أحتفل بطريرك الروم الأرثوذكس، البابا ثيودروس الثاني، بعيد الغطاس في الإسكندرية، مصر، اليوم السبت. وتضمنت الاحتفالات إطلاق مجموعة من الحمام الأبيض وإلقاء الصليب 3 مرات في البحر شهد الاحتفال حضوراً كبيراً من المؤمنين من مختلف أنحاء مصر والعالم وقد أقيم الاحتفال في أجواء احتفالية مليئة بالفرح والسعادة. وقام البطريرك ثيودروس الثاني بتهنئة الحضور بمناسبة عيد الغطاس، ودعا الجميع إلى الالتزام بالقيم المسيحية والأخلاقية.

بدأت الاحتفالات بصلاة مباركة المياه التي ترأسها البطريرك ثيودروس الثاني في النادي البحري اليوناني في وسط الإسكندرية. وبعد ذلك، تم إطلاق مجموعة من الحمام الأبيض، التي تمثل الروح القدس الذي ظهر بشكل حمامة وقت معمودية يسوع المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن.

وبعد ذلك، ألقى البطريرك ثيودروس الثاني الصليب في البحر 3 مرات. وقد شاركت مجموعة من الشباب في السباحة في البحر لإحضار الصليب إلى البطريرك في كل مرة. ويرمز هذا الطقس إلى معمودية السيد المسيح، حيث يمثل الصليب المسيح والماء الروح القدس.

وفي ختام الاحتفالات، ترأس البطريرك ثيودروس الثاني احتفالية في النادي البحري اليوناني، حيث قطع كعكة الـ «Vasilopita» ووزعها على الحضور.

ترمز طقوس عيد الغطاس إلى معمودية السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، والتي تعتبر علامة على بداية الخدمة العامة للمسيح. وتمثل طقوس إلقاء الصليب في الماء رمزاً للمعمودية، حيث يرمز الصليب إلى المسيح، والماء إلى الروح القدس. ويرمز الحمام الأبيض إلى الروح القدس الذي نزل على السيد المسيح في شكل حمامة وقت المعمودية.

يختلف عيد الغطاس في التقويم الشرقي والغربي، حيث يحتفل به في الشرق في التاسع عشر من يناير بينما يحتفل به في الغرب في السادس من يناير من كل عام و يعتبر عيد الغطاس أحد أهم الأعياد المسيحية، حيث يرمز إلى بداية الخدمة العامة للمسيح وإعلانه عن نفسه كابن الله. كما أنه يرمز إلى غفران الخطايا وتطهير النفوس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية عيد الغطاس الروم الأرثوذكس النادي اليوناني الروح القدس عید الغطاس

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر الدولي: لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها

 

الثورة نت/..
اكد الصليب الأحمر الدولي، اليوم الاثنين، إن دولة لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها، جراء العدوان “الصهيوني ” على لبنان.
واضاف الصليب الأحمر في تصريحات صحفية، أن العمليات العسكرية “الإسرائيلية” في لبنان تعيق وصول فرق الصليب الأحمر إلى المتضررين.
ومنذ 23 سبتمبر الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، أسفر حتى مساء السبت عن 816 شهيدًا بينهم أطفال ونساء، و2507 جريحا، وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

مقالات مشابهة

  • رسالة من عبد المسيح لبري.. هذا ما جاء فيها
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في رتبة التوبة
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • بعد الغارة الاسرائيلية...هل استشهد كاهن رعية إبل السقي للروم الأرثوذكس؟
  • الصليب الأحمر يدعو في نداء عاجل الى التبرّع بالدم
  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب
  • «بهجة حياتنا».. مصطفى قمر يحتفل بعيد ميلاد ابنه تيام
  • بطريرك الموارنة بلبنان يشدد على أهمية انتخاب رئيس ووقف الحرب
  • الصليب الأحمر الدولي: لبنان تشهد أكبر عملية نزوح في تاريخها