6 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أصدرت الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ،قسم الرصد الزلزالي، النشرة الزلزالية في العراق والمناطق المجاورة لشهر كانون الأول 2023.

واوضحت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، في بيان ورد لـ المسلة، انه بلغ العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر (20) هزة أرضية منها (7) هزات داخل العراق و(5) هزات أرضية داخل أيران ،وسجلت (8) هزات أرضية في تركيا ،مبينة، تراوح قوة الأحداث الزلزالية بين (2.

1-4.3 ) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (6-25) كم.

واضافت: حيث تركز النشاط بشكل واضح داخل العراق في كل من محافظة نينوى (قضاء الشيخان) اذ سجلت هزتان أرضيتان وهزتان في دهوك (العمادية) وهزة واحدة في كل من محافظات السليمانية (قضاء جمجمال ) وديالى (قضاء بلدروز) وميسان (قضاء علي الغربي)، بينما سجلت خمسة هزات أرضية داخل أيران وبالقرب من حدودنا معها في محافظتي إيلام وكرمنشاه ،وسجلت ثمان هزات أرضية داخل تركيا وبالقرب من حدودنا معها.

وأشارت الى المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وأزدياد النشاط الزالزلي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: هزات أرضیة

إقرأ أيضاً:

ضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، عن تنفيذها عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في عقدي إنشاء دور واطئة الكلفة في المثنى وصلت قيمتهما أكثر من 9 مليارات دينارٍ.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان، إن “فريق عمل مكتب تحقيق المثنى، الذي انتقل إلى قسم العقود في المُحافظة رصد مُخالفاتٍ ماليَّة وإداريَّة رافقت تنفيذ مشروعي إنشاء دور واطئة الكلفة البالغ عددها 150 داراً في قضاء السماوة بكلفة بلغت (5.610.000.000) دينار، أما المشروع الثاني المُكوَّن من 100 دار والمنشأ في قضاء الرميثة فقد بلغت قيمته (3.982.838.000) دينارٍ، حيث تمَّ تنفيذ المشروعين من قبل شركتي مقاولاتٍ”.

وأضاف انه “بعد التحرّي والتدقيق من قبل الفريق، وجود تأخيرٍ في تسليم الدور للمُستحقّين في المشروعين، على الرغم من مرور 10 سنواتٍ على موعد تسليم المشروع الأول، و(11) سنة لتسليم المشروع الثاني والذي يُعَدُّ تسليماً نهائياً، فضلاً عن عدم فرض غراماتٍ تأخيريَّة على المقاولين، وكذلك عدم وجود محضري للتسليم والاستلام في المشروعين”.

وذكر انه “من ضمن الإشكالات التي شابت المشروعين عائديَّة الأراضي التابعة لبلديَّتي السماوة والرميثة حيث لم تُحسَمْ ، وتجاوز المُواطنين على بعض الدور”، لافتا إلى أنَّ “الخبراء حدَّدوا في تقريرهم نسبة الاندثار في المشروع الأول بـ (55%) ، و(35%) في المشروع الثاني”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • كمين لـ داعش يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة
  • موسكو: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي
  • العراق يقدم طلباً بعقد اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية حوّل لبنان
  • ضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى