استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الممثل الأعلى للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل  والوفد المرافق بحضور سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال، حيث جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة اسرائيل لعدوانها على قطاع غزة والمناطق اللبنانية الجنوبية،   اللقاء بين الرئيس بري والموفد الاوروبي إستمر على مدى ساعة وعشر دقائق، أبدى خلاله بوريل قلقه الكبير من إستمرار الحرب على قطاع غزة، وحرصه على عدم توسعها بإتجاه لبنان، معرباً عن تخوفه من التصعيد الإسرائيلي مشدداً على وجوب أن تكون الأولوية هي لوقف الحرب على قطاع غزة لان ذلك هوالمدخل لعودة الهدوء الى لبنان وحينها يسهل البحث بتطبيق كامل لمدرجات القرار 1701 .

بدوره، نوّه بري نوه بمشاركة دول الإتحاد الاوروبي في عداد قوات اليونيفل ودورها على مدى عقود كشاهدة على الخروقات والإعتداءات الاسرائيلية على الجنوب اللبناني وأهله كما تفعل اليوم. وجدّد بري التأكيد لبوريل إلتزام لبنان بالشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة لا سيما القرار 1701، مؤكداً ان المدخل لتطبيقه يبدأ بوقف إسرائيل لعدوانها وإنسحابها من كامل التراب اللبناني المحتل .

وعلى المستوى السياسي الداخلي، شدد بري على أهمية إنجاز الإستحقاق الرئاسي بمعزل عن تداعيات الحرب العدوانية التي تشنها إسرائيل ، كاشفاً  انه على إستعداد دائم  للتعاون مع جهود اللجنة الخماسيه لإنجاز هذا الإستحقاق.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بوريل يدين استهداف إسرائيل العاملين في قطاع الصحة بلبنان

سرايا - أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، استهداف الجيش الإسرائيلي للعاملين في مجال الرعاية الصحية في العاصمة اللبنانية بيروت.

جاء ذلك في منشور له على منصة إكس، الخميس.

وأعلنت غرفة عمليات الدفاع المدني في "الهيئة الصحية الإسلامية" في لبنان، الخميس، مقتل 7 من مسؤوليها ومسعفيها في قصف إسرائيلي استهدف مركزها بمنطقة زقاق البلاط في بيروت.

وقال بوريل: "استهدف الجيش الإسرائيلي مرة أخرى العاملين في مجال الرعاية الصحية وسط بيروت خلال الليل وقتل 7 أشخاص، بينهم عاملون في مجال الرعاية الصحية".

وأشار إلى أن المدنيين ليسوا ضحايا للهجمات الإسرائيلية فحسب، بل محرومون أيضا من خدمات الرعاية الطارئة.

وأضاف المسؤول الأوروبي: "إنني أدين هذا الانتهاك لحقوق الإنسان".


مقالات مشابهة

  • الشامي: لا نريد الحرب بل تطبيق القرار 1701
  • دفنت القانون الدولي.. بوريل: إسرائيل تتجاوز الحدود في غزة ولبنان
  • ميقاتي: مستعدون لنشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني
  • بوريل يدين استهداف إسرائيل العاملين في قطاع الصحة بلبنان
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • الـ1701.. قصة قرار دولي يدور في حلقة مفرغة
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: نواجهة أزمة إنسانية غير مسبوقة ونطالب بتطبيق القرار 1701
  • ميقاتي يدعو لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش للجنوب
  • جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ
  • رزق: نثمن موقف ميقاتي بإعلانه استعداد لبنان لتنفيذ القرار 1701 ونشر الجيش على الحدود