رصدت وكالة ناسا الصخرة الفضائية التي أطلق عليها اسم 2007 FT3 قبل 16 عاما،وقد سمته باسم “الكويكب المفقود”، وقد توقعت حينها أنه سيضرب الارض هذا العام حسب الحسابات ويقضي على الحياة البشرية، كما حدد مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض نحو 89 تأثيرا محتملا، بدءا من 3 أكتوبر 2024 إلى 4 أكتوبر 2119.

وفق ما نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية، يقول متحدث باسم وكالة ناسا: "لا توجد تهديدات معروفة لتأثير الكويكبات على الأرض في أي وقت في القرن المقبل".

وتابع: "علماء الكواكب يحددون اقتراب الكويكبات التي تأتي ضمن مسافة 30 مليون ميل (نحو 45 مليون كم) من مدار الأرض على أنها اقترابات وثيقة، وكلما كان الكويكب أكبر، كان من الأسهل على خبراء الدفاع الكوكبي العثور عليه، ما يعني أن مداراته حول الشمس عادة ما تكون معروفة ومفهومة جدا لسنوات أو حتى لعقود".

وعلى الرغم من أن وزن الكويكب البالغ 54 مليون طن وارتفاعه المقدر 1030 قدما (314 مترا) يجعله يبدو مخيفا، إلا أنه صغير الحجم بالمقاييس الكونية.

وفي نفس السياق، يعتقد الخبراء أن الكويكب الذي قضى على الديناصورات قبل 66 مليون سنة كان عرضه نحو 12 كم، ووزنه يقارب تريليون طن واصطدم بسرعة نحو 45 ألف ميل في الساعة (نحو 72 ألف كم/الساعة)، وبلغت قوة الانفجار نحو 10 مليارات قنبلة ذرية.

كما يعتقد أنه ضرب الأرض على بعد 24 ميلا (38 كم) قبالة ميناء شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. ويبلغ عرض الحفرة الناتجة أكثر من 115 ميلا (185 كم) وعمقها 20 ميلا (32 كم)، نصفها تحت الماء والباقي مغطى بالغابات المطيرة.

وقد لعبت صخرة الفضاء تلك دورا مهما في انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني الذي قضى على ما يقارب ثلاثة أرباع الأنواع النباتية والحيوانية، بما في ذلك أكبر الحيوانات البرية على الإطلاق. وقد احترق بعضها أحياء أو غرقوا، لكن معظمهم تضوروا جوعا حتى الموت.

وكان للكويكب عواقب عالمية، إذ قذف كميات هائلة من الغبار والكبريت وثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. كما شكل الغبار والكبريت سحابة تعكس ضوء الشمس وخفضت درجة حرارة الأرض بشكل كبير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اصطدام الحياة البشرية الديناصورات الكويكب ضوء الشمس قنبلة ذرية وكالة ناسا

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد عرض "وتر حساس" لصبا مبارك

بدأ صناع فيلم “ وتر حساس” للفنانة صبا مبارك وانجي المقدم وهيدي كرم بعد موسم عيد الأضحى الماضي تحت قيادة المخرج وائل فرج.

وأعلن في تصريحات صحفية عن موعد طرح العمل في شهر ديسمبر المقبل وذلك بعد الانتهاء من تصويره وأعمال المونتاج.

مسلسل" وتر حساس" بطولة صبا مبارك، إنجي المقدم، هيدي كرم، تميم عبده، أحمد جمال سعيد، هاجر عفيفي، وآخرون من النجوم.


وفي سياق آخر، خاضت الفنانة صبا مبارك السباق الرمضاني الماضي بمسلسل "لحظة غضب"، وهو مكون من 15 حلقة، ويقوم ببطولته كل من: صبا مبارك، محمد شاهين، على قاسم، ناردين فرج، سارة عبد الرحمن، ريم خوري، وغيرهم من الفنانين، وهو من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار، وإنتاج تى فيجن للمنتج طارق الجنايني

دارت أحداث مسلسل “لحظة غضب” حول طباخة تدعى “يمنى” تواجه العديد من التحديات، خاصة بعد اختفاء شريف الذي سيقلب الأحداث رأسًا على عقب، مما يدفعها للبحث عنه، واستكشف المسلسل العلاقة الرومانسية المشوقة بين طرفين والتي تتخللها التشويق والمفاجآت، مع التركيز على السحر والدجل وفك الألغاز.

مقالات مشابهة

  • نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون
  • ‏خامنئي يدعو الرئيس المنتخب إلى استغلال الطاقات البشرية الشابة والثورية المخلصة من أجل راحة الشعب وتقدم البلاد
  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • أحمد فريد يتخطي النصف مليون مشاهدة بأحدث أغنياته "أنا مشيتلك"
  • تعرف على موعد عرض "وتر حساس" لصبا مبارك
  • مصطفى عمار: مصر حققت معجزة بإزالة 13 مليون لغم وتحويل العلمين من الموت إلى الحياة
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • الإعصار بيريل يستعيد قوته ليُصنَّف ضمن الفئة الثالثة
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس