دَعَا فَريق التقدم والاشتراكية بمَجلس النواب، إلى “تَقييم أثر الدعم الاستثنائي المُخصص لمُسْتوردي الأغنام والأبقار”، من خلال عقد لجنة القطاعات الإنتاجية بحضور وزير الفلاحة.

ومنحت الحكومة قبل سنة دعما عن استيراد الأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس، وذلك من ميزانية الدولة.

ولجأت الحكومة إلى الاستيراد من أجل ضمان استقرار الأسعار، على غرار ما قامت به بشأن الأبقار، التي استورد منها المغرب ما يناهز 30 ألفا لتوفير اللحوم الحمراء التي تجاوز سعرها المائة درهم للكيلوغرام.

وتأتي هذه الدعوة لتقييم هذا الإجراء الحكومي وفق الطلب الذي وقعه رشيد حموني رئيس الفريق، بالنظر إلى أن البرلمان “لم يقم لحد الآن بتقييم والاطلاع على مدى نجاعة قرار هذا الدعم ودرجة انعكاسه فعلاً على القدرة الشرائية للمواطنين، ومدى مساهمة هذا الدعم في خفض أسعار بيع اللحوم بالمغرب”.

ويذكر أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة تعهد في جلسة المساءلة الشهرية في ماي المنصرم، بتوقيف الاستيراد في غضون سنة، بعدما يعود القَطيع الوطني إلى مستواه السابق على الأزمة.

وفيما صرح مُحمد الصديقي وزير الفلاحة، حينئذ، بأن ارتفاع أسعار الأضاحي للسنة الماضية يتراوح بنسبة ما بين 15 إلى 20 في المائة مقارنة بسنة 2022، إلا أنها عرفت ارتفاعا في مختلف الأسواق المغربية بمبلغ 1500 درهم للرأس.

كلمات دلالية الأغنام التقدم والاشتراكية عيد الأضحى لجنة مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأغنام التقدم والاشتراكية عيد الأضحى لجنة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ قيمة الدعم الدعم بصورته الكبيرة الذي توجهه الدولة للمواطنين يفوق 636 مليار جنيه، وفيما يخص الدعم السلعي والخبز فإنه يتخطى 135 مليار جنيه.

وأضاف «فاروق»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»:« في سنوات سابقة كان هناك مبلغ خرج في صورة دعم نقدي 50 جنيه للسلعة، لكن المواطن ظل يحصل على مبلغ أكبر من ذلك».

وتابع: «المواطن ظل يحصل على مبلغ 50 جنيه على بطاقة التموين وسكر بـ12.5، بالإضافة إلى زجاة زيت، وبالتالي هو رقم أقل من السوق، فاتورة الدعم 135 مليار جنيه بالإضافة إلى كانت 63 مليار جنيه تحملتها الدولة في فرق توفير هذه السلع.

وأكد أن الدولة لم ترفع يدها عندما حصل المواطن في السابق على جزء من السلع وبالتالي لن ترفع يدها، مؤكدا أن هذه ليست هي الرغبة الحقيقية، فالحكومة لديها إصرار على أن يصل الدعم لمستحقيه.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • اليماني: الحكومة تتحمل مسؤولية الاستمرار في التشجيع على سرقة جيوب المغاربة، مقابل الكسب غير المشروع للفاعلين في قطاع المحروقات
  • برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • لجنة أسعار الجازولين والديزل تقر أسعار الوقود لشهر أكتوبر
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم