أعلنت مالي أنها تسلمت 6 طائرات مسيرة تركية من طراز “بيرقدار”، في خطوة يراها مراقبون علامة على سعي باماكو لتنويع مصادر تسليحها، ومن جهة أخرى خطوة إضافية من تركيا لتعزيز نفوذها في غرب أفريقيا.

وبحسب موني كارلو الدولية جرى تسليم المسيرات مراسم رسمية حصلت في مطار باماكو حضرها رئيس المجلس العسكري الحاكم أسيمي غويتا.

وقال غويتا إن “السلطات العليا في مالي تحركت نحو اقتناء معدات رئيسية بما في ذلك طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار تي بي 2” بما مراقبة الأراضي الوطنية وكشف الأهداف المشبوهة وتعقبها وضربها بدقة جراحية إذا لزم الأمر.

يذكر أنه منذ الانقلاب الذي شهدته مالي وإنهاء تحالفها التاريخي مع فرنسا، تحولت البلاد تدريجيا إلى الفلك الروسي مع اعتمادها المتزايد على الدعم العسكري والمالي من موسكو. لكن مؤخرا بدأت باماكو تقاربا جديدا مع تركيا، طهر في عمليات استيراد الأسلحة والتنسيق في بعض الملفات.

ويشهد النفوذ التركي في غرب أفريقيا تناميا ملحوظا في السنوات الماضية، على المستويات التجارية والخدماتية والسياسية والدفاعية. وكان لطائرات “بيرقدار” دورا أساسيا في إظهار هذا النفوذ ليس فقط في غرب القارة، وإنما أيضا في ليبيا وأثيوبيا ودول أخرى.

وتؤدي وكالة التعاون والتنسيق التركية  دورا في إنشاء وإدارة مشاريع تنموية في غرب أفريقيا، خاصة في مالي والسنغال وتشاد والنيجر وتوغو. إضافة لذلك، تحولت تركيا إلى مزود أساسي للمعدات الدفاعية والعسكرية لدول المنطقة.

وتجاوز حجم المشاريع الاقتصادية التي تنفذها تركيا في القارة 82 مليار دولار، وفق نائب وزير الخارجية التركي فاروق قيماقجي، فيما ارتفع حجم التجارة بين تركيا وأفريقيا من 4.3 مليارات دولار في أوائل العقد الأول من القرن الحالي إلى أكثر من 35 مليار دولار.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الدور التركي المجلس العسكري باماكو طائرات بيرقدار فی غرب

إقرأ أيضاً:

تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات

تكافح السلطات التركية حرائق غابات اندلعت يوم أمس السبت، في عدة ولايات تركية، أبرزها إزمير والعاصمة أنقرة وبورصة.

وذكر مراسل وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن 16 حريقاً اندلعت في إزمير، 8 منها في الغابات و8 في المناطق الريفية، وتمت السيطرة على 11 منها.

أخبار ذات صلة أردوغان لا يستبعد استعادة العلاقات مع سوريا توقعات باستمرار موجات الحر وحرائق الغابات في أوروبا

وفي أنقرة، اندلعت حرائق غابات في عدة مناطق، وتمكنت فرق الإطفاء من إخمادها قبل اتساع نطاقها، بينما سيطرت فرق الإطفاء في ولاية بورصة على حرائق اندلعت في غابات بمنطقتي كلاس وكرسال باراقلي.

كما اندلعت حرائق غابات في ولايات قرامان، وجناق قلعة، وأدرنة، وبينغول، وأفيون قره حصار، وكهرمان مرعش، وبالق أسير.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • دفعة جديدة من المواطنين تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • الكلية الإكليريكية بالعباسية تفتح باب قبول دفعة جديدة.. اعرف التفاصيل
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات
  • قنا| مدرسة مياه الشرب تُعلن قبول دفعة جديدة من 50 طالبًا
  • محافظ قنا: قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي
  • البابا فرنسيس يقرر زيارة تركيا
  • توسع بريكس.. حقبة جديدة من النفوذ الاقتصادي أم سعي للهيمنة السياسية؟
  • تركيا تختبر درونات "بيرقدار" المطوّرة (فيديو)