نظم مركز التنمية المستدامة بجامعة سوهاج فعاليات الدورة التدريبية الأولي للتنمية المستدامة، والتي استهدفت عدد من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة المساعدين والمدرسين ومعاونيهم،  وذلك بقاعة مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالجامعة.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد التنمية المستدامة أحد المحاور الرئيسية الثلاث التي ارتكزت عليها الاستراتيجية، التي أطلقها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضحًا ان البرنامج التدريبي هدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات المرتبطة بمفاهيم التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م.

وأوضح الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن مجلس الجامعة قد وافق علي اعتماد دورة التنمية المستدامة لتكون ضمن الدورات المخصصة لترقية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مضيفًا أن مدة الدورة  10 ساعات تدريبية مقسمة على يومين، شارك بها 15 عضو هيئة تدريس من الأساتذة المساعدين والمدرسين والمدرسين المساعدين، موضحًا أنها اشتملت على  اختبارات قبلية وبعدية إلكترونية تطبيقًا لمباديء الاستدامة في تقليل إستخدام الورق، كذلك شملت عدد من العروض والعصف الذهني والمناقشات والمحاكاة وغيرها.

وأضاف الدكتور حمدي حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير المركز، أن موضوعات الدورة تضمنت التعريف برؤية مصر 2030، ومفاهيم التنمية المستدامة، وعناصرها وأهدافها والمعوقات والتحديات التي تواجه تطبيقها، بالإضافة إلى توضيح أمثلة على كل من الاستدامة البيئية والتغيرات المناخية، ودمج مفاهيم التنمية المستدامة في العملية التعليمية والطرق الزراعية الحديثة، وريادة الأعمال الخضراء، إلى جانب الواقع والمأمول فى مجال الصحة المستدامة، ومدى الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية ومساهمة الجامعة في تحقيق ذلك.

من الجدير بالذكر أنه حاضر في التدريبات كلًا من الدكتور حمدي حسانين مدير المركز، ومن أعضاء المركز كلا ًمن الدكتور عماد صموئيل وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  والدكتورة ندا عبد المحسن أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بكلية الطب، والدكتور عبدالعليم سعد رئيس قسم وقاية النبات بكلية الزراعة.

و في ختام الدورة التدريبية  منح الدكتور خالد عمران شهادات معتمدة للمتدربين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا

نظم قطاع خدمة المجتمع، بجامعة جنوب الوادي، بمحافظة قنا، قافلة طبية بشرية واحتياجات خاصة وتوعوية بقرية الحراجية مركز قوص.

جاء ذلك في إطار مشاركة جامعة جنوب الوادي بمبادرة "انت الحياة" ضمن المبادرة الرئيسية حياة كريمة وتحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشار الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن القافلة الطبية ضمت نخبة من أطباء كلية الطب بالجامعة وقامت بتوقيع الكشف الطبي وصرف العلاج المجاني لـ 532 حالة من ابناء القرية كما تم تحويل بعض الحالات للمستشفى الجامعي وايضا قام صندوق مكافحة الإدمان بتوعية أهالي القرية بأضرار المخدرات وخطورة الإدمان على المجتمع.

وشملت القافلة ندوات توعوية بمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس من كليتي الزراعة والتمريض لتوعوية مزارعي القرية والمهتمين بالأنشطة الزراعية حيث تناولت الندوات أهمية الزراعة ودورها في التنمية الاقتصادية وتوجيه المزارعين لزراعة إنساق وهجن معتمدة وكيفية استخدام المخلفات الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، كما تناولت الندوات التوعوية التمريضية توعية أهالي القرية بأمراض السكر والضغط وكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة.

مقالات مشابهة

  • جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بعنوان “يوم الولاية بين التغييب والتغريب”
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا
  • رئيس جامعة طنطا: الدراسات الأكاديمية لابد أن ترتبط بخطة الدولة في التنمية المستدامة
  • البنك الإسلامي للتنمية يشارك في أعمال المنتدى التنموي الثالث لصندوق أوبك للتنمية الدولية
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب القادرون باختلاف
  • رئيس جامعة الزقازيق يرأس اجتماع لجنة المكتبات
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"
  • جامعة سوهاج تكرم 35 طالبًا من ذوي الإعاقة في احتفالية تخرج الدفعة 19
  • جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024