(مت1 : 23) 

«ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل» (إش7 : 14) 

 جميل هذا الاسم الذى دُعى به السيد المسيح فى مولده «الله معنا» اسم فيه الكثير من التعزية إذ فيه حب الله لنا 

 تشعر بأن المسيح هو الله معنا.. الله فى وسطنا.. ساكن فينا وساكن معنا 

 الله فى الحقيقة يحب البشر جداً، مسرته فى بنى البشر. يحب أن يهب الإنسان لذة الوجود معه، ويحب قلب الإنسان كمكان لسكناه.

يحب الإنسان أن يتمتع بلذة الوجود معه. 

 منذ خلق الإنسان خلقه على صورته ومثاله وأراد أن يجعله موضعاً لسكناه، ومرت آلاف السنين والهنا الصالح يحاول أن يجد له موضعاً فى الإنسان ومكان يسكن فيه ولكن «الجميع كانوا زاغوا وفسدوا معاً، ليس من يعمل صلاحاً ليس ولا واحد» (رو 3 : 12) 

 لم يجد الرب فى قلوبهم موضع يسند رأسه، فماذا عنك أنت أيها الأخ الحبيب: 

إن الله ينظر إلى قلبك ويقول: «هذا هو موضع راحتى إلى أبد الأبد. ههنا أسكن لأنى اشتهيته» (مز132 : 14). الله اختار صهيون موضع له وصهيون هى نفسك التى يطلبها الله وهى قلبك الذى يحب الرب أن يسكن فيه. 

هل إلى هذا الحد يا رب؟ نعم : أنا أريد أن أسكن معكم، وأحل فيكم. هل إلى هذا الحد يا رب؟ نعم : أنا أريد أن أسكن معكم، وأحل فيكم. أجد لذة فى عشرتكم. أحب أن أكون فى وسطكم... أنا عمانؤئيل، الله معكم... 

 الله يعتبر جسدك هيكلاً  لروحه القدوس يسكن روح الله فيه (1 كو 3: 16)

 تصور أن الله واقف طوال هذه المدة يقرع على بابك محتملاً من أجلك الطل وندى الليل 

 الله سماؤه الحقيقية هو قلبك لذلك يطلب إليك على الدوام قائلاً.. 

يا ابنى أعطنى قلبك «أم 23 : 26»

 أن عبارة الله معنا لم يقصد أن يكون عمانوئيل معنا فى فترة تجسده فقط وإنما على الدوام وهكذا يقول الرب «ها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر»، (مت 28 : 20) 

 الله لا يريد منك أكثر من قلبك الله لا يريد غير ذلك... تقول يا رب سأعطى أموالى للفقراء يقول لك يا حبيبى أنا عايز قلبك، عايز اسكن داخلك... تقول يارب هأصوم وأبطل كل حاجة يقول لك عايز قلبك... تقول له هصلى طول الليل يقول لك إن صليت طول الليل ولم تعطنى قلبك فلا فائدة من صلاتك.... كل عبادتك خارجية هى مجرد عبادة خارجية إن لم يكن لله مسكن داخل قلبك.

 أن القديسين كانوا يشعرون دائماً بوجودهم فى حضرة الله.. كانوا يرونه معهم على الدوام أمامهم وعن يمينهم. 

 داود أيضاً كان يحس على الدوام بوجود الله معه إذ يقول: «رأيت الرب أمامى فى كل حين، لأنه عن يمينى فلا أتزعزع» (مز16 : 8). ما هذا يا داود؟ هل الرب أمامك أم عن يمينك؟ هو معى فى كل حين وفى كل موضع، وفى كل اتجاه أشعر بوجود الله. 

 أن الشخص الذى يشعر بأن الله معه لا يمكن أن يخطئ.. سيخجل حتماً ويقول إن الله يرانى... أن خطايانا دليل على أننا غير شاعرين بوجوده معنا. 

 إنها عبارة متكررة على فم إيليا النبى إذ يقول: «حى هو رب الجنود الذى أنا واقف أمامه» (1 مل 18 : 15)... من فينا يشعر على الدوام وباستمرار أنه واقف أمام عمانوئيل الله معنا.

 وإحساسنا بوجود عمانوئيل، الله معنا، يعطينا الشجاعة وعدم الخوف.

 البابا بطرس الجاولى (ماء النيل) 

البابا بطرس الجاولى البطريرك الــ109 زاره الأمير الروسى ليحمله على قبول حماية روسيا لأقباط مصر... فى البداية وجد راهباً بسيطاً جالساً على أريكة خشبية بسيطة لابساً زعبوطاً خشناً من الصوف ممسكاً بيده الكتاب المقدس يطالعه.. فلم يدُر فى خلده أن هذا هو البابا فسأله الأمير أين البابا؟.. من الذى يطلبه؟.. فعرفه الأمير بشخصيته العظيمة فلم يتحرك البابا بل قال للأمير بهدوء ووقار تفضل أجلس أنا هو!..

حدثه الأمير عن الامتيازات التى يمكن أن يجنيها الأقباط لو دخلوا تحت الحماية الروسية.. فرفع البابا رأسه وسأل الأمير بكل بساطة هل ملككم يحيا للأبد؟... أجاب الأمير: أنه يموت شأن كل الناس... فهز البابا رأسه قائلاً : إذن أنتم فى رعاية ملك يموت، أما نحن فنعيش فى رعاية ملك حى إلى الأبد... فانحنى الأمير إعجاباً وتوجه إلى محمد على ليقص له ما حدث 

 الإنسان الذى يشعر بوجود الله، يشعر بقوة عظيمة معه، تزيل منه كل خوف وكل اضطراب، وتهبه الثقة والاطمئنان... واحد يسألك سؤالاً محرجاً، فتخاف، وتكذب! لماذا؟ لأنك تخاف؟ ولماذا تخاف؟ أن الله معك... لا يقف إنسان فى وجهك كل أيام حياتك.

 ما أجمل أن تشعر بأن الله معك، وأنه ممسك بيدك، وهو أمامك، وعن يمينك، ومحيط بك، 

 بل هوذا الرسول يقول (الذى سمعناه، الذى رأيناه بعيوننا، الذى شاهدناه ولمسته أيدينا) (1يو1:1). فإن كان الرسل قد رأوه عياناً، فإننا نراه بالإيمان. 

 ما أجمل قول الرب لأبينا يعقوب «وها أنا معك. وأحفظك حيثما تذهب. وأردك إلى هذه الأرض» (تك 28: 15).. كان الرب معه يحفظه حيثما يذهب.. ولم يكن يرى الرب وهو معه.

 ولكن من المريح للنفس أن يشعر الإنسان بهذا، ويوقن به، فيحيا فى اطمئنان دائم وفى فرح.. ولم يكن هذا الأمر ميزة لأبينا يعقوب فقط، بل إن الرب يقول: «ها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر «(متى 28: 20).

إن شعورنا بوجود الله معنا، يشعرنا بقوة إلهية ترافقنا وتحفظنا.

 أن الله لا يرى، وقد قال القديس يوحنا الإنجيلى: «الله لم يره أحد قط» (يو 1: 18). حقًا من يستطيع أن يرى اللاهوت؟! لا أحد. ومع ذلك فأنت تؤمن به من كل قلبك، وبكل ثقة. ولا يعتمد هذا الإيمان مطلقًا على الحواس. تلك الحواس غير المادية التى تدربت أن ترى ما لا يرى. أن كنت فى الإيمان، فلابد ستثق بأن الله أمامك فى كل حين يراك ويسمعك.

 

القمص سرجيوس سرجيوس

وكيل عام البطريركية

كاهن كنيسة مارجرجس هليوبوليس – مصر الجديدة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الله الانسان الله معنا على الدوام بوجود الله الله معنا أن الله

إقرأ أيضاً:

مالي: مسلحون يهاجمون مقرا للقوات المسلحة في العاصمة والجيش يقول إن الأمور تحت السيطرة

قال الجيش في مالي إن مسحلين هاجموا معسكرا في العاصمة باماكو صباح الثلاثاء، وأن انفجارات سُمعت في المنطقة.

اعلان

وأضاف في بيان، أنه ينفذ عملية تمشيط للمنطقة، بعد أن حاول مسلحون التسلل إلى مدرسة تدريب القوات المسلحة في فالادي. وأوضح أن الوضع تحت السيطرة وطلب من الناس تجنب المنطقة.

تخوض مالي إلى جانب الدولتين المجاورتين بوركينا فاسووالنيجر تمردًا تخوضه جماعات مسلحة منذ أكثر من عقد من الزمان، بما في ذلك بعض المتحالفين مع تنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

طردت المجالس العسكرية الحاكمة القوات الفرنسية ولجأت إلى وحدات المرتزقة الروسية لدعمها في مجال الأمن، وذلك بعد الانقلابات العسكرية التي شهدتها الدول الثلاث في السنوات الأخيرة.

العقيد أسيمي جويتا يلتقي بوفد رفيع المستوى من الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا المعروفة باسم إيكواس في وزارة الدفاع في باماكو بمالي 2020AP

وسعى الزعيم المالي أسيمي جويتا لصد الهجمات المتزايدة من قبل المسلحين منذ توليه السلطة.

تعرف على العقيد غويتا زعيم مالي الجديد الذي أطاح برئيسين في أقل من عام واحد

وتتزايد الهجمات في وسط مالي وشمالها.

في تموز/يوليو، قُتل ما يقرب من 50 من الجنود الروس المرتزقة في كمين أعده تنظيم القاعدة. وغالبا ما كان المرتزقة يقاتلون المتمردين إلى جانب جيش مالي.

Relatedاحتجاجاً على ما اعتبرته "تدخلا" في شأن مالي .. باماكو تستدعي السفير الجزائري الجيش المالي يعلن صد هجوم "إرهابي" على حامية بالقرب من العاصمة باماكوفرنسا توقف مساعداتها لمالي بسبب مزاعم استعانة باماكو بمجموعة فاغنر الروسية

وتعد الهجمات في العاصمة نادرة الحدوث. ففي عام 2022، هاجم مسلحون نقطة تفتيش للجيش المالي على بعد حوالي 60 كيلومترًا (37 ميلاً) من المدينة، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد 18 عامًا من انقلاب عسكري أطاح بوالدها.. انتخاب ابنة ثاكسين شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند بعد عام من الانقلاب: حالة من الإحباط في النيجر جرّاء التدهور الاقتصادي وعزلة البلاد الحكومة البوليفية تعتقل 4 أشخاص آخرين على صلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة داعش انفجار جمهورية مالي المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) باماكو بوركينافاسو -انقلاب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مشعل يؤكد أن حماس ستنتصر بالحرب والجيش الإسرائيلي يكشف إحباط محاولة حزب الله لاغتيال مسؤول يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ يعرض الآن Next دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومأوروباالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةفلاديمير بوتينروسياأزمة المهاجرينرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياالبرازيلفرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • محمد أبو بكر عن تريند أغانٍ قرآنية: استهزاء متعمد بكتاب الله
  • أطعمة غنية بالأوميجا 3 تحمي قلبك.. منها السلمون واللوز والمكسرات
  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل
  • برج الأسد.. حظك اليوم الخميس 19 سبتمبر: لا تجري وراء قلبك
  • ((قبلة وداع)) من أحمد حسن الزعبي
  • “غروندبرغ” يقول إنه أجرى مناقشة بناءه وصريحة مع المسؤولين في طهران حول اليمن
  • عاجل| من هو صلاح الدين التجاني؟.. 8 معلومات عن الشيخ المتحرش
  • «المتحدة» إعلام يُعزّز حقوق الإنسان.. سياسيون وخبراء يشيدون بطرح تعديلات قانون الإجراءات الجنائية للمناقشة: دعم للشفافية وتوعية للمواطنين
  • مالي: مسلحون يهاجمون مقرا للقوات المسلحة في العاصمة والجيش يقول إن الأمور تحت السيطرة
  • ماني: العراق بلد عظيم وكنا نتمنى أن يحضر معنا رونالدو