حدد عضو لجنة الاقتصاد النيابية حسين حبيب، ابرز ملامح تاثير استمرار اعتماد الدولار على  اقتصاد البلاد خلال 2024.

وقال حبيب  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان”اي انخفاض في سعر صرف الدولار امام الدينار ايجابي وستعزز قيمة الاخير وتعالج ضغط الاسعار التي يعاني منها الملايين ممن هم دون خط الفقر في البلاد لكن بالمقابل اي انخفاض لايمكن ان يتم من خلال الامنيات بل وفق اليات منظمة تعتمد افق تعالج سبب الاقبال على شراء الدولار من السوق الموازي”.

واضاف،ان “الدولرة خلقت ظروف اقتصاد العراق الاستثنائية في ظل استيراد قرابة 90% من احتياجات الاسواق من الخارج اي اننا نصدر الدولار في ظل غياب الصناعة ناهيك عن تاثير قطاعات اخرى ومنها المستشفيات لان اعداد كبيرة من المواطنين يضطرون للسفر لغرض العلاج وانفاق مبالغ كبيرة”.

واشار الى ان “الدولرة في اشارة الى السوق الموازي ستبقى مؤثرة في الاقتصاد طالما هناك غياب للصناعة والانتاج بنسب كبيرة لافتا الى ضرورة الانفتاح على الاستثمار الامن الذي يجذب رؤوس الاموال ويعيد تدفقها للداخل من ناحية تاهيل الخدمات وفتح افاق تسهم في توسيع دائرة اعتماد الدينار بدل الدولار في التعاملات المالية الداخلية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية قد يصل الى 1600 دينار خلال الأيام المقبلة بعد تقليل العرض النقدي من قبل البنك المركزي.

وقال العبيدي، ان سعر الصرف الموازي الموجود في السوق المحلية، يتغير نتيجة العرض والطلب، مشيرا الى أنه من المتوقع ان تنخفض قيمة الدينار امام الدولار خلال الأيام المقبلة وتصل الى حاجز ال1600 دينار.

وتابع أن تقليل بيع الدولار النقدي في السوق المحلية من قبل البنك المركزي، هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع قيمة الدولار، وسيعتمد السعر على توفير العملة الصعبة من مصادر أخرى غير البنك المركزي وهي مصادر محدودة جدا وتكاد تكون معدومة.

وكان البنك المركزي، قرر منع شركات الصرافة، من منح الدولار الخاص بالمسافرين في مقراتهم، وانما حددها فقط في المطارات، بهدف عدم استغلالها من قبل بعض الجهات.

مقالات مشابهة

  • الدولار يفتتح الأسبوع منخفضا أمام الدينار في بغداد وأربيل
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • تعرف على أقوى 10 عملات في العالم.. بينها 4 عربية
  • “بلدية غزة”: نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي
  • “الدولرة” ستنسحب على الخبز.. ولبنان مهدد بالمجاعة في هذه الحالة!