أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سينطلق في جولة جديدة في الشرق الأوسط، تشمل دولًا كتركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر، وتركز هذه الجولة على "منع اتساع رقعة الصراع"، خاصة بعد تصريح حسن نصر الله من حزب الله حول الرد على أي حرب إسرائيلية محتملة في لبنان.

 

بلينكن يزور دول العالم


أوضح المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، أن بلينكن سيناقش إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير، وسيتناول قضايا "منع اتساع رقعة النزاع"، ويأتي هذا في السياق الذي يشهد استمرار التوتر، خاصة بعد مقتل القيادي في حماس صالح العاروري بضربة إسرائيلية في لبنان وتصعيد المتمردين الحوثيين في اليمن.

ومن المقرر أن تستمر الجولة من 4 إلى 11 يناير، حيث سيشدد بلينكن على ضرورة خفض التوتر في الضفة الغربية ويؤكد على تعزيز جهود المساعدة الإنسانية إلى غزة.

واكدت الولايات المتحدة ان الزيارة تشمل مصر وتركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية.

لماذا يزور بلينكن هذه الدول؟

قال محمود عبدالسلام الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تأتي هذه الجولة في سياق التوترات في المنطقة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس، من المقرر أن يعقد بلينكن محادثات في إسطنبول مع نظيره التركي ورئيس تركيا، يتوقع أن تكون المحادثات تحتوي على قضايا صعبة وخيارات صعبة.


وأضاف عبدالسلام في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، ولكن الولايات المتحدة تلتزم بقيادة الجهود الدبلوماسية لمواجهة التحديات في المنطقة، يتابع بلينكن جهود وقف اتساع رقعة الصراع، وتأتي هذه الزيارة في وقت شهدت فيه المنطقة هجمات في لبنان والعراق واليمن وسوريا وإيران، مع تصاعد التوترات وحدوث هجمات دامية في إيران ولبنان".


وأوضح الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تتزايد حدة المواجهات والتوترات في المنطقة مع تصاعد المناوشات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله المدعوم إيرانيًا والقوات الإسرائيلية، في الوقت نفسه، تتعاظم الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين اليمنية، الموالية لإيران، على السفن التجارية في البحر الأحمر.

أشار محسن رؤوف، الخبير في الشؤون الدولية والاستراتيجية إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة تأتي لحل الحرب القائمة في غزة والتى تسببت في مقتل الآلاف المدنيين من الطرفين.

وأوضح رؤوف في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، تتعلق الزيارة بتعزيز أمن إسرائيل القومي من خلال شن حملة واسعة النطاق ضد الفصائل الفلسطينية، وتحديدًا حركة حماس وذراعها العسكري، والقضاء على تهديدات حماس والفصائل الأخرى وتفكيك شبكاتهم وقدراتهم العسكرية، أو على الأقل تقليصها إلى أدنى حد ممكن، وإعادة تشكيل الوضع السياسي والأمني في قطاع غزة بأقل تكلفة ممكنة. أما الهدف الثاني فهو تحقيق تحرير الأسرى.

بلينكن في طريقه لمصر

كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، عن زيارة مرتقبة إلى مصر لبحث تطورات الراهنة في الأراضي الفلسطينية ومعالجة التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرا إلى إنه يقوم بجولة ستشمل الأردن والسعودية والإمارات وقطر، موضحا أن المشاورات تهدف لمنع استمرار الصراع وملف المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الباحث بالمركز المصري زيادة المساعدات الإنسانية المساعدات الإنسانية إلى غزة وزير الخارجية أنتوني بلينكن حرب اسرائيل لبنان والعراق حرب اسرائيلية مصر تركيا غزة

إقرأ أيضاً:

في أول اجتماع بعد أداء اليمين.. ماذا طلب الرئيس السيسي من الحكومة الجديدة؟

كتب- محمد سامي:

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

‎وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي، أعرب في مستهل الاجتماع، عن أطيب تمنياته للحكومة الجديدة بالتوفيق والنجاح في أداء مهام مناصبهم، موجهاً الشكر والتقدير لأعضاء الحكومة السابقة والمحافظين السابقين، لجهودهم المخلصة في دعم مسيرة التنمية، التي أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات واجتياز التحديات خلال الفترة الماضية.

وأكد "السيسي"، أهمية التطوير الشامل للسياسات والأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التطلعات، وكذلك التحديات، خلال المرحلة المقبلة، مشددًا على أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة، بما يرسخ أطر العمل المؤسسي والحوكمة، فضلًا عن تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات وأجهزة الدولة، وذلك في إطار من الحرص على المصلحة العامة، والنزاهة، والشفافية والتواصل الفعال مع الرأي العام.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية؛ للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشددًا على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفًا استراتيجياً في مسيرة بناء الدولة، وموجهًا بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وذلك في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

ووجه الرئيس السيسي، بمواصلة وتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يموج بها المحيطين الإقليمي والدولي، وما تفرضه من الاستمرار في بناء قدرات الدولة في جميع القطاعات، فضلاً عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجالات مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكذلك مواصلة العمل على ترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بين جميع المواطنين.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء والحضور، عن تشرفهم بخدمة الوطن خلال هذه المرحلة الدقيقة، التي تتطلب العمل المكثف وإنكار الذات، مؤكدين للسيد الرئيس عزمهم على بذل أقصى الجهد لتحقيق صالح الوطن والمواطنين على جميع الأصعدة.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

الشركات تخضع للتحقيق.. "السياحة": أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـ"العليا للحج": توقعنا الأزمة قبل حدوثها

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

رواتب تصل لـ11 ألف جنيه.. 3162 فُرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة (الشروط والتقديم)

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • وزير الاتصالات: ضاعفنا متوسط سرعة الإنترنت الثابت 13 مرة في 6 أعوام - فيديو
  • في أول اجتماع بعد أداء اليمين.. ماذا طلب الرئيس السيسي من الحكومة الجديدة؟
  • بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!
  • وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • “الدبيبة” يزور زوارة لمتابعة الأوضاع والأحداث الأخيرة
  • طلاب الكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس في زيارة لشركة Lenovo ببكين
  • المستقبل يتحرك لتطويق زيارة بهاء الحريري
  • ترامب تعليقا على قرار "العليا الأمريكية": انتصار كبير للديمقراطية
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا