وسط تصاعد التوترات حول ممرات الشحن الرئيسية لاسيما في البحر الأحمر، حيث هاجمت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران عشرات السفن، لوح الحرس الثوري الإيراني بتحدي التواجد البحري الأميركي على ما يبدو.

فقد تعهد القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي اليوم السبت بالوصول إلى من وصفه بـ "العدو" في كل مكان

وخلال مراسم في مدينة بندر عباس الساحلية جنوب الخليج حيث كشفت البحرية التابعة للحرس النقاب عن سفينة جديدة اسمها "أبو مهدي المهندس" و100 زورق سريع راجم للصواريخ، قال سلامي "نحن اليوم نواجه معركة شاملة مع العدو".

كما أضاف في كلمة نقلها التلفزيون "نحن بحاجة للدفاع عن مصالحنا الوطنية أينما كانت.. وسنتواجد في نصف القطر القريب أو شبه البعيد"، وفق ما نقلت رويترز

"لم يحدد العدو"

إلا أن سلامي لم يحدد "العدو المقصود بالاسم"، لكن تصريحاته أتت بعد إعلان الولايات المتحدة تحلف دفاعي بحري تحت مسمى ح"حارس الازدهار"، وافقت 22 دولة على المشاركة فيه من أجل حماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات حركة الحوثي المتحالفة مع إيران.

كما جاءت بعد أيام على دخول السفينة ألبرز الحربية الإيرانية البحر الأحمر في وقت سابق من هذا الشهر لتأمين طرق الشحن، حسب ما أفادت وسائل اعلام رسمية محلية حينها.

يذكر أن الاعلان عن هذا التحالف أتى بعد شن الحوثيين عشرات الهجمات منذ نوفمبر الماضي (2023) على السفن التجارية، بمبرر توجهها نحو إسرائيل، ونصرة لقطاع غزة الغارق تحت الحصار والغارات الإسرائيلية منذ 3 أشهر.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

امريكا وبريطانيا ألمانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

#سواليف

طلبت وزارة الخارجية الألمانية الخميس (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) من مواطنيها “مغادرة لبنان” داعية إياهم الى استخدام “خيارات السفر التجارية المتوافرة لمغادرة البلد بأمان”. وحذّرت من أن وتيرة الاشتباكات في المنطقة الحدودية مع إسرائيل “قد تتصاعد في أي وقت”.

وحثت الخارجية الألمانية المواطنين الألمان، في منشور على موقع إكس، على تسجيل تفاصيل الاتصال الخاصة بهم على بوابة إلكترونية تتعلق بالأزمة وأن يكونوا على دراية بإرشادات السلامة الحالية في البلاد.

كما حثّت سفارتا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة رعاياها على مغادرة لبنان طالما أن “الخيارات التجارية متاحة”، في تحذيرات جديدة على وقع التوتّر الذي تشهده الحدود الجنوبية مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة مخاوف في إسرائيل من ازدياد حالات الانتحار بعد انتهاء الحرب 2024/06/26

وقالت السفارة الأمريكية في تحذير جديد أرسلته الى رعاياها في لبنان “تحثّ وزارة الخارجية المواطنين الأمريكيين في لبنان على وضع خطط للمغادرة في أقرب وقت ممكن بينما لا تزال الخيارات التجارية متاحة”. وأوصت الراغبين في البقاء بـ “إعداد خطط استعداداً لحالات الطوارئ”.

وكانت واشنطن قد رفعت الأربعاء مستوى التحذير من السفر من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الأعلى، ونصحت جميع الأمريكيين بعدم السفر إلى لبنان. وسمحت كذلك بمغادرة الموظفين غير الأساسيين وعائلاتهم من سفارتها في بيروت.

وفي السياق ذاته، حدّثت السفارة البريطانية في بيروت نصائح السفر الى لبنان. وقالت في بيان “تنصح وزارة الخارجية والتنمية الآن بعدم السفر إلى لبنان وتشجع المواطنين البريطانيين الذين يعتزمون المغادرة على القيام بذلك الآن، طالما الخيارات التجارية متاحة”.

وحثّت رعاياها على أن “يبقوا يقظين”، ويتجنبوا “أي تجمعات أو مسيرات أو مواكب واتباع تعليمات السلطات المحلية”، مكررة التنبيه إلى أن “الوضع لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يتدهور بدون سابق إنذار”.

وعلى وقع التصعيد، كانت عدة دول، منها السعودية والكويت، دعت رعاياها لمغادرة لبنان أو تجنّب السفر إليه. في المقابل حثت فرنسا وكندا وإسبانيا وأستراليا مواطنيها على تجنب السفر إلى لبنان، بينما أوقف عدد من شركات الطيران الغربية رحلاته الى بيروت.

(أ ف ب، رويترز)

مقالات مشابهة

  • امريكا وبريطانيا ألمانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان
  • أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري
  • في حال شنّت إسرائيل حرباً على لبنان.. هل سيُقاتل هؤلاء مع حزب الله؟
  • أمريكا تفرض عقوبات على 50 كيانا وشخصا إيرانيا.. وطهران: جزء من الحرب الاقتصادية
  • واشنطن تفرض عقوبات على 50 كيانًا وشخصًا بتهمة نقل مليارات الدولارات لصالح إيران
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على "شبكة ظل مصرفية" بتهمة نقل المليارات للجيش الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة "تنقل المليارات" للجيش الإيراني
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • هجمات البحر الأحمر ترفع رسوم تأمين الشحن التجاري
  • قوة من الحرس الثوري الإيراني تصل مطار الحديدة باليمن وتزحف باتجاه قوات طارق بالساحل الغربي