القدس – (رويترز) – أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد بإقصاء ناشط ينتمي إلى حزب ليكود سخر من المحرقة بينما كان يهاجم متظاهرين مناهضين للحكومة، في تصريحات توحي بوجود توتر عرقي وراء أزمة دستورية. فقد أظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي الناشط ايتسيك زرقا وهو يسب المتظاهرين ويبصق عليهم عند تقاطع طرق قرب بلدة بيسان التي تسكنها الطبقة العاملة في إسرائيل أمس السبت.

وشوهد زرقا وهو يصيح قائلا “ليس من قبيل الصدفة أن ستة ملايين قتلوا. فخور لأن ستة ملايين منكم (اليهود الأشكناز) حُرقوا!”. وقال نتنياهو في بيان حول إقصاء زرقا، وهو شخصية بارزة منذ سنوات في فعاليات حزب ليكود الانتخابية، “لن نتسامح مع مثل هذا السلوك المشين في حركة الليكود”. وبتصويره اليهود الذين قتلوا في الإبادة الجماعية النازية، ومعظمهم أوروبيون، كأعداء، بدا أن زرقا يميز بينهم وبين اليهود الشرقيين (السفارديم) الذين يمثلون عادة نواة في دعم حزب ليكود المحافظ. ووصف بعض أعضاء الائتلاف اليميني القومي بزعامة نتنياهو دفع رئيس الوزراء لإجراء التعديلات القضائية بأنه تصحيح للتجاوز النخبوي من قبل الأشكناز الذين هيمنوا على الجيل المؤسس لإسرائيل. ويشكو السفارديم، الذين يشكلون زهاء نصف الأغلبية اليهودية في إسرائيل وهو رقم يصعب تحديده بسبب الزواج المختلط واسع النطاق مع الأشكناز، في بعض الأحيان من التمييز والخلل الاجتماعي والاقتصادي. ويقضي القانون الإسرائيلي بمعاقبة من ينكر المحرقة أو يشكك في حجمها أو يحتفي بها بالسجن خمس سنوات. وقوبلت تصريحات زرقا بتنديد الطيف السياسي. وقال زرقا، وهو يهودي، في بيان تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن تصريحاته “أُخرجت من سياقها” ووصف نفسه بأنه حفيد أحد الناجين من المحرقة. ويجادل منتقدو الإصلاحات القضائية المقترحة بأن نتنياهو يسعى للحد من استقلال المحكمة حتى في الوقت الذي يدفع فيه ببراءته في محاكمة فساد طويلة الأمد. ويقول رئيس الوزراء المخضرم إن التعديلات ستحقق توازنا بين السلطات.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية

كتب- محمد أبو بكر:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المشكلة الحقيقية التي تواجه الدولة المصرية تتمثل في الكم الكبير من الإشاعات التي تبرز على مدار اليوم، مشددًا على أن هذه الإشاعات والأخبار المغلوطة تهدف إلى تشكيك المواطن في مقدرات وأداء الدولة، وهو ما يُعتبر أمرًا مرعبًا.

وأشار رئيس الوزراء خلال لقاءه مجموعة من القامات الفكرية لمناقشة القضايا الحيوية التي تشغل الساحة، اليوم، إلى أهمية الحفاظ على التماسك الداخلي للدولة في ظل التحديات الراهنة، لافتًا إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تركز على ضرورة الاستقرار الداخلي.

وأكد مدبولي أن تحقيق هذا الاستقرار لن يأتي إلا من خلال وعي المواطن بحجم المخاطر التي تهدد الدولة المصرية، بالإضافة إلى فهمه للأجندات والأفكار التي تروجها بعض القوى الخارجية بهدف إعادة ترتيب المنطقة، مشددًا على أهمية الحفاظ على الأمن القومي لمصر.

مقالات مشابهة

  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • رئيس الوزراء: مصر دولة مستقرة في منطقة مليئة بالصراعات
  • رئيس الوزراء: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية
  • رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على تأمين مخزون استراتيجى من الاحتياجات الأساسية
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • رئيس جامعة الأزهر: لو نطقت أعمدة وباحات الجامع لأسمعتنا ابن خلدون وغيره من العلماء الذين أثروا الحياة علما وفهما
  • نائب رئيس الوزراء: قطاع الصحة مجال واعد للاستثمار بين مصر وفرنسا
  • الأمانة العامة لمجلس الوزراء تُنظّم وقفة عزاء احتجاجًا ضد جريمة اغتيال السيد حسن نصر الله