في نوفمبر، رفعت مجموعة من المؤلفين غير الروائيين دعوى قضائية تتهم فيها شركتي OpenAI وMicrosoft باستخدام الملكية الفكرية لأشخاص آخرين دون إذن لتدريب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بالأولى. 

الآن، يقوم المزيد من الكتاب غير الروائيين بمقاضاة الشركات لاستخدام أعمالهم لتدريب نماذج اللغات الكبيرة GPT الخاصة بـ OpenAI (LLM).

يتهم الصحفيان نيكولاس أ. باسبانيس ونيكولاس غيج المدعى عليهم بـ "السرقة الجماعية والمتعمدة للأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر" من قبل كتاب مثلهم في دعوى قضائية جماعية مقترحة.

وقالوا في شكواهم إن الكتاب المحترفين "لديهم رأس مال محدود لتمويل أبحاثهم" و"عادةً ما يقومون بتمويل مشاريعهم ذاتيًا". وفي الوقت نفسه، فإن المدعى عليهم لديهم "إمكانية الوصول بسهولة إلى مليارات الدولارات من رأس المال" و"سرقوا ببساطة" أعمال المدعين المحمية بحقوق الطبع والنشر لبناء صناعة تجارية أخرى تزيد قيمتها عن مليار دولار، كما يزعمون. تقول الشكوى إن استخدام الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر هو "استراتيجية متعمدة" من قبل الشركات، كما أن عدم الدفع للكتاب يمنح المدعى عليهم "هامش ربح أعلى". وأضاف المدعون أنه كان بإمكان الشركات استكشاف خيارات تمويل بديلة، مثل تقاسم الأرباح، لكنها "قررت السرقة" بدلاً من ذلك.

يسعى باسبانيس وجيج إلى "تمثيل فئة من الكتاب الذين تمت سرقة أعمالهم المحمية بحقوق الطبع والنشر بشكل منهجي" من قبل المدعى عليهم. إنهم يسعون للحصول على تعويضات تصل إلى 150 ألف دولار لكل عمل منتهك، بالإضافة إلى أمر قضائي دائم "لمنع تكرار هذه الأضرار". يعد باسبانيس "مرجعًا مشهورًا في تاريخ الكتب وثقافة الكتاب". ووفقاً لـ CNBC، عمل غيج سابقاً في صحيفتي التايمز وول ستريت جورنال.

تواجه شركة OpenAI قائمة متزايدة من الدعاوى القضائية التي رفعها المبدعون واتهموها باستخدام أعمالهم دون إذن لتدريب طلاب الماجستير في القانون، بما في ذلك دعوى قضائية من قبل مؤلفي الخيال جورج آر آر مارتن، وجون جريشام، وجودي بيكولت. في أواخر ديسمبر 2023، رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد الشركة وأكبر داعم لها، مايكروسوفت، لاستخدام مقالات الصحيفة للتدريب على الذكاء الاصطناعي. أخبرنا أحد ممثلي OpenAI في ذلك الوقت أن كلا الطرفين كانا منخرطين في "محادثات مثمرة" وأن الدعوى القضائية كانت غير متوقعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المدعى علیهم دعوى قضائیة من قبل

إقرأ أيضاً:

قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي

السومرية نيوز – منوعات
تمكن قراصنة من اختراق أنظمة المراسلة الداخلية لشركة OpenAI وسرقة معلومات حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة. وقالت صحيفة "New York Times" في تقرير لها اليوم الجمعة، إن "الشركة أخفت الحادثة عن عملائها والجهات المعنية، واكتفت بإبلاغ موظفيها".   وقرر المسؤولون التنفيذيون عدم نشر الخبر علنا لأنه لم يتم سرقة أي معلومات عن العملاء أو الشركاء، ولم يعتبروا الحادث تهديدا للأمن القومي، لأنهم اعتقدوا أن المخترق كان فردا خاصا لا تربطه أي علاقات معروفة بحكومة أجنبية.   ولم تبلغ الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي شخص آخر في مجال إنفاذ القانون.   واستطاع المخترق الوصول إلى محادثات حرت خلال منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، كانوا يناقشون فيه أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة.   وأشارت الصحيفة إلى أن "المخترق لم يتمكن من اختراق الأنظمة التي تحتضن نماذج GPT وتدربها، وهي أنظمة الذكاء الاصطناعي الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.   وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدرين داخل الشركة، بأن "بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقا من إمكانية استغلال دول مثل الصين مثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي"، مما قد يعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.   وشهدت الشركة استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق"، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق.   وفي وقت سابق، تمت إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، ثم عاد إلى منصبه لاحقا.


مقالات مشابهة

  • أداة بـ”يوتيوب” تزيل الموسيقى المحمية
  • اللجنة المؤقتة تقدم خلاصاتها للحكومة بشأن إصلاح قطاع الصحافة والنشر
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • ممحاة يوتيوب.. أداة جديدة بالذكاء الاصطناعي لإزالة الموسيقى المحمية من الفيديو
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • OpenAI تواجه مشكلتين أمنيتين كبيرتين
  • بعد مقاضاة شقيقها بسبب الميراث.. أبرز المعلومات عن الإعلامية مها الصغير
  • ضبط مكتب انتاج فنى غير مرخص فى القاهرة
  • أستغل الفتيات في تصوير فيديوهات.. تفاصيل القبض على صاحب ستوديو غير مرخص
  • “تعليم الباحة” يُنظم معرضًا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة