العوابي- خالد بن سالم السيابي

يستعد المزارعون في ولاية العوابي كل عام لفصل الشتاء، باعتباره الموسم الأنسب لزراعة العديد من المحاصيل الموسمية، إذ إن الولاية تزخر بوجود العديد من البساتين والمزارع.

ومن بين مظاهر الاستعداد، قيام المزارعين بحراثة الأرض لتقليب التربة وتنقيتها من الأشجار الضارة والحشائش والحجارة، أو زيادة منسوب التربة وتسميدها، بالإضافة إلى وضع خطة متكاملة لاختيار المحاصيل المناسبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي أو بيعها والحصول على مردود مالي جيد.

ويستغل المزارعون في العوابي وفرة المياة الزائدة عن حاجة النخيل بسبب برودة الجو وعمليات الري المتباعدة لري المحاصيل الموسمية، واستغلال الأراضي التي لا يمكن زراعتها في فصل الصيف بسبب شح المياه وارتفاع حرارة الطقس.

ومن بين المحاصيل التي يتم زراعتها في العوابي: القمح والفول والبازلاء والبطاطا الحلوة والبصل والثوم، بالإضافة إلى زراعة الورقيات مثل الملفوف والخس والفجل والجرجير والجلجلان والبقدونس والبقل، وزراعة القرعيات مثل الكوسة والوعى والبوبر، والخيار العماني والطماطم والفلفل بمختلف أنواعه، ومحاصيل أخرى دخلت في السنوات الأخيرة مثل الشمندر والكرفس واللفت والجزر والبروكلي والزهرة والسبانخ وغيرها.

ويأمل المزارعون أن تقدم لهم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المزيد من الدعم وتشجيعهم وتسويق محاصيلهم، وتوفير البذور بأسعار مخفضة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان

قال الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إنه يجري تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية، لتوعية الفلاحين بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق أعلى انتاجية للفدان.

وأكد «غراب»، أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية

شدد محافظ الشرقية على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للاتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها، وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

التوعية في مركزي الزقازيق وبلبيس

ومن جانبه أشار المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة ومحافظ الشرقية، تم متابعة الزراعات بمركزي الزقازيق وبلبيس بقري (أنشاص - الزهراء - النوبة - الدهاشنة).

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن المرور على الزراعات الشتوية تضمن لقاء عدد من المزارعين، وتم اجراء الحديث معهم لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة مثل إضافة سماد السوبر فوسفات في الوقت الحالي، وكذلك ترك بعض الجور خالية من النباتات مع ضرورة استخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة في حالة اكتشاف الإصابة.

مقالات مشابهة

  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • "المركزي لبحوث الحشائش" ينظم برنامج تدريبي بمحطة البحوث الزراعية بسخا
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • أبو اليزيد: الدولة حققت إنجازات عديدة رغم التحديات الكبيرة
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات