حيروت – ثقافة

توفي اليوم السبت، الشاعر والأديب اليمني أحمد الجابري بعد حياة حافلة بالإنجاز والتميز والإبداع.

 

 

 

وقالت مصادر إعلامية إن الأديب الجابري توفي في العاصمة صنعاء بعد صراع مع المرض، وسط خذلان من الجهات الرسمية.

 

 

 

الجابري المولود في محافظة تعز شاعر غنائي كتب العشرات من القصائد الغنائية التي غناها العديد من الفنانيين اليمنيين أبرزهم أيوب طارش ومحمد مرشد ناجي.

 

 

 

لشاعر أحمد الجابري، شاعر غنائي يمني، ولد في 12 يوليو 1937م بمديرية التواهي عدن، كتب الكثير من الأغاني اليمنية المعروفة، التي تغنى بروائعها عدد من رواد الغناء اليمني، منهم الفنان محمد مرشد ناجي، والفنان محمد سعد عبدالله، والفنان أحمد بن أحمد قاسم، والفنان أيوب طارش عبسي، والفنان عبدالرب إدريس، والفنان عبدالباسط عبسي، وآخرون.

 

 

 

لحن وغنى له الفنان أيوب طارش عبسي مجموعة من القصائد منها : (لمن كل هذه القناديل، خذني معك، يا عاشق الليل، ايش معاك تتعب مع الأحباب)، وغنى له الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم : (يا مركب البندر ، والمي والرملة، وشبكني الحب بسنارة)، وغنى له الفنان محمد مرشد ناجي: (على امسيري، يا غارة الله، لا تخجلي، أخضر جهيش مليان، ويا بوي أنا شي لله) وغيرها، وأغنية (ما تفتكرنيش، وغصب عني) لحنهما وغناهما الفنان محمد عبده زيدي، وأغنية (جوال) غناها محمد سعد عبدالله، و(أشتي أسافر ) غناء الفنان عبدالباسط عبسي.

 

 

 

وللشاعر الجابري عدة دواوين شعرية، منها ديوانه الموسوم ب(عناقيد ملونة)، وغيرها من الأشعار والقصائد (الوطنية والعاطفية) التي مازالت أصدؤها تصدح حتى يومنا في سماء الفن بأصوات العشرات من فناني الزمن الجميل.

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

“الإصلاح اليمني”: لدينا معلوماتنا المؤكدة أن قحطان على قيد الحياة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح عدنان العديني، إن لدى الحزب معلوماته المؤكدة التي تفيد بأن القيادي والسياسي محمد قحطان، لا يزال على قيد الحياة.

وقال العديني، في تغريدة على منصة إكس: “لدينا في الإصلاح معلوماتنا المؤكدة بأن الأستاذ محمد محمد قحطان عضو الهيئة العليا للحزب، على قيد الحياة”.

وحمّل القيادي في حزب الإصلاح اليمني، جماعة الحوثي التي تختطفه وتخفيه قسريا منذ عشر سنوات كامل المسؤولية عن حياة “قحطان”.

وكان حزب الإصلاح اعتبر تصريحات وفد الحوثيين في مفاوضات مسقط بشأن المختطف السياسي محمد قحطان “لا يشير إلى جدية في التفاوض، بقدر ما يعبر عن رغبة في التلاعب”.

وأمس الأربعاء، قال عبد القادر المرتضي رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة اليمنية بشأن الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان، مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة، على حد قوله.

وفي الخامس من أبريل 2015، اختطف الحوثيون القيادي في التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان من منزله في أمانة العاصمة واقتادوه إلى جهة غير معلومة وحتى اللحظة لم يتم الكشف عن مصيره.

“لإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات“ عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط لماذا أثارت التصريحات القادمة من مفاوضات مسقط سخط السياسيين والنشطاء؟

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد حفل افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • موعد افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دار الأوبر 30 يوليو
  • انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان حسن العدل
  • بمناسبة اقتراب عرضه..كل ما تريد معرفته عن مسلسل "إقامة جبرية"
  • “الإصلاح اليمني”: لدينا معلوماتنا المؤكدة أن قحطان على قيد الحياة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري