شفق نيوز:
2024-07-08@06:11:41 GMT

تقرير: سبع هزات أرضية ضربت العراق في شهر

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

تقرير: سبع هزات أرضية ضربت العراق في شهر

شفق نيوز/ أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي بوزارة النقل العراقية، يوم السبت، أن سبع هزات أرضية ضربت البلاد والمناطق المجاورة في شهر كانون الأول الماضي.    

واوضحت مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في تقرير، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر بلغ 20 هزة أرضية، منها سبع هزات داخل العراق و5 هزات أرضية داخل أيران، و8 هزات أرضية في تركيا.

وبينت أن قوة الأحداث الزلزالية تراوحت بين 2.1-4.3 درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين 6-25 كم.

وذكرت، أن النشاط تركز بشكل واضح داخل العراق في كل من محافظة نينوى قضاء الشيخان، اذ سجلت هزتان أرضيتان وهزتان في دهوك العمادية، وهزة واحدة في كل من محافظات السليمانية (قضاء جمجمال) وديالى ( قضاء بلدروز) وميسان ( قضاء علي الغربي)، بينما سجلت خمسة هزات أرضية داخل أيران وبالقرب من الحدود معها في محافظتي إيلام وكرمنشاه ،وسجلت ثمان هزات أرضية داخل تركيا وبالقرب من حدودنا معها . 

وأشارت إلى ان المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وأزدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق . 

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي هزة ارضية العراق هزات أرضیة

إقرأ أيضاً:

مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات

بغداد اليوم - بغداد

بعد تصويته، الثلاثاء الماضي، على اعفاء واستبدال جميع قائمي المقام في نينوى، توعد مجلس المحافظة، بحملة اعفاء جديدة تطال المسؤولين المحليين، فيما اكد مسؤول محلي أن الجميع شخص وجود تقصير كبير بتوفير الخدمات داخل المحافظة.

وقال عضو المجلس محمد هريس في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "حملة إعفاء مدراء الوحدات الإدارية لن تكون الأخيرة في نينوى، وستكون هنالك حملات أخرى تشمل إقالة أغلب مدراء الدوائر الحكومية".

وأضاف اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، أن "هذا التغيير هو لصالح المحافظة، ولا يوجد أي استهداف شخصي لحزب معين أو شخصية معينة"، مشيراً الى أن "الجميع شخص وجود تقصير كبير في خدمة المواطن من قبل مسؤولي الدوائر والوحدات الإدارية".

وبنفس السياق فقد كشف مصدر سياسي، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حملة تغييرات جديدة سيقوم بها مجلس محافظة نينوى خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مجلس محافظة نينوى سيقوم بحملة إعفاءات لمدراء التربية والاستثمار والبلديات والماء ومدراء الأقسام في تلك المؤسسات، فضلا عن مدير الزراعة".

وأضاف المصدر، أن "مجلس المحافظة سيقوم باختيار مدير جديد أيضا لدائرة صحة نينوى، ويعين بدلاء للذين سيتم إعفائهم من مناصبهم".

وأشار إلى أن "هنالك حراكا يجري لإقناع الأطراف التي علقت حضورها في جلسات مجلس المحافظة، لغرض عودتهم وتقسيم المناصب".

جدير بالذكر ان مجلس محافظة نينوى، صوت الثلاثاء (2 تموز 2024)، على اعفاء واستبدال جميع قائمي المقام في المحافظة.

وذكر مراسل "بغداد اليوم"، إن "مجلس محافظة نينوى صوت على إعفاء جميع قائمي المقام ومدراء النواحي في المحافظة".

وأضاف، إن "مجلس محافظة نينوى انتخب سيدو الاحمدي قائمّقام قضاء سنجار، والتصويت على رعد ناصر قائمّقام قضاء تلكيف، فضلا عن التصويت لفواز مشعان الشلال مديراً  لناحية ربيعة، والتصويت على خليل هابش قائمّقام قضاء تلعفر، وشعلان الغلب الجربا قائمّقام قضاء البعاج".

مقالات مشابهة

  • حسام حبيب: ضربت شيرين عبدالوهاب وكانت المفروض تشكرني !
  • اندلاع حريق داخل قاعدة الإمام علي الجوية جنوبي العراق
  • الفراخ البيضاء بـ 77 جنيها.. أسعار الدواجن اليوم بأسواق البحيرة
  • محافظ بغداد يعلن اطلاق حملة خدمية كبرى بمنطقة الدسيم في قضاء الزوراء
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في شمال العراق
  • حسام حبيب: أنا ضربت شيرين عبد الوهاب والمفروض تشكرني
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • وزير الخارجية الأسبق: حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات