية تضم أعنف مشجعي كرة القدم.. ماذا نعرف عن جيش بوتين الخاص "إسبانيولا"؟ شاهد: تظاهرات في إسطنبول ضد زيارة بلينكن إلى تركيا محمد شياع السوداني الشرق الأوسط بغداد العراق إيران حلف شمال الأطلسي- الناتو اعلانالاكثر قراءة شاهد: اكتظاظ في مستشفيات إسبانيا مع ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19 تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي متجدد على غزة وبلينكن يستهل جولته الرابعة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بعد تعرضها للكمة أثناء محاكمة.. قاضية ولاية نيفادا تعود إلى عملها "الرد على قصف الضاحية حتمي".. نصرالله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي شاهد: في أول مزاد للأسماك باليابان هذا العام.. بيع سمكة تونة بنحو 800 ألف دولار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| قتال محتدم في خانيونس وحزب الله يقصف إسرائيل بوابل من الصواريخ يعرض الآن Next أكسيوس: برقية مسربة تكشف خطة إسرائيل السرية لإسقاط ملاحقتها بتهمة الإبادة الجماعية يعرض الآن Next وحدة عسكرية روسية تضم أعنف مشجعي كرة القدم.. ماذا نعرف عن جيش بوتين الخاص "إسبانيولا"؟ يعرض الآن Next تصاعد التوتر.. حزب الله يقصف شمال إسرائيل بـ62 صاروخا في "رد أولي" على مقتل العاروري يعرض الآن Next كوريا الشمالية تجري تدريبات بالأسلحة الحية على الحدود البحرية مع كوريا الجنوبية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة تركيا إسرائيل إيطاليا أنتوني بلينكن وقاية من الأمراض انفجار طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة تركيا إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني الشرق الأوسط بغداد العراق إيران حلف شمال الأطلسي الناتو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة تركيا إسرائيل إيطاليا أنتوني بلينكن وقاية من الأمراض انفجار طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة تركيا إسرائيل الولایات المتحدة الدولی فی العراق یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)

قال محمد العالم كاتب وباحث سياسي، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة بلبنان أو أي جبهة أخرى. 

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة المرشح دونالد ترامب

وأضاف العالم، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذا الأمر اتضح جليا من المناظرة الأخيرة بين جو بايدن والمرشح دونالد ترامب، فقد قال بايدن إن الدعم كامل ولا يوجد أي خلاف في وجهات النظر في هذا الأمر». 

وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ستنتظر أن يتحرك الداخل الإسرائيلي بنفسه، وإذا ما استمرت إسرائيل على النهج الحالي، فإن الحكومات الأمريكية بغض النظر عمن يترأسها ستدعم إسرائيل بقوة، لأن العلاقة بينهما استراتيجية».

 اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط 

وأكد، أن هناك تصدير صورة مزيفة للشعب الأمريكي عن اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط وأحقيتهم بأراضي معينة، وكل هذه الأمور أعادت تشكيل فكر الشعب الأمريكي وتعاطفه مع اليهود، رغم وجود مظاهرات وحركات أخرى أوضحت الصورة الحقيقية عن هذا الأمر، إلا أن عصب الاقتصاد الأمريكي يتحكم فيه اللوبي اليهودي. 
 

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • مراقبون: الملف بات يشكل عقدة يصعب حلها وتنعكس سلبا على عمل الوزارات
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات