شفق نيوز/ قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي، إنه "يحب" رئيس النظام السابق صدام حسين وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لشجاعتهما، في حين دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لتقديم اعتذار إلى العراقيين وإعادة الأموال.

جاء حديث علاوي في برنامج "السطر الأول" الذي بثته قناة mbc السعودية ليلة أمس، وتابعته وكالة شفق نيوز.

وقال علاوي، "لست ممتنا لأمريكا في إسقاطها نظام صدام، لأنها دمرت الدولة العراقية"، مضيفاً "لم اكن اريد الحرب ولا الدبابة الأمريكية ولا حل الجيش العراقي ولا اجتثاث البعث ولا الطائفية السياسية".

وعند سؤاله من مقدم البرنامج عن صدام حسين، قال علاوي، "انا احب صدام حسين لانه شجاع وجريء، وكان مخلصا لأصدقائه وحزبه وبلده".

وفيما يتعلق برئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي، قال علاوي ، "على المالكي إعادة الأموال والاعتذار من الشعب العراقي عن كل ما فعله".

وتابع "احب مقتدى الصدر وشجاعته، واطلب منه اعادة النظر باسلوبه والمقربين منه الذين يتعاملون معه لان كثير منهم لم يكونوا بمستوى المسؤولية".

كما دعا علاوي نائب رئيس الوزراء الاسبق المطلوب للقضاء العراقي طارق الهاشمي الى "الاعتذار منه ومن اسامة النجيفي، رئيس البرلمان الأسبق".

وختم بالقول، "أقول لبول بريمر لا تأتي الى العراق لا حاضراً ولا مستقبلاً، مضيفا "افضل ان يحكم العراق صدام حسين على بول بريمر".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اياد علاوي نوري المالكي مقتدى الصدر صدام حسين صدام حسین

إقرأ أيضاً:

كواليس جلسة وزير الرياضة مع رئيس الزمالك قبل الاعتذار عن القمة

كشف محمد الشاذلي المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، كواليس الجلسة التي جمعت الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بحسين لبيب رئيس نادي الزمالك، وأحمد دياب رئيس رابطة الأندية، خلال الساعات الماضية.

وقال الشاذلي في تصريحات عبر برنامج رقم 10 مع الإعلامي كريم رمزي بالقناة الأولى بالتلفزيون المصري: "خلال الجلسة التأقيمت أمس الإثنين، الوزير أكد لدياب ولبيب أنه على علم بوجود مشكلة فنية منذ وقت إصدار نادي الزمالك لبيان عقب مباراة المصري بالدوري، وأنه لم يتدخل لأنها أمور فنية متعلقة بمجلس الزمالك وبالتنسيق مع الرابطة، وبالتالي كل هذه الأمور بعيدة عن تدخل الدولة ووزير الشباب والرياضة".

وأضاف: "الوزير أيضا قال خلال الجلسة أن الدولة لن تسمح أن يكون هناك مشهد مؤسف لأحد الفريقين لن يحضر إلى المباراة، وأن تكون هذه هي الصورة التي تتصدر كل الشاشات في العالم عن مصر والرياضة المصري، يفرق معي أن لا يتكرر هذا المشهد مرة أخرى".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة: "الوزير أيضا خلال الجلسة تحدث عن اللوائح والتطبيق الصارم لكل اللوائح المنظمة للمسابقة الخاصة برابطة الأندية أو اتحاد الكرة مثل لائحة الحكام والمسابقات".

وأردف: "الوزير أيضا تحدث عن أن الأمور اللائحية والقانونية لو بها عوار في التطبيق أو تغول، الوزارة ستقوم بالتدخل لحل الأمور الإدارية أو القانونية، لكن إذا كان الحديث عن متطلبات خاصة بالتحكيم أو التنظيم والفنيات هذا دور رابطة الأندية والتي دعمتها الوزارة بشكل جيد في الفترة الماضية لإدارة الدوري الممتاز بشكل كامل".

وأكد الشاذلي: "الوزير قال في الجلسة إن مجلس الزمالك المحترم المنتخب من الجمعية العمومية هو المنوط باتخاذ القرار بلعب المباراة من عدمها، لكن لابد أن يكون هناك خطاب رسمي من الزمالك للرابطة بقرار رسمي والرابطة تقوم بإصدار خطابات رسمية لكل الجهات المعنية بتنظيم المباراة وبيان للإعلام بقرار يُحدد هل هناك مباراة أم لا، لأن هذا هو ما يهم الدولة ووزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بالأزمة".

وأكمل: "إذا تطلب الأمر تدخل الوزارة في تعديل لوائح أو تنقيحها، الوزارة ستتدخل وتساعد المؤسسات الرياضية، لكنها لا تدخل مطلقا في الجوانب الفنية، وقرار لعب المباراة من عدمه يخص نادي الزمالك وليس للدولة أن تضغط على نادي الزمالك للعب المباراة".

وأشار الشاذلي إلى أن الوزير خلال الجلسة أكد على أن الدولة تقوم بإعادة تطوير شامل لمنظومة الكرة المصرية والأمر بدأ بتطوير وثقل مدربين المنتخبات الوطنية وهم 22 مدرب سيكونوا على أعلى مستوى من العالمية خلال عام، وذلك بالتعاون مع جامعة مانشستر والجامعة البريطانية في مصر، هذا إلى جانب مشروع خاص يتعلق بتطوير وثقل وإعادة تأهيل كامل لمنظومة التحكيم المصري وفقا للعالمية.

مقالات مشابهة

  • تسابق بين المالكي والسوداني للفوز بدعم مقتدى الصدر
  • فيه حد هيتحاسب؟!.. مجدي الجلاد يوجه أسئلة لرئيس الوزراء حول أزمة انقطاع الكهرباء
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • عيد الغدير.. منشور نوري المالكي وتعليق مقتدى الصدر وتهنئة محمد شياع السوداني
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • احياء عيد الغدير وكلمة السيد الصدر وتقييم عمل الوزراء في نشرة الظهيرة على السومرية
  • العداء العراقي طه حسين يعسكر في أنطاليا تحضيراً لأولمبياد باريس
  • كواليس جلسة وزير الرياضة مع رئيس الزمالك قبل الاعتذار عن القمة
  • العبادي:بعض أحزاب الإطار طلبت قتل أتباع الصدر اثناء دخولهم للخضراء في 2016
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"