بيروت- حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، من أن أي تفجير واسع النطاق للوضع في جنوب البلاد سيقود المنطقة إلى انفجار شامل.

جاء ذلك خلال لقائه مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، السبت6يناير2024، في بيروت، وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال ميقاتي "نحن طلاب سلام لا دعاة حرب.

. ونتطلع للاستقرار ونجري اتصالات بهذا الشأن".

ودعا ميقاتي إلى التوصل إلى "حل شامل للقضية الفلسطينية عبر إعطاء الفلسطينيين حقوقهم العادلة".

وأكد أيضا على ضرورة حل ملف النازحين السوريين عبر تشجيعهم على العودة إلى بلدهم.

كما شدد ميقاتي على التزام لبنان بتطبيق القرار الدولي رقم 1701 الذي "يستوجب أولا وقف الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها".

من جانبه، صرح بوريل بأنه اتفق مع رئيس الحكومة اللبنانية على العمل عبر الدبلوماسية من أجل خفض التصعيد وتحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وجاءت تصريحات ميقاتي مع إعلان حزب الله اللبناني صباح اليوم إطلاقه أكثر من 60 صاروخا باتجاه "قاعدة مراقبة جوية" في شمال إسرائيل.

وقال الحزب إن ذلك يأتي "في إطار الرد الأوّلي" على مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في بيروت.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مدير مطار بيروت الدولي: تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية "ضعيف"

أكد مدير مطار بيروت الدولي،  فادي الحسن، إنّه بعد تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية جرى عقد مؤتمر صحفي لتبيان مدى ضعف وهشاشة التقرير.

 

لبنان: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد تيلجراف بشأن مزاعم وجود أسلحة بمطار بيروت وزير النقل اللبناني يؤكد الثقة التامة في جميع الأجهزة العاملة بمطار بيروت

 

وقال “الحسن” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الإثنين، إن التقرير فيه إساءة كبيرة لسمعة المطار، فقد جاء فيه أنه يستند إلى معلومات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي نفى هذا الأمر جملة وتفصيلا".

وأوضح  "بعد أقل من نصف ساعة على نشر التقرير غيّرت الصحيفة محتوى التقرير، وفندنا بالأرقام كل ما جاء في التقرير، كما أن وزارة النقل البريطانية على تعاون كامل مع الطيران المدني اللبناني ومع جهاز أمن المطار".

 

لبنان: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد تيلجراف بشأن مزاعم وجود أسلحة بمطار بيروت


 

وفي إطار آخر، أكد وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق صحيفة "تيلجراف" البريطانية بعد تقريرها الذي زعم وجود أسلحة داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت .

 

وقال حمية - في مؤتمر صحفي بمطار بيروت عقب جولة للسفراء المعتمدين والإعلاميين بالمطار - إن ما أوردته صحيفة "تيلجراف" في تقريرها يشكل ضربة معنوية ليس فقط للمطار ولكن لكل لبنان واللبنانيين .

وأوضح أن ما نشرته الصحيفة هو تشويه لسمعة مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت .. مؤكدا العمل على دراسة قانونية مع رئاسة الحكومة اللبنانية بشأن تلك الصحيفة .

وشدد حمية على أن الآلية المعمول بها في مطار بيروت تتوافق مع كل المعايير الدولية .. مشيرا إلى أن مرافق الدولة اللبنانية البحرية والمطار مفتوحة لكل السفراء ، ولن نكتفي بتلك الزيارة ، داعيا كل سفراء الدول وأي أحد يرغب في زيارة المطار فسيتم ترتيب زيارة ميدانية له .

وأضاف "لبنان يعاني، وإسرائيل تقوم بخروقات جوية في الأجواء اللبنانية، خصوصا فوق مطار رفيق الحريري الدولي ، والتشويش على الأقمار الصناعية تم ذكره في تقرير للاتحاد الأوروبي وليس من الدولة اللبنانية" .

وتابع قائلا "إننا أثبتنا أمس واليوم زيف تلك المقالات السخيفة" ، مضيفا " نتحمل مسئولية تلك المرافق ولدينا شفافية مع الرأي العام اللبناني والمجتمع الدولي ، حيث تم دعوة السفراء المعتمدين جميعا لزيارة المطار بحضور الإعلام" .

مقالات مشابهة

  • ميقاتي بحث مع وزير خارجية النمسا في الوضع في جنوب لبنان.. وترأس إجتماعاً وزاريّاً
  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه
  • الخارجية الألمانية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان
  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة
  • بوريل: لبنان وإسرائيل ودول المنطقة لا يستطيعون تحمل حرب أخرى.. الاتحاد الأوروبي سيتأثر أيضا
  • “القاهرة الإخبارية”: ميقاتي يطالب بوضع حد لأطماع إسرائيل التوسعية
  • ميقاتي: نرفض تحويل لبنان إلى ساحة للصراع ويجب وضع حد لأطماع إسرائيل
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل “دقيق والمخاطر قائمة”
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل "دقيق والمخاطر قائمة"
  • مدير مطار بيروت الدولي: تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية "ضعيف"