الرؤية- ريم الحامدية- فيصل السعدي

تحتفل شرطة عمان السلطانية كل عام بيومها السنوي في الخامس من يناير، وسط إنجازات ملموسة، إذ يؤكد عدد من المواطنين أن الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية شهدت في السنوات الأخيرة تقدما ملحوظًا في ظل التوجيهات السامية من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- بالسير قدماً لتحقيق أهداف التحول الرقمي في كافة القطاعات، مشيدين بالجهود المبذولة لتيسير المعاملات وسرعة الإنجاز والاعتماد على التقنيات الحديثة وتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ويقول حامد بن أحمد شجنعة إن شرطة عمان السلطانية تفردت بالعديد من الخدمات التي باتت متاحة بشكل إلكتروني عبر الجوال، وذلك لإنجاز المعاملات بسهولة وسرعة دون عناء الذهاب إلى المراكز الشرطية، إذ إن هذه الخدمات مقدمة للمواطنين والمقيمين.

ويضيف: "شهدنا فـي السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا في الخدمات الشرطية في مجال التحول الرقمي، وخاصة تلك الخدمات المتاحة عبر تطبيق شرطة عمان السلطانية لتسهيل الإجراءات والمعاملات، مما يوفر الكثير من الوقت على المواطن والمقيم، كما يساهم هذا التحول الرقمي فـي مرونة العمل وتنظيمه، وأنا أتوجه بالشكر لشرطة عمان السلطانية على خدمة طلب التراخيص الأمنية إلكترونيا، وهي خدمة مقدمة عبر موقع emaps.rop.gov.om  وتوفر الكثير من الجهد والعناء لأنها ضمن  نظام إلكتروني شامل وبه جميع التراخيص الأمنية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التجارية والمتعلقة بقطاع المصارف والبنوك".

ويشير نواف بن سالم المحاربي إلى أنَّ الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية تواكب عصر السرعة والتقدم التكنولوجي، وهو ما يؤكد حرص الحكومة على رقمنة الخدمات لاستيعاب وتنفيذ الآلاف من المعاملات في وقت قصير وبطريقة سهلة وغير معقدة.

ويتابع قائلا: "الكثير من الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية تتسم بالسرعة والسهولة، فمن خلال خدمة طباعة رخص السياقة عبر أجهزة الخدمة الذاتية، يستفيد المواطنون والمقيمون منها يوميا كونها خدمة رقمية متوفرة في العديد من الأماكن ومراكز التسوق، بالإضافة إلى خدمة تجديد الرخصة عبر تطبيق شرطة عمان السلطانية أو الموقع الإلكتروني".

من جانبه، يشيد أسعد بن سالم البدري بإنجازات شرطة عمان السلطانية في مجال التحول الرقمي، موضحا: " يعتبر تفعيل خدمة الهوية الرقمية عن طريق بصمة الوجه نقلة نوعية تمكن المستخدم الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الأساسية والاطلاع على بياناته ووثائقه الشخصية والتأكد من صلاحيتها إضافة إلى إمكانية متابعة المعاملات الرسمية، اتسمت الخدمات الشرطية الرقمية المقدمة للمواطن بالكفاءة والجودة العالية والسرعة في الإنجاز والدقة في المعلومات، عبر الأنظمة الإلكترونية المقدمة من شرطة عمان السلطانية، وبالتالي استطاعت شرطة عمان السلطانية أن تبني منظومة إلكترونية شاملة معنية بالخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين، واليوم يشعر كل مواطن في عمان بالجهود الكبيرة التي تقوم بها شرطة عُمان السلطانية نحو مجتمع رقمي مزدهر".

ويتحدث عبدالعزيز محمد السعدي عن هذه الخدمات قائلا: "كفاءة منقطعة النظير لشرطة عمان السلطانية في التحديث والتطوير المستمر للخدمات الإلكترونية، فمن خلال استخدام الهواتف الذكية يمكن للمواطنين أو المقيمين إنجاز العديد من المعاملات عبر تطبيقات ومواقع معنية بخدمات شرطة عمان السلطانية وباتباع خطوات سهلة قد تستغرق أيام في ما مضى".

ويلفت السعدي إلى إمكانية نقل رخص تسيير المركبات للأفراد والمؤسسات إلكترونيًا عبر خدمة استحدثتها شرطة عمان السطانية  ضمن خدماتها الجديدة، وهي عبارة عن خدمة نقل رخص تسيير المركبات إلكترونيًا سواء من فرد إلى مؤسسة والعكس أو من مؤسسة إلى مؤسسة، وذلك باستخدام شهادة التصديق الرقمي لتسهيل إجراءات الحصول على الخدمة وضمان توفرها على مدار الساعة.

ومن جهته، يقول أسعد اليعقوبي: "هناك تحسن مستمر في الخدمات المقدمة من شرطة عُمان السلطانية التي تمثل نقلة نوعية لهذا الجهاز الخدمي المهم بين مؤسسات السلطنة، والذي تتعدد مهامه من خلال توفير الأمن في البلاد وتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين كالخدمات المرورية وخدمات إصدار وتجديد الجوازات والأحوال المدنية وغيرها من الخدمات التي تساهم بشكل مباشر في إتمام العملية الأمنية المنوط بها بكل جدارة، وبدورها تمنح شعورًا بالثقة لدى المواطنين حول جودة الخدمة".

ويلفت اليعقوبي إلى عدد من المشاريع التقنية والخدمات الرقمية لشرطة عمان السلطانية في مختلف القطاعات والتشكيلات خلال عام 2023، والتي من بينها: نظام المخططات الإلكترونية لخدمات إدارة الهندسة المرورية وخدمات الإدارة العامة للعمليات، بالإضافة إلى المكتبة الرقمية لأكاديمية السُّلطان قابوس لعلوم الشرطة وهي منصة عبر الإنترنت تمكّن الباحثين من البحث والاطلاع على الإصدارات والكتب ومصادر المعلومات، وخدمات نظام بيان الجمركي، وخدمات نقل رخص تسيير المركبات إلكترونيًا للأفراد والمؤسسات، ودفع المخالفات المرورية مع طباعة رخص المركبات ورخص السياقة عبر أجهزة الخدمة الذاتية، وتسجيل المركبات وتجديدها ونقلها إضافة إلى إصدار رخص السياقة وتجديدها، ورخص تعليم السياقة، وحجز مواعيد الاختبار، ورصد الاختبارات والنتائج.

ويبيّن بدر الحامدي أنه على الرغم من رقمنة الخدمات وسرعة إنجاز المعاملات، إلا أن أعدادا كبيرة تتردد بشكل يومي على المراكز الشرطية والخدمية لإنهاء الإجراءات والحصول على الخدمات، وهو ما يتسبب في وجود حالة ازدحام داخل هذه المراكز.

ويقترح أن يكون العمل لفترتين صباحية ومسائية لاستيعاب أعداد المواطنين والمقيمين الذين يترددون على هذه المراكز، كما أن هذا الأمر سيساعد الموظفين على إنهاء إجراءاتهم في الفترة المسائية بعد انتهاء دوام عملهم الرسمي.

ويرى غصن الحامدي أن جودة الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية متميزة لأنها تسهل على المواطن إنهاء جميع خدمات المركبات أو خدمات البطاقات الشخصية أو الجوازات في وقت قصير، مشيرا إلى أن الخدمات الرقمية التي تقدمها شرطة عمان السلطانية تؤكد مستوى التطور الذي وصلت إليه عمان من مواكبة التطورات الرقمية الحديثة؟

ويقول قاسم الحامدي: "أحيي شرطة عمان السلطانية على هذه الخدمات المتطورة والجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، ونحن نلمس تطورا في الأداء يجعلنا نفخر بهذا الوطن وبرجاله، كما نفخر بشرطة عمان السلطانية التي تعد ركيزة أساسية من ركائز نمو المجتمع وتطوره.

ويوضح أحمد بن مسلم العيسائي أن خدمات شرطة عمان السلطانية بشكل عام تستحق الإشادة والتكريم بسبب سرعة التعامل والاستجابة للأفراد، إلا أن الازدحام الذي تشهده المراكز الشرطية يتطلب تشغيل هذه المراكز خلال فترتين لإنهاء أكبر عدد من الإجراءات، مقترحاً فتح منافذ لصرف لوحات السيارات في وقت تنازل الشخص بدون الرقم وكذلك إرسال رسائل SMS عن تسجيل أي مخالفة مرورية على المركبة.

وعبَّر المواطن عمر بن سالم السلطي عن شكره لشرطة عمان السلطانية على ما تقدمه من جهود لتجويد مستوى الخدمات الإلكترونية وتحقيق أهداف التحول الرقمي ومواكبة التكنولوجيا، مضيفا: "شرطة عمان السلطانية تعد نموذجا مثاليا ومن أنجح المنظمات الحكومية في التحول الرقمي، وتتطلع كل يوم إلى مزيد من التقدم والتطوير لتسهيل الإجراءات على المواطنين والمقيمين بشكل مُتقن ومبسط".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية

انضم اليوم فوج جديد من المواطنين والمواطنات من حملة مؤهل دبلوم التعليم العام للعمل بشرطة عمان السلطانية بعد اجتيازهم مراحل التقييم بالتنسيق مع وزارة العمل.

وسيتلقى الملتحقون الجدد التدريب بمعهد الشرطة المستجدين ومعهد الشرطة النسائية في أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة لإكسابهم أساسيات ومهارات العمل الشُرطي وتزويدهم بالعلوم القانونية والأكاديمية إلى جانب تلقيهم دورات متخصصة في التعامل مع مختلف المواقف الأمنية.

وقال المواطن سليمان بن علي المحرزي: نتطلع إلى الاستفادة من مرحلة التدريب في تطوير مهاراتنا العلمية والعملية لأداء واجباتنا الشُرطية.

وأضاف المواطن مهند بن عبدالله الصبحي قائلًا: إن الالتحاق بشرطة عمان السلطانية لمدعاة للفخر والاعتزاز، راجيًا التوفيق للجميع في اجتياز مراحل التدريب بنجاح.

وتقدمت المواطنة مريم بنت عبدالله المجينية بالشكر والامتنان إلى القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية على دعمها للجهود الوطنية في توفير فرص عمل للكوادر المؤهلة.

وأعربت المواطنة سجى بنت طالب الشامسية عن سعادتها بالحصول على هذه الفرصة مؤكدة استعدادها لخدمة وطنها والإسهام في حفظ الأمن والنظام.

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • دفعة جديدة من المواطنين تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • اللواء محمد الدويري: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نقلة نوعية في مستقبل الاقتصاد
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • تداعيات خطيرة لإيواء وتشغيل المتسللين .. والشرطة تحذر