في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تقريرا مطولا عن مجموعة "أتيش" الأوكرانية للتجسس على القوات الروسية في شبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو عام 2014.

وتضمن تقرير الهيئة مقابلات مع أعضاء في المجموعة تحدثوا خلالها عن آلية عملهم والمخاطر التي تواجههم كـ"جواسيس في أرض العدو"، وعن الأماكن التي يراقبوها ويعملوا فيها.

وبدأ التقرير برواية من رجل تمت تسميته "العميل الأول" حفاظا على السرية، وقال "كان لدي حدس أن هناك من يراقبني. كان قلبي ينبض بشدة".

وأوضح التقرير أن العميل الأول كان "يلتقط الصور وهو ينحني جنب بعض الشجيرات".

وأخبر الهيئة أنه جزء من مجموعة تدعى أتيش - وهي كلمة تعني النار لدى تتار القرم.

وعبر أحد تطبيقات المراسلة، يصف عمله السري لبي بي سي، وهو: "التجسس على القوات الروسية في شبه جزيرة القرم المحتلة".

ويقول متحدثا عن التحضير لتنفيذ عملية تجسس: "لمدة أسبوعين تقريبا، خططت في ذهني كيف وماذا سأفعل. لقد خططت للطريق (إلى التنفيذ)، وللانسحاب بعد إكمال المهمة، وما يجب أن أقوله في حالة القبض علي أو ملاحظتي".

وأشار التقرير إلى أن "العميل الأول دقيق. فهو يلتقط لقطات متعددة من زوايا مختلفة".

وأكد أن العمل التجسسي خطير، وربما مميت. وذكر أنه في إحدى المرات، بعد لحظات من المراقبة في أحد المواقع، لاحظ وجود مجموعة من الجنود الروس في مكان قريب.

وتابع: "تلك كانت لحظة فظيعة. لقد تمكنت من الانحناء بجانب السيارة وتظاهرت بأن لدي مشكلة في العجلة". وأضاف "بأعجوبة، لم يتحدثوا معي (الجنود الروس)".

وتقول أتيش إنها تجمع معلومات عن التحركات العسكرية الروسية، معظمها في شبه جزيرة القرم، ولكن أيضا في المناطق المحتلة الأخرى وحتى داخل روسيا نفسها.

ويقول العملاء إن معلوماتهم ساعدت في تنفيذ ضربات أوكرانية مهمة على شبه جزيرة القرم، مثل الضربات على سفينة الإنزال الروسية مينسك، والغواصة روستوف أون دون، والهجوم على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في سبتمبر 2023.

وفي الآونة الأخيرة، قالت أتيش إنها قامت بأعمال استطلاعية بعد ضربة أوكرانية على محطة رادار في يفباتوريا (مدينة ساحلية في شبه جزيرة القرم).

ومن خلال تطبيقات المراسلة ومسؤول المجموعة، تحدثت بي بي سي مع خمسة رجال يقولون إنهم عملاء نشطون لأتيش، بما في ذلك شخص يقول إنه يعمل حاليا لصالح الجيش الروسي.

وبينما لا يمكن التحقق من رواياتهم بشكل مستقل، قال مصدر كبير في أجهزة الدفاع والمخابرات الأوكرانية لبي بي سي إن الشهادات ذات مصداقية.

ويقول العملاء إنهم كانوا على استعداد للتحدث إلى الهيئة لأنهم يريدون إظهار أن هناك حركة مقاومة نشطة.

وعرفت الهيئة الجندي الروسي الذي تحدثت إليه بأنه "العميل الخامس"، وقال إن أدواره المزدوجة خطيرة.

وأضاف "المخاطر عالية جدا، لا أحد يريد الذهاب إلى السجن". ويواجه المعتقلون تهم الخيانة وأحكام السجن الطويلة.

وتابع "يجب التعامل مع كل شيء بعناية وبعقل. والأخطاء في مثل هذه الأنشطة غير مقبولة بكل بساطة".

ويقول العملاء إنهم يقدمون معلومات استخباراتية عن الدفاعات الجوية والمستودعات والقواعد العسكرية وتحركات الجنود الروس، وأحيانا يقومون بمراقبة المواقع لأسابيع.

ويقول عميل ثالث إن "تصوير جيش دولة في حالة حرب هو انتحار"، لكن الخطر مبرر بسبب "الحرب الإجرامية" التي تشنها روسيا.

ويقول العميل الرابع: "كثيرا ما نرى ثمار عملنا. عندما... يتم قصف (المواقع) العسكرية الروسية، فلا يبقى سوى الرماد".

ولفت التقرير إلى أن أتيش ظهرت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير عام 2022، وهي ليست "منظمة المقاومة الوحيدة في المناطق المحتلة".

وتنشر المجموعة بانتظام بيانات عن عملها على تيليغرام، حتى أنها تقوم بتحميل الصور.

وبينما يبدو أنها تقدم في الأساس معلومات لوجستية، يزعم نشطاء موالون للمجموعة أنهم نفذوا هجمات عنيفة، مثل قتل 30 جنديا روسيا في مستشفى عسكري، وهجوم بسيارة مفخخة في خيرسون التي تحتلها روسيا.

تقرير: بوتين يضطر لنقل السفن الروسية من شبه جزيرة القرم اعتاد  الأسطول الروسي أن يتواجد في شبه جزيرة القرم بالبحر الأسود منذ نحو 240 عاما، ولكن موسكو تواجه في الوقت الحالي خطر  ذلك فقدان المركز البحري الرئيسي مع تصعيد أوكرانيا لهجماتها في شبه الجزيرة المحتلة، بحسب موقع وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وبعد نحو عقد من احتلالها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، تواجه موسكو خطر فقدان ذلك المركز البحري الرئيسي، في ظل تصعيد أوكرانيا لهجماتها على المنطقة، بحسب تقرير لوكالة "بلومبرغ" نشر في ديسمبر الماضي.

وذكر التقرير أن الكرملين أمر بنقل السفن الروسية بعيدا عن مناطق الاستهدافات في القرم. وفي هذا الصدد قال مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات في موسكو، رسلان بوخوف: "لم يعد أي ميناء في القرم آمنا للسفن الحربية الروسية". 

وتابع: "قامت أوكرانيا بطرد الأسطول من شبه جزيرة القرم".

وإجمالا، فقدت روسيا ما لا يقل عن 20 سفينة، بما في ذلك سفن حربية وغواصة وزوارق إنزال، منذ أمر بوتين بغزو واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، وذلك وفقا للقوات المسلحة الأوكرانية وتقييمات مستقلة من منفذ الاستخبارات مفتوح المصدر "أوريكس" (Oryx).

ووفقا لخبراء، فإن الهجمات على أسطول الكرملين في البحر الأسود، زادت الضغط على الدفاعات الروسية في شبه الجزيرة، وكذلك على خطوط الإمداد لقواتها في جنوب أوكرانيا المحتلة، لافتين في الوقت نفسه إلى أنه من المرجح أن يكون لها تأثير "محدود" على التطورات في ساحة المعركة، مع وصول القتال على الأرض إلى طريق مسدود إلى حد كبير، وفق بلومبرغ.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بمقتل وإصابة عشرات الآلاف ونزوح وتهجير الملايين داخل البلاد وخارجها، فيما تسيطر القوات الروسية على أجزاء واسعة من إقليم دونباس، الذي يضم دونيتسك ولوغانسك، جنوب شرق أوكرانيا، في وقت تشن فيه كييف هجمات منتظمة على مواقع وأهداف روسية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی شبه جزیرة القرم بی بی سی

إقرأ أيضاً:

بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"

أقر فرنسي، الأربعاء، بالذنب بعد اعتقاله في روسيا بتهمة جمع معلومات عسكرية من البلاد بطريقة غير قانونية.

وألقي القبض على لوران فيناتييه، في العاصمة الروسية موسكو في يونيو الماضي، مع تصعيد التوترات بين البلدين بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن احتمال نشر قوات فرنسية في أوكرانيا، بحسب ما نشرت وكالة أسوشيتد برس.

واتهمت السلطات الروسية فيناتييه بعدم التسجيل "كعميل أجنبي" أثناء جمع معلومات عن "الجيش الروسي وأنشطة عسكرية تقنية" يمكن أن تستخدم في تقويض أمن البلاد.

ولم تقدم تفاصيل عن الاتهامات بخلاف ذكر أن الفرنسي سافر إلى روسيا عدة مرات لجمع معلومات.

وبموجب القانون الروسي، تعاقب التهمة الجنائية بالسجن لما يصل إلى خمس سنوات.

وذكرت لجنة التحقيق الروسية الأربعاء، أنها استجوبت 7 شهود "عقد المتهم معهم اجتماعات لجمع معلومات في مجال الجيش والأنشطة العسكرية التقنية،" حسب وكالة "تاس".

وقالت إن السلطات أمرت "بفحص قانوني لغوي" لتسجيلات صوتية للاجتماعات وإلكترونيات صادرتها من فيناتييه.

ولم يشر التقرير لسبب وجود تسجيلات صوتية للاجتماعات، وقال إن لجنة التحقيق وجهاز الأمن الاتحادي في روسيا أوقفا "أنشطة فيناتييه الإجرامية".

يعمل فيناتييه مستشارا لمركز الحوار الإنساني، وهو مركز غير حكومي مقره في جنيف، وأمر قاض في السابق بحبسه على ذمة المحاكمة حتى 5 أغسطس المقبل.

وذكر المركز في يونيو أنه "يفعل ما بوسعه لمساعدة لوران"، وهذا يتضمن المساعدة في تأمين تمثيل قانوني له.

وتستند الاتهامات بحق الفرنسي إلى قانون مرر مؤخرا يطلب من أي شخص يجمع معلومات عن أمور عسكرية بالتسجيل لدى السلطات كعميل أجنبي.

مقالات مشابهة

  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • ميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًا
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • مصرع طفل غرقا داخل نهر النيل بقنا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك