قال الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الإقتصادية، إن إنخفاض معدل الزيادة السكانية خلال عام 2023 بنسبة 8% مقارنة بعام 2022م، مؤشر إيجابي حتى يتناسب مع حجم العملية الإنتاجية.

وزير الصحة: إضافة الأمراض الوراثية والنادرة لقانون "الطوارئ الطبية" خطوة تاريخية الصحة العالمية تقدم نصائح مهمة بعد ارتفاع حالات الإصابة بـ"كورونا" انخفاض معدل الزيادة السكانية 

أضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إنخفاض معدل الزيادة السكانية مرتبط ببرامج الحد من الزيادة السكانية التي تقوم بها الدولة والتي تمتك استراتيجية لخفض معدلات السكان وأيضًا الظروف الإقتصادية التي تواجه الأسر خلال الفترة الأخيرة مما أدي لتأجيل قرارات الإنجاب أو إلغاؤها.

تراجع معدلات المواليد 

أفاد خبير التشريعات الإقتصادية، أن السكان عنصر مهم من عناصر الإنتاج ولكي يكون إيجابيًا لابد أن يتوازن مع بقية العناصر وهي المواد الخام والتمويل والتنظيم، مشيرًا إلى أن مصر عدد السكان بها يفوق كثيرًا قدراتها على التمويل والتنظيم وهو ما يخلق ضغوطًا إقتصادية وبالتالي فإن تراجع معدلات المواليد مع زيادة معدلات النمو هما الطريق الأمثل للوصول إلى أقصى قدر من الرفاهية للمواطن، وأيضًا يُنعش الإقتصاد، ويُحسن من مستوى المعيشة للمواطن، على حد قوله.

بالأمس، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن انخفاض معدل الزيادة السكانية عام 2023 بنسبة 8% مقارنة بعام 2022، مع تراجع أعداد المواليد خلال أخر 5 سنوات من 3.5 إلى 2.85 لكل سيدة، وهو ما يعكس الجهود الملموسة في مواجهة الزيادة السكانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انخفاض معدل الزيادة السكانية الزيادة السكانية المواليد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان معدل الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة

ظل معدل التضخم في سلطنة عُمان خلال العام الجاري ضمن حدوده المستهدفة في الخطة الخمسية العاشرة وبما يتوافق مع مستهدفات السياسات الاقتصادية والمالية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه وفقاً للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، سجل معدل التضخم أقل من واحد بالمائة خلال عام 2023، وارتفع خلال الفترة من يناير حتى أبريل من العام الحالي بنسبة 0,12 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت وزارة الاقتصاد العمانية، أن التدابير الحكومية لعبت دورا كبيرا في ضبط معدل التضخم أهمها تثبيت أسعار الوقود وفقًا لأسعار شهر أكتوبر 2021 ودعم المواد الغذائية الأساسية إلى جانب انخفاض مستوى الأسعار العالمية، خاصة للسلع الغذائية، حيث انخفض المؤشر العام لمنظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بنسبة 7.4 بالمائة خلال شهر أبريل 2024 عن مستواه في الشهر نفسه من عام 2023.


مقالات مشابهة

  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • عاجل| انخفاض الدين الخارجي علي مصر 7.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة