ونحن نحتفل بميلاد السيد المسيح له المجد من البتول الطاهرة مريم العذراء، لعلنا نتساءل مع أنفسنا ومع الآخرين 

لماذا جاء المسيح؟ أو لماذا حل المسيح فى وسطنا؟

ولماذا أخلى ذاته وأخذ شكل العبد ونزل من السماء وتجسد وصار فى الهيئة كإنسان؟

قبل ميلاد المسيح كان هناك خوف بسبب حكم الموت الذى صدر على الإنسان الأول (آدم) عندما عصى أوامر الله وجاء المسيح لكى يصالحنا معه ويزيل هذا الخوف لذلك كان هناك فرح عندما ولد المخلص كقول أشعياء النبى «لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابناً وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلهاً أباً أبدياً رئيس السلام «أن التجسد والفداء أساسهما محبة الله للناس فمن أجل محبته لنا جاء إلينا ومن أجل محبته لنا مات بالجسد على عود الصليب عنا لذا يقول الإنجيل: «هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد» (يو 16:3) ونحن فى تجسده نتذكر محبته التى دفعته إلى التجسد، لذلك نتغنى فى بدء كل يوم إذ نقول فى صلاة باكر «أتيت إلى العالم بمحبتك للبشرية وأبطلت المظالم وأفرحت البرية وكل الخليقة تهللت بمجيئك»، فميلاد المسيح نقلنا من الخوف العظيم إلى الفرح العظيم.

 

عندما تجسد كلمة الله فى صورة الإنسان وأخلى ذاته يولد من امرأة تحت الناموس كبنى البشر لكى يجسد الحياة الأبدية على الأرض فى شكل السيدة العذراء مريم وظهور الملائكة للبشر ولكى يوفى العدل الإلهى وينوب عن البشرية بالتصالح السمائيين مع الأرضيين فرفع ذاته على عود الصليب لكى يخلص البشرية من الخطية، جاء ليفديهم ويموت عنهم ويبذل ذاته عن كثيرين.. لأنه يريد أن الجميع يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون، فهو الذى دبر فكرة الفداء والخلاص لكى يسعى الينا حتى وإن كنا فى تكاسلنا غافلين عن خلاص أنفسنا. 

 لقد جاء المسيح متجسداً إياها لكى يفتح سمواته لينزل إلينا ويسكن فينا فلا نشعر بعد فى عزلة بل بوحدة كاملة ثابتة معه ومع الملائكة والشهداء العظماء والقديسين الأبرار..

 لقد حل السيد المسيح متجسداً إياها لكى يبث فى قلوب البشر كرامتها بل وسكب عليها بهاء مجده وفى نفس الوقت شاركنا الحياة الأرضية ليقدس كل تصرفتنا.. حل فينا لكى يكرم طبيعتنا ويقدس فكرنا ومشاعرنا وسلوكنا وعبادتنا ولكى يبارك حياتنا.. فقد صارت الحياة الأبدية حقيقة كائنة أمام كل إنسان تشتهى نفسه إلى الأبدية فيجد راحته واستقراره فى الرب.

لقد جاء السيد المسيح متجسداً بين البشر ليحل سلامه الذى نزع من البشرية بسبب الخطية، حينما خلق الله الإنسان كان فى سلام معه ولكن الخطية فقد سلامه مع الله ومن أمثلة ذلك آدم وحواء وهكذا حدث مع قايين والكثير من الأشرار فى العالم كله عبر العصور.. فالأشرار يفقدون سلامهم مع الله بالظلم هنا على الأرض وأيضاً فى آخر الزمان يوم مجىء الرب للدينونة «قال الرب لإسلام للأشرار» (48:22) وفى ذلك يحذرنا معلمنا بولس الرسول قائلاً «مخيف مخيف هو الوقوع فى يدى الله الحى» ما أكثر الذين أوصدوا قلوبهم فى وجه الرب وفتحوها للشيطان فكانت النتيجة أنهم أوصدوها فى وجه القداسة وفتحوها للنجاسة وأوصدوها فى وجه السعادة وفتحوها للتعاسة والشقاء والآلام.. ماذا يكون شعورك أيها الظالم فى حق نفسك لو أنك ذهبت بيت صديقك ولم يفتح لك الباب؟ وماذا يكون شعورك لو أنك ذهبت إلى بيتك الذى بنيته أنت فلم يقبلك من يسكن فيه وأنكر عليك كل حق فى تملكه؟ أتعرف أن الله من رحمته واقف على الباب يبغى الدخول لك ومنتظر سماع صوتك! أتعرف أنك لا تستطيع الدخول معه الإ من خلال سلامه.. أعلم ن السلام الحقيقى هو من الله هذا الذى قيل عنه فى المزمور «الله يبارك شعبه بالسلام وعن السلام قال القديس بولس الرسول» سلام الله يفوق كل عقل يحفظ قلوبكم وافكاركم وينزع عنكم الخوف والقلق.. أنك تجد سلاماً داخل قلبك.. الله يريد لنا السلام ويمحنا إياه بقوله «سلامى أترك لكم، سلامى أنا أعطيكم، لا تضطرب قلوبكم ولا تجزع» (يو 27:14) وفى مناسبة عيد الميلاد المجيد الذى سبحت فيه الملائكة وهللت ورنمت أنشودتها الخالدة بإعلان حلول ملك السلام متجسداً بين البشر قائلة: «المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة».

نطلب من الله أن يحل سلامه فى قلوبنا جميعاً.. وهكذا تمتد فرحتنا بعيد الميلاد العجيب من فرحة يوم العيد إلى فرحة عمر شامل إلى فرحة أبدية سعيدة.. وكل عام وأنتم فى ملء النعمة والبركة.

 

الدكتور أنطون يونان القمص

كاتب ومفكر قبطى 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بميلاد السيد المسيح المجد البتول صدر على الإنسان

إقرأ أيضاً:

لغة الروح وصوت القلب في بيت الشعر

نظم بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة أمسية شعرية أمس الثلاثاء شارك فيها كل من الشاعر جعفر حمدي أحمد، والدكتور خليفة بوجادي، والشاعر عمر المقدي، وحضرها رئيس دائرة الثقافة، عبدالله العويس ومدير بيت الشعر محمد عبدالله البريكي، وجمهور من الشعراء والنقاد والباحثين والمهتمين بالشعر.

قدم للأمسية الدكتور أحمد سعد الدين، رافعاً أسمى آيات الشكر لعضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على اهتمامه بالثقافة العربية، وجعله الشارقة عاصمة للثقافة والإبداع وجعل بيت الشعر بيتاً للشعراء، ثم أضاف في افتتاحيته: "الشِّعرُ لُغةُ الرُّوحِ وصَوتُ القَلبِ، والنَّافذةُ التي تُطلُّ على عوالمِنا الداخليةِ".
استهل القراءات الشاعر جعفر حمدي أحمد، الذي توشحت قصائده بالدلالات والصور الشعرية العميقة، فطاف بكلماته بين حالات الشاعر الوجدانية وقضاياه الإنسانية، ورسم بلغة شفيفة ما يختلج في صدره من رؤى وأفكار ومشاعر، فيقول:
هذا الوحيدُ مشىٰ بالنهرِ مُؤتنِسًا،
إنْ حطَّ فِي الماءِ لم يحفَلْ بهِ السَّمكُ
‏‎وإن أشارَ إلى الغيماتِ؛ ظُنَّ بهِ
بعضُ الجنونِ وغاضَ الغيمُ والفَلَكُ
أما في قصيدة "فتى المواجيد" فتظهر صورة الشاعر المشرقة ومكانته في المجتمع، بما يحمله من صدق ونقاء، وبما يراوده من تأملات، فيؤكد بذلك ما ذهبت إليه العرب منذ القدم، حين جعلوا من الشاعر صوت قومه وقدوتهم، فيقول:
قلبي النقيُّ مشىٰ بئرًا لواردِهِ
كما تهيأَ عصفورٌ لصائدِهِ
مشىٰ يُقلِّبُ كَفَّيْ شِعْرِهِ، فغَدَا
يَلُوحُ للشمسِ إذ تزهُو بعائدِهِ
فَمَا تهيأَ طِفلٌ ما لقِبلتِهِ
إلاَّ وأصبحَ ظِلاًّ مِنْ فرائدِهِ
حتَّىٰ تفاخرَ قومٌ حينَ غايرَهُمْ
فتىٰ المواجيدِ، وانصاعُوا لشاردِهِ
وشارك الدكتور خليفة بوجادي بقراءة نص بعنوان "إيراقة الرمل والأحجار" والذي دار حول استذكار العمر وما مضى منه، والتأمل في محطاته، فيقول:
عامٌ تَقضّي فلا كُرّرتَ يا عامُ
كذلكِ العمرُ.. عامٌ بعدَه عامُ

عشرون عاماً وخمسٌ فوق راحلتي
غادرتُ فيها صِباً تحدوهُ أحلامُ

عشرون عاماً وخمسٌ يا مهنّئَتي
والنّفسُ يعكسُها دهرٌ وأقزَامُ
ثم قرأ قصيدة أخرى بعنوان " هذي الحال" تناولت موضوع رثاء الأم، وما يخلفه فقدها من ألم ومرارة ويتم، فيقول:
أطْللتِ في وجَع التذكُّر بلسَمَا
وزرعتِ في جدْب القصائد موسمَا
من بعد ما لبسَ الفؤادُ شحوبَه
وضياءُ عُمْري بعد غمضكِ أظلمَا
لمّا وقفتِ بمَحْجر العَين التي
مُذ غبتِ عنها، غالبتْ دمعي الدّمَا

وختم القراءات الشاعر عمر حسين المقدي بنصه المعنون "الخزف الشفاف" لوحة فنية متقنة، تتداخل فيها ألوان المعاني الرقيقة بقوة البلاغة واتساع القاموس اللغوي، فيقول :
لَمْ يَعْرِفِ النَّاسُ عَنْهُمْ عِنْدَمَا عُرِفُوا
فَخَبَّأُوا السِّرَّ فِي الأَرْوَاحِ وَانْصَرَفُوا
وَمِثْلَمَا تُكْمِلُ الأَقْمَارُ رِحْلَتَهَا
نَحْوَ البِدَايَةِ مَا بَانُوا وَمَا ازْدَلَفُوا
العَائِدُونَ مِنَ الغَيْبِ البَعِيدِ مَدًى
الذَّاهِبُونِ إِلَى الغَايَاتِ مَا انْحَرَفُوا
مَرُّوا عَلَى اللَّوْنِ شَفَّافِينَ تَحْمِلُهُمْ
دُمُوعُهُمْ إِنَّمَا أَوْجَانُهُمْ ضِفَفُ
أما في نصه "حديث جانبي" فقد استطاع الشاعر أن يدير ببراعة حواراً داخلياً مجازياً مع الروح الشاعرة وتطلعاتها وارتباطها باللغة وبحثها عن الجمال، فيقول:
قَرِيبٌ أَنْتَ مِنْ تَحْقِيقِ ذَاتِكْ
تُسَاوِمُكَ الطَّرِيقُ عَلَى جِهَاتِكْ
تَسِيرُ إِلَى الأَمَامِ بِكِبْرِيَاءٍ
وَيَحْلُمُ كُلُّ شَكٍّ بِالتِفَاتِكْ
تَهُزُّكَ نَسْمَةٌ خَجْلَى وَلَمَّا
يُشَاهَدْ أَيُّ شَيءٍ فِي ثَبَاتِكِ
مَجَازِيًّا تَطِيرُ لِأَلْفِ مَعْنًى
تُدَافِعُ بِالقَصَائِدِ عَنْ لُغَاتِكْ
ثم كرّم عبدالله العويس بحضور الشاعر محمد البريكي المشاركين في الأمسية.

مقالات مشابهة

  • سردية السلام لمناهضة الحرب وخطاب الكراهية
  • إسرائيل تفرج عن سجناء فلسطينيين بعد تأجيل بسبب تسليم الأسرى الإسرائيليين
  • المطران عطا الله حنا: الفلسطينيون مستهدفون في تفاصيل حياتهم كافة
  • علي جمعة: هناك ملائكة لم تذكر فى القرآن كـ ملك الرحم أو نفخ الروح
  • الشهيد القائد مظلومية قتلت الروح الانهزامية وانارت دروب الأحرار
  • لغة الروح وصوت القلب في بيت الشعر
  • القس رفعت فكري: دعوة السيد المسيح تقوم على السلام والمحبة
  • بالصور . مناقشة كتاب "القدس تنادي" للشاعرة مريم توفيق بجناح الأزهر
  • معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • مطران إيبارشية المنيا للكاثوليك يترأس افتتاح مؤتمر الشباب بكنيسة العذراء بالحواصلية