المشهد اليمني:
2024-09-18@23:43:29 GMT

إيران قوة إقليمية مزعجة وتعاني من ضعف داخلي

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

إيران قوة إقليمية مزعجة وتعاني من ضعف داخلي

إيران قوة إقليمية مزعجة وتعاني من ضعف داخلي.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

لماذا حذَّر وزير الخارجية من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة؟

خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، جملة حَّرت منها الحكومة المصرية، ولم تزل تحذِّر، لما تراه قيادتُنا وخارجيتنا من كوارث تأتي بالتتابع، حال حدوث هذا، إضافة إلى الوضع الملتهب الذي تراه المنطقة والمناخ الأزموي الحاصل. 

تجديد التحذير

جدد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التحذير من خطورة التصعيد الإقليمي الذي يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب شاملة. جاء ذلك في ظل التطورات المتسارعة والخطيرة في جنوب لبنان، والتي تشير إلى احتمالية حدوث انعطاف خطير يهدد استقرار المنطقة بأكملها. وأوضح الوزير أن هذه التحركات غير المسؤولة قد تؤدي إلى تداعيات سلبية تمتد آثارها إلى المنطقة بأسرها.

تواصل دبلوماسي لاحتواء الأزمة

في إطار جهوده الدبلوماسية لاحتواء الموقف، أجرى الدكتور عبد العاطي اتصالين هاتفيين مساء أمس، مع كل من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب. جاءت هذه الاتصالات لمتابعة الوضع في لبنان بعد الهجوم السيبراني الذي استهدف أجهزة الاتصالات في عدة مناطق لبنانية. وخلال هذه الاتصالات، أعرب الوزير عن دعم مصر الكامل للبنان، مؤكدًا حرص القاهرة على استقرار البلد الشقيق وعدم السماح بانتهاك سيادته من قبل أي جهة خارجية.

السفير تميم خلافموقف مصر ودورها في دعم لبنان

أعلن السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي نقل توجيهات رئيس الجمهورية بالتواصل السريع مع القيادة اللبنانية. وأوضح أن مصر مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم للبنان في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها. كما أكد الوزير التزام مصر بضرورة الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، مشيرًا إلى استعداد القاهرة لمساعدة الأشقاء في هذا الظرف الصعب.

أهمية منع التصعيد في الأراضي الفلسطينية

من جانب آخر، شدد وزير الخارجية على أهمية منع التصعيد في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وأكد الوزير أن التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن والأسرى يعد خطوة حاسمة، إلى جانب ضمان النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع المحاصر.

موقف مصر من التطورات الإقليمية

تأتي هذه التحركات ضمن إطار الدور المصري الفاعل في المنطقة، حيث تسعى القاهرة إلى نزع فتيل الأزمات قبل أن تتفاقم، وذلك من خلال التواصل الدبلوماسي المكثف مع الأطراف المعنية.

مقالات مشابهة

  • الصفدي: إسرائيل تدفع المنطقة إلى هاوية حرب إقليمية
  • ‏وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية
  • البرغوثي: تفجيرات لبنان إرهاب إسرائيلي يدفع لحرب إقليمية
  • لماذا حذَّر وزير الخارجية من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة؟
  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • وزير الخارجية: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية (فيديو)